سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي: الاختبار (9)
الصف الأول الثانوي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي
الاختبار (9)
إعداد أحمد درديري
شااهد أيضا:
النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على الشعر الأموي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على النثر في العصر الأموي الأموي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي
الاختبار (9)
قال الحسن البصري:
(إن من أخلاق المؤمن قوةً في دين ، وإيمانًا في يقين ، وعلمًا في حِلم ، وحِلمًا بعلم ، وكيْساً في رفق ، وتحمُّلاً في فاقة ، وقصداً في غنى ، وعطاءً في الحقوق ، وإنصافاً في الاستقامة ، لا يحيفُ على من يُبْغِضُ ، ولا يَأثمُ في مساعدة من يُحِبُّ ، لا يهمزُ ولا يغمزُ ولا يلمزُ ، ولا يغلو ولا يلهو ولا يلعبُ ، ولا يَشْمَتُ بالفجيعة إن نزلت بغيره ، ولا يُسَرُّ بالمعصية إذا نزلت بسواه ).
– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :
1- مرادف كلمة” قصداً “:
ׄ تعمدا
ׄ تواضعا ׄ
رضا
ׄ اعتدال
2- مضاد كلمة ” فاقة”:
ׄ حاجة
ׄ عوز
ׄ غنى
ׄ رغبة
3- جمع كلمة ” حلم “:
ׄ حلوم ׄ
أحلام ׄ
حلماء ׄ
الأول والثاني
4- من صفات المؤمن كما يتضح من الفقرة:
ׄ الصبر على الفقر
ׄ الاقتصاد وعدم الإسراف عند الغنى
ׄ لا يظلم من يكرهه .
ׄ كل ما سبق
5- نوع الصورة البيانية في قوله:” الفجيعة إن نزلت بغيره “:
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
6- نوع المحسن البديعي في قوله:” قوةً في دين ، وإيمانًا في يقين “:
ׄ جناس
ׄ طباق
ׄ سجع
ׄ الأول والثالث
7- نوع الأسلوب في الفقرة السابقة:
ׄ إنشاء طلبي
ׄ إنشاء غير طلبي
ׄ خبري
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
8- في قوله :” ولا يلهو ولا يلعبُ “إطناب عن طريق:
ׄ التكرار
ׄ الترادف ׄ
الاعتراض
ׄ التفصيل
9- اللون البياني في قوله:” لا يهمز، ولا يغمز، ولا يلمز “::
ׄ تشبيه
ׄ استعارة
ׄ مجاز مرسل
ׄ كناية
10- اللون البديعي في قوله: ” وعطاءً في الحقوق ، وإنصافاً في الاستقامة ” :
ׄ طباق
ׄ سجع
ازدواج ׄ
مقابلة
11- من سمات أسلووب الحسن البصري كما يبدو من الفقرة:
ׄ الاعتماد على التناسق اللفظى والتوازن الموسيقي
ׄ استخدام المحسنات البديعية
ׄ قلة الصور البلاغية
ׄ جميع ما سبق
12- في قوله ” إن من أخلاق المؤمن قوةً في دين ” أسلوب قصر وسيلته :
ׄ تعريف المبتدأ والخبر ׄ
النفي وإلاستثناء
ׄ التقديم والتأخير
ׄ استخدام إنما
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي: