(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية أدب و نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الأموي 1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي: الاختبار (3)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي 

الاختبار (3)

إعداد أحمد درديري

شااهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر الأموي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر في العصر الأموي الأموي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي 

الاختبار (3)

خطب عمر بن عبد العزيز خطبةً لم يَخْطُبْ بعدها حتى ماتَ رَحِمَه الله تعالى، فحَمِدَ الله وأثنى عليه، ثم قال :

أيُّها الناسُ إنَّكم لم تُخْلَقُوا عَبَثًا، ولم تُتْرَكُوا سُدًى، وإِنَّ لكم مَعَادًا يحكمُ اللهُ فيه بينَكم، فخابَ وخَسِرَ مَن خَرَجَ مِن رحمةِ اللهِ التي وَسِعَتْ كلَّ شيءٍ وحُرِمَ الجنةَ التي عَرْضُها السمواتُ والأرضُ، واعلموا أنَّ الأمانَ غدًا لِمَنْ خافَ رَبَّه، وباع قليلاً بكثيرٍ، وفانِيًا بِبَاقٍ.

ألا ترون أنكم في أَسْلابِ الهالكينَ، وسَيَخْلُفُها مِن بعدكم الباقونَ كذلك حتى تُرَدُّوا إلى خيرِ الوارثينَ، ثم أنتم في كل يوم تُشَيِّعونَ غاديًا ورائحًا إلى الله قد قضى نَحْبَهُ وبلغَ أجلَه، ثم تُغَيِّبُونَه في صَدْعٍ مِن الأرضِ، ثم تَدