(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية 1ثتدريبات-إلكترونية1ث-ترم-أول

تدريبات على النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني

الصف الأول الثانوي

Advertisements

تدريبات على النثر في العصر الأموي

التدريب الثاني

إعداد / أحمد درديري

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص شباب تسامى للعلا : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من قيم الحياة الزوجية —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات على النثر في العصر الأموي

التدريب الثاني

س : تخير الصواب من بين البدائل المتاحة :

1-  من أهم الفنون النثرية في العصر الأموي و كانت سلاحا قويا استخدمته الأحزاب السياسية في صراعاتها:

ׄ الوصايا                    

ׄ الرسائل    

ׄ الحكم       

Advertisements

ׄ الخطابة

2-  من أنواع الرسائل في العصر الأموي:

ׄ الديوانية.                   

ׄ الإخوانية.                  

ׄ الدينية.                     

ׄ جميع ماسبق

3-  كل مما يلي من سمات الخطابة في العصر الأموي ما عدا:

ׄ الحرص على اختيار الألفاظ                                       

ׄ الاستشهاد بالحِكَم والأمثال

ׄ عدم مناسبتها للموقف الذي قيلت فيه                           

ׄ المقدمة ذات الصبغة الإسلامية

4-  أبرز كتاب الرسائل في العصر الأموي وقيل أن الكتابة بدأت به وانتهت بابن العميد:.

ׄ عبد الحميد الكاتب         

ׄ عمر بن عبد العزيز        

ׄ الحسن البصري   

ׄ الحجاج بن يوسف

5-  أيٌّ ممَّا يأتي لا يعد من خصائص الكتابة  العصر الأموي؟

ׄ الاقتباس من القرآن                                                        

ׄ العناية باختيار الألفاظ        

ׄ الاستشهاد بالشواهد الشعرية                                           

ׄ البدأ بالوقوف على الأطلال

6-  من الفنون النثرية التي تطورت  في العصر الأموي نتيجة لاتساع رقعة الدولة وتعدد دواوينها:

ׄ الوصايا                           

ׄ الرسائل    

ׄ الحكم       

ׄ الخطابة

7- خطب صالح بن مسرح فقال:

أوصيكم بتقوى الله، والزهد في الدنيا، والرغبة في الآخرة، وكثرة ذكر الموت، وفراق الفاسقين، وحب المؤمنين، فإن الزهادة في الدنيا ترغب العبد فيما عند الله وتفرغ بدنه لطاعة الله، وإن كثرة ذكر الموت تخيف العبد من ربه، حتى يجأر  إليه ويستكين له، وإن فراق الفاسقين حق على المؤمنين، قال الله في كتابه: {وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ.

استنتِج إحدى السمات التي يعكسها النصُّ السابق للخطبة في العصر الأموي.

ׄ التأثُّر بمعاني القرآن الكريم وألفاظه.                                 

ׄ طول الجمل وغرابة الألفاظ.

ׄ خلوُّ الخطبة من الصُّوَر البيانية والخيال.                             

ׄ كثرة السجع والمحسِّنات البديعية المتكلَّفة.

8- قال الحجاج بن يوسف:

 « يا أهل الكوفة ، إن الفتنة تلقح بالنجوى  ، وتنتج بالشكوى ، وتحصد بالسيف ، أما والله إن أبغضتموني لا تضروني ، وإن أحببتموني لا تنفعوني ! وما أنا بالمستوحش لعداوتكم ، ولا المستريح إلى مودتكم ، زعمتم أنى ساحر وقد قال الله تعالى : (ولا يفلح الساحر) ، وقد أفلحت .».

تتَّسِم الخطبة السابقة بسمات عديدة من أبرزها .

ׄ قصر العبارات ووضوح المعاني                                  

ׄ ضعف الأسلوب وركاكة الألفاظ

ׄ الاقتباس من القرآن الكريم                                        

ׄ الأول والثالث

9- لما حضرت المهلب بن أبي صفرة الوفاة جمع أبناءه وقال لهم:

“أُوصِيكم بتقوى اللهِ، وصِلَةِ الرَّحمِ؛ فإِنَّ صِلَةَ الرحمِ تُنْسِئُ في الأَجَلِ، وتُثْرِي المالَ، وتُكَثِّرُ العَدَدَ.وأَنْهَاكمْ عن القَطِيعةِ؛ فإِنَّ القَطَيِعة تُعْقِبُ النَّارَ، وتُورِثُ الذِّلَّةَ والقِلَّةَ، تَبَاذَلُوا وتَوَاصَلُوا، تَحَابُّوا وأَجْمِعُوا أمرَكم ولا تَخْتَلِفُوا، وتَبَارُوا تَجْتَمِعْ أمورُكم.».

ليلة أراد البناء بها: زواجَها وزفافها.

في ضوء فهْمك لهذا النصِّ وسماته إلى أيِّ الفنون النثرية ينتمي؟

ׄ الوصايا.                            

ׄ الحكم.                               

ׄ الخطابة.                            

ׄ الرسائل.

10- لما قُتل ابن الزبير تعالى البكاء في أرجاء مكة، فصعد الحجاج المنبر وقال:

” ألا إن ابن الزبير كان من أحبار هذه الأمة، حتى رغب في الخلافة ونازع فيها، وخلع طاعة الله، واستكن بحرم الله، ولو كان شيء مانعا للعصاة لمنع آدم حرمة الجنة، لأن الله تعالى خلقه بيده وأسجد له ملائكته، وأباحه جنته، فلما عصاه أخرجه منها بخطيئته، وآدم أكرم على الله من ابن الزبير، والجنة أعظم حرمة من الكعبة”.

إلى أيِّ نوع من أنواع الخطابة ينتمي النصُّ السابق في ضوء فهْمك لسماته الفنية؟

ׄ الخطابة الدينية.              

ׄ الخطابة السياسية.          

ׄ الخطابة الحفلية              

ׄ الخطابة الوعظية

11- لَمَّا وَلِيَ عمرُ بنُ عبدِ العزيزِ الخِلافةَ كتبَ إلى الحسنِ أَنْ يكتبَ إليه بصفةِ الإمامِ العادلِ، فكتبَ إليه الحسنُ -رحمه الله-:

“اعلمْ يا أميرَ المؤمنينَ أَنَّ اللهَ جعلَ الإمامَ العادِلَ قِوامَ كُلِّ مائلٍ، وقَصْدَ كُلِّ جَائِرٍ، وصَلاحَ كُلِّ فاسِدٍ، وقُوَّةَ كُلِّ ضعيفٍ، ونِصْفَةَ كُلِّ مظلومٍ، ومَفْزَعَ كُلِّ ملهوفٍ.والإمامُ العادِلُ يا أميرَ المؤمنينَ كالرَّاعِي الشَّفِيقِ على إِبِلِه، الرَّفيقِ الذي يرتادُ لها أطيبَ المَرْعَى، ويَذُودُها عن مَرَاتِعِ الهَلَكَةِ، ويَحْمِيها مِن السِّباعِ، ويَكْنِفُها مِن أذى الحَرِّ والقَرِّ.”

إلى  أي  أنواع الرسائل تنتمي هذه الرسالة:

ׄ الديوانية.                          

ׄ الإخوانية.                         

ׄ الدينية.                             

ׄ الحفلية

Advertisements

12- كتب الحسن البصري إلى عمر بن عبد العزيز في وصف الدنيا:

أَمَّا بعدُ يا أميرَ المؤمنينَ؛ فإِنَّ الدّنيا دارُ ظَعَنٍ وانْتِقالٍ وليست بدارِ إِقَامَةٍ على حالٍ؛ وإِنَّما أَنْزَلَ إليها آدمَ عقوبةً فاحْذَرْها؛ فإِنَّ الرَّاغِبَ فيها تَارِكٌ، والغَنِيَّ فيها فَقِيرٌ، والسَّعيدَ مِن أَهْلِها مَن لم يَتَعَرَّضْ لها.”

تتَّسِم الرسالة السابقة بسمات عديدة من أبرزها .

ׄ جودة الصياغة                                                               

ׄ العناية باختيار الألفاظ

ׄ الاقتباس من معاني القرآن الكريم                                     

 ׄ جميع ما سبق

‏13- خطب عمر بن الخطاب  – رضي الله عنه- بعد توليه الخلافة :

 ” إن الله عز وجل قد ولاني أمركم، وقد علمت أنفع ما بحضرتكم لكم، وإني أسأل الله أن يعينني عليه، وأن يحرسني عنده، كما حرسني عند غيره، وأن يلهمني العدل في قسمكم كالذي أمرني به. وإني أمرؤ مسلم وعبد ضعيف، إلا ما أعان الله عز وجل، ولن يغير الذي وليت من خلافتكم من خلقي شيئا إن شاء الله”

تصنف هذه الخطبة بوصفها:

ׄ خطبة سياسية        

ׄ خطبة اجتماعية      

ׄ خطبة دينية           

ׄ خطبة حفلية

 14- لما أصيب أبو عبيدة بالطاعون جمع المسلمين ، فقال لهم:

” إني موصيكم بوصية إن قبلتموها لن تزالوا بخير: أقيموا الصلاة، وأتوا الزكاة، وصوموا شهر رمضان، وتصدقوا، وحُجّوا، واعتمروا، وتواصَوا، وانصحوا لأمرائكم، ولاتغشوهم، ولا تلهكم الدنيا……”.

