(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الأموي 1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الأموي: الاختبار (3)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الأموي

الاختبار (3)

إعداد أحمد درديري

شااهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر الأموي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر في العصر الأموي الأموي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الأموي

الاختبار (3)

يقول جميل بثينة:

1- أَبُثَينَ إِنَّكِ قَد مَلِكتِ فَأَسجِحي              وَخُذي بِحَظِّكِ مِن كَريمٍ واصِــــلِ

2- فَلَرُبَّ عارِضَةٍ عَلَينا وَصـــــــلَها              بِالجِدِّ تَخـــــــلِطُهُ بِقَـــولِ الهازِلِ

3- فَأَجَبتُها بِالرِفقِ بَعـــــــدَ تَسَتُّرٍ              حُبّي بُثَينَةَ عَن وِصالِكِ شاغِلــي

4- لَو أَنَّ في قَلبي كَقَدرِ قُلامَـــةٍ              فَضلاً وَصَلتُكِ أَو أَتَتكِ رَسائِلــــي

Advertisements

5- وَيَقُلنَ إِنَّكَ قَد رَضيـــــتَ بِباطِلٍ              مِنها فَهَل لَكَ في اِعتِزالِ الباطِلِ

6- وَلَباطِلٌ مِمَّن أُحِـــــــبُّ حَديــثَهُ              أَشهى إِلَيَّ مِنَ البَغيضِ الباذِلِ

7- لِيُزِلنَ عَنكِ هَوايَ ثُمَّ يَصِلــنَني              وَإِذا هَويتُ فَما هَــــــــوايَ بِزائِلِ

8- وَأَطِعتِ فيَّ عَواذِلاً فَهَجَرتِنـــي              وَعَصَيتُ فيكِ وَقَد جَهَدنَ عَواذِلي

9- حاوَلنَني لِأَبُتَّ حَبلَ وِصالِكُــــم              مِنّي وَلَستُ وَإِن جَهَـــــدنَ بِفاعِلِ

 تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- ما معنى كلمة « فَضلاً » كما تفهم من سياق البيت الرابع؟

ׄ  حسن الخلق.        

ׄ  التميز عن الغير.                 

ׄ  الإحسان بلا مقابل.                       

ׄ  الزيادة عن الحاجة.

2- في قول الشاعر في البيت الرابع: « لَو أَنَّ في قَلبي كَقَدرِ قُلامَةٍ فَضلاً » تشبيه، فما نوعه؟ وما سر جماله؟

ׄ  تشبيه ضمني، النوضيح.                                  

ׄ  تشبيه تام ، التشخيص.

ׄ  تشبيه مجمل، التوضيح.                                  

ׄ  تشبيه بليغ، التجسيم.

3-  يفهم من البيت الرابع :

ׄ  رغبة الشاعر في وصل هذه المرأة بعد تخلصه من حب بثينه       

ׄ  ترحيبه بهذه المرأة دون أن تعلم بثينة.                

ׄ عدم وجود مكان في قلبه لهذه المرأة فقلبه مشغول ببثينة                     

ׄ زهده في حبها لأنها أقل جمالا من بثينة

4- في البيت الثاني محسن بديعي .ما نوعه ؟ و ما سر جماله؟،

ׄ  حُسْن تقسيم، يعطي جرس موسيقي جميل.                       

ׄ  طباق ، يؤكد المعنى ويقوية.

ׄ  التفات ، يثير الذهن ويجذب الانتباه.                              

ׄ  جناس، يعطي جرس موسيقي جميل.

5- في البيت السابع أسلوب قصر وسيلته:

ׄ التقديم والتأخير            

ׄ تعريف المبتدأ والخبر                

Advertisements

ׄ النفي والاستثناء           

ׄ القصر بإنما

 6- ما علاقة البيت الثالث بما قبله في الأبيات السابقة؟

ׄ  تعليل.                             

ׄ  توكيد.             

ׄ  نتيجة.                     

ׄ  توضيح.

7- في قول الشاعرفي البيت الرابع: « أَتَتكِ رَسائِلي » لون بيانٌي، فما نوعه؟ وما سر جماله؟

ׄ  مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.                  

ׄ  استعارة مكنية، التشخيص.

ׄ  استعارة تصريحيَّة، التشخيص.                                   

ׄ  تشبيه بليغ، التوضيح.

8- ما نوع الأسلوب الذي أكثر الشاعر من استخدامه في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟

ׄ  الخبري، إثارة الذهن ولَفْت الانتباه إلى ما يدعو إليه.    

ׄ  الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.

ׄ  الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.          

ׄ  الخبري، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.

9-  جاءت كلمة : (كَريمٍ)  في البيت الأول  نكرة للـــدلالة على :

ׄ  الكثرة            

ׄ  التحقير                    

ׄ العموم والشمول                   

ׄ التعظيم     

10-  الغرض من الاستفهام في قوله:” فَهَل لَكَ في اِعتِزالِ الباطِلِ ”  في البيت الخامس :

ׄ التعجب والاستنكار                                         

ׄ الخوف والحسرة             

ׄ النفي والاستبعاد                                           

ׄ اللوم والتوبيخ

11- إلى أيِّ الأغراض الشعريَّة تنتمي الأبيات السابقة؟ وما سمات هذا الغرض في العصر الأموي؟

ׄ  الحكمة، تَرَكَّز في التوجيه إلى ضرورة البذل والكرم والحرص على حسن الذكر والحمد.

ׄ  المَدْح، تَرَكَّز في مَدح صفات الممدوح الأخلاقية بعيدًا عن صفاته الحسِّية.

ׄ  الغزل العفيف، تَرَكَّز في ذكر الصفات الأخلاقية للمحبوبة وصف الوجد وآلام الفراق .

ׄ  الفَخْر، تَرَكَّز في الفخر بالقوة والفروسية والشجاعة.

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة