تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك
(المقطع الثالث)
إعداد /إحمد درديري
شاهد أيضا:
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على الشعر الأموي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على النثر في العصر الأموي الأموي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك
(المقطع الثالث)
1 – لا تــنه عـــن خُــــــلُقٍ وتـــأتي مثــلـه عـــارٌ عــليك اذا فـعــلت عــظـيـمُ
2 – ابدأ بنفسك فانهــــــها عـــن غيّــهـــا فــإذا انتهــت عنه فأنــت حـكـيمُ
3 – فهناك يقـبل مــا وعـظت ويُقــــتــدى بالعـــلم مــنك وينـفــع التــعلـيمُ
-اختر الصحيح من بين البدائل المقترحة :
1 – مرادف « غيها »:
ׄ فسادها
ׄ رشدها
ׄ ظلمها
ׄ ضلالها .
2- مضاد « تنه »:
ׄ تطلب
ׄ تأمر
ׄ تلح
ׄ تشجع.
3- جمع « حكيم »:
ׄ حكام
ׄ حكماء
ׄ حكم
ׄ أحكام .
4- إصلاح النفس مقدم على إصلاح الآخرين . البيت الدال على هذا المعنى هو:
ׄ البيت الأول
ׄ البيت الثاني
ׄ البيت الثالث
5 – ما أهم ملامح شخصية الشاعر كما تراها في النص ؟.
ׄ حكيم
ׄ مجرب
ׄ بليغ
ׄ كل ما سبق
6 – حدد المغزى الضمني في البيت الثالث.
ׄ القدرة على إقناع الآخرين
ׄ تهذيب النفس
ׄ أهمية النصيحة والعلم
ׄ ضرورة وجود القدوة الصالحة
7 – نوع الخيال في قوله:” فانهها عن غيها “
ׄ كناية
ׄ تشبيه
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
8 – علاقة قوله” فأنــت حـكـيمُ..” في البيت الثاني بما قبله هي :
ׄ تعليل
ׄ تفصيل
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
9ـ الغرض من الأمر في البيت الثاني :
ׄ النصح
ׄ التوبيخ
ׄ الالتماس
ׄ الرجاء
10- المحسن البديعي في (تنه – تأتي) هو:
ׄ طباق
ׄ مقابلة
ׄ جناس
ׄ تصريع
11 – جاءت كلمة : (خلق) نكرة للـــ:
ׄ التهويل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
12- في البيت الأول إيجاز بحذف:
ׄ الفاعل
ׄ المفعول
ׄ فعل الشرط
ׄ المبتدأ
13 – نوع الخيال في قوله ” فأنــت حـكـيمُ “.
ׄ كناية
ׄ مجاز مرسل
ׄ تشبيه
ׄ استعارة مكنية
14- قال سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍرضي الله عنه:
لَوْ كَانَ الْمَرْءُ لَا يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَلَا يَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ حَتَّى لَا يَكُونَ فِيهِ شَيْءٌ ، مَا أَمَرَ أَحَدٌ بِمَعْرُوفٍ وَلَا نَهَى عَنْ مُنْكَرٍ.
قارن بين قول سعيد وقول أبي الأسود في البيت الأول:
لا تــنه عـــن خُــلُقٍ وتـــأتي مثــلـه عـــارٌ عــليك اذا فـعــلت عــظـيـمُ
ׄ اتفق أبو الأسود مع سعيد بن جبير في الدعوة للمعروف في كل حال
ׄاتفق أبو الأسود مع سعيد بن جبير على ضرورة الاتساق بين الأمر بالمعروف والتحلي به
ׄ اختلفا فسعيد بن جبير يرى الدعوة إلى المعروف مطلقة وأبو الأسود يراها مشروطة بالتحلي به
ׄ اختلفا فأبو الأسود يرى الدعوة إلى المعروف مطلقة وسعيد بن جبير يراها مشروطة بالتحلي به
(تدريبات على نص ابدأ بنفسك: المقطع الثالث) : سجل في النموذج التالي :
التدريب التالي (تدريبات على نصآداب صناعة الكتّاب: المقطع الأول) اضغط الرابط