تشير الوصية السابقة إلى سمة تميزت بها الوصايا في عصر صدر الإسلام وهي:

ׄ التقيد بقيود الصنعة اللفظية                                      

ׄ الاعتماد على الأسلوب الخبري

ׄ التأثر بتعاليم الدين وقيمه                                         

ׄ كثرة الصور البلاغية

15- دخل الأحنف بن قيس على معاوية فقال:

” يا أمير المؤمنين، أهل البصرة عدد يسير، وعظم كسير، مع تتابع من المُحُول، واتصال من الذُّحُول؛ فالمكثر فيها قد أطرق، والمقل قد أملق، وبلغ منه المخنق، فإن رأى أمير المؤمنين أن ينعش الفقير، ويجبر الكسير، ويسهل العسير، ويصفح عن الذحول، ويداوي المحول، ويأمر بالعطاء، ليكشف البلاء، ويزيل اللأواء، وإن السيد من يعم ولا يخص، ومن يدعو الجفلى  ولا يدعو النقرى، إن أُحسِن إليه شَكَرَ، وإن أُسِيء إليه غَفَرَ، ثم يكون من وراء ذلك لرعيته عمادًا، يدفع عنهم الملمات، ويكشف عنهم المعضلات

إلى أيِّ نوع من أنواع الخطابة ينتمي النصُّ السابق في ضوء فهْمك لسماته الفنية؟

ׄ الخطابة الدينية.           

 ׄ الخطابة السياسية.           

 ׄ الخطابة الحفلية         

ׄ الخطابة الوعظية

16- خطب الحُسَينَ عليه السلام في أصحابَهُ قبل استشهاده، فَحَمِدَ اللَّهَ وأثنى‌ عَلَيهِ ، ثُمَّ قالَ :

 أيُّهَا النّاسُ ! إنَّ رَسولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله قالَ : «مَن رَأى‌ سُلطاناً جائِراً ، مُستَحِلّاً لِحُرَم اللَّهِ ، ناكِثاً لِعَهدِ اللَّهِ ، مُخالِفاً لِسُنَّةِ رَسولِ اللَّهِ ، يَعمَلُ في عِبادِ اللَّهِ بِالإِثمِ وَالعُدوانِ ، فَلَم يُغَيِّر عَلَيهِ بِفِعلٍ ولا قَولٍ ، كانَ حَقّاً عَلَى اللَّهِ أن يُدخِلَهُ مُدخَلَهُ» . ألا وإنَّ هؤُلاءِ قَد لَزِموا طاعَةَ الشَّيطانِ ، وتَرَكوا طاعَةَ الرَّحمنِ ، وأظهَرُوا الفَسادَ ، وعَطَّلُوا الحُدودَ ، وَاستَأثَروا بِالفَي‌ءِ ، وأحَلّوا حَرامَ اللَّهِ ، وحَرَّموا حَلالَهُ ، وأنا أحَقُّ مَن غَيَّرَ . قَد أتَتني كُتُبُكُم ، وقَدِمَت عَلَيَّ رُسُلُكُم بِبَيعَتِكُم ؛ أنَّكُم لا تُسلِمونّي ولا تَخذُلونّي ، فَإِن تَمَّمتُم عَلى‌ بَيعَتِكُم تُصيبوا رُشدَكُم

تشير الخطبة السابقة إلى أحد دواعي الخطابة في العصر الأموي ؟

أ- انتشار الفتن والصراعات والحروب                                   

ب- الصراعات القبلية

ج- كثرة الفتوحات .                                                           

د- الدعوة إلى دين الله

17- كتب غيلان الدمشقي إلى عمر بن عبد العزيز.

((اعلم يا عمر أنك أدركت من الإسلام خلقا باليا، ورسمًا عافيًا، فيا ميّت بين الأموات لا ترى أثرًا فتتبع ولا تسمع صوتًا فتنتفع، طفِىء أمر السنة، وظهرت البدعة، أُخيف العالم فلا يتكلم، ولا يُعطى الجاهل فيسأل)).

إلى  أي  أنواع الرسائل تنتمي هذه الرسالة:

أ- الديوانية.  

ب- الإخوانية.

ج- الدينية.    

ׄ الحفلية

18- كتبَ عبدُ الله بنُ معاويةَ بنِ عبدِ الله بنِ جعفرَ إلى بعضِ إخوانِه :

أما بعد ،فقد عاقَني الشكُّ عن عزيمةِ الرأي ، ابْتَدَأْتَني بِلُطفٍ مِن غيرِ خِبرة ،ثم أعقَبْتَني جفاءً مِن غيرِ ذنبٍ، طَمَّعَني أوَّلُكَ في إِخائِك وأَيْأَسَني آخرُكَ مِن وفائِك ، فلا أنا في غيِر الرجاءِ مُجْمعٌ لكَ اطِّراحاً ، ولا في غدٍ أنْتَظِرُه منكَ على ثِقة ، فسبحانَ مَن لو شاءَ كشفَ بإيضاحِ الرأي فيكَ فأقمْنا على ائتلافٍ وافترقْنا على اختلاف والسلام.

استنتِج إحدى السمات التي يعكسها النصُّ السابق لفن الرسائل في العصر الأموي:

أ- جودة الصياغة والعناية باختيار الألفاظ وتجويدها .                

ب-الاقتباس من معاني القرآن الكريم وصوره

ج- الاستشهاد بالحكم والأمثال وتشبيهات الشعـراء .                

د- كثرة السجع والمحسِّنات البديعية المتكلَّفة

19- خطب أبو حمزة الشاري في أهل الحجاز:

يَا أَهْلَ الْحِجَازِ قَدْ بَلَغَنِي أَنَّكُمْ تُعَيِّرُونَنِي بِأَصْحَابِي وَتَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ شَبَابٌ ، وَيْحَكُمْ ، وَهَلْ كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا شَبَابًا ؟ شَبَابٌ وَاللَّهِ يَكْتَهِلُونَ فِي شَبَابِهِمْ ، غَائِبَةٌ عَنِ الشَّرِّ أَعْيُنُهُمْ ، ثَقِيلَةٌ عَنِ الْبَاطِلِ أَرْجُلُهُمْ ، أَنْضَاءُ عِبَادَةٍ ، وَقَدْ نَظَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِمْ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ ، مَحْنِيَّةً أَصْلَابُهُمْ عَلَى أَجْزَاءِ الْقُرْآنِ ، إِذَا مَرَّ أَحَدُهُمْ بِالْآيَةِ فِيهَا ذِكْرُ الْجَنَّةِ دَعَا شَوْقًا إِلَيْهَا ، وَإِذَا مَرَّ بِالْآيَةِ فِيهَا ذِكْرُ النَّارِ شَهِقَ شَهْقَةً كَأَنَّ زَفِيرَ جَهَنَّمَ فِي أُذُنَيْهِ…..

تتَّسِم الخطبة السابقة بسمات عديدة من أبرزها .

أ- الحرص على اختيار اللفظ وتنسيق الجمل        

ب-ضعف الأسلوب وركاكة الألفاظ

ج- التكلُّف والمبالغة في استخدام المحسنات البديعية      

د- كثرة الصُّوَر البيانية وتكرارها

20- صعِد قَطَريُّ بن الفُجاءة المِنبر  فحمد اللَّه وأثنى عليه وصلّى على نبيه ثم قال:

 أمّا بعدُ فإني أُحَذِّركم الدُّنيا؛ فإنَّها حُلوةٌ خَضِرة، حُفّتْ بالشّهوات، وراقت بالقليل، وتحبّبت بالعاجلة، وحُلِّيت بالآمال، وتَزَيَّنت بالغُرور، لا تدوم حَبْرتُها ولا تُؤمَن فجْعتُها، غَرّارة ضَرّارة، خوّانةٌ غدّارة، حائلة زائلة، نافدة بائدة، أكّالة غوّالة، بدلةٌ نَقَّالة، لا تعدو إذا هي تناهت إلى أمنيَّةِ أهل الرّغبة فيها، والرّضا عنها، أن تكون كما قال اللَّه: “كَمَاءٍ أنْزَلْنَاه مِنَ السّماءِ فَاخْتَلَطَ به نَبَاتُ الأَرْضِ فَأصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوه الرّياحُ وَكَانَ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيءٍ مُقْتَدِراً”

 استنتِج إحدى السمات التي يعكسها النصُّ السابق للخطبة في العصر الأموي:

أ- التأثُّر بمعاني القرآن الكريم وألفاظه      

ب- طول الجمل وغرابة الألفاظ

ج- خلوُّ الخطبة من الصُّوَر البيانية والمجاز

د- كثرة السجع والمحسِّنات البديعية المتكلَّفة.

        التدريب الثاني على درس (النثر في العصر الأموي) سجل في النموذج التالي:

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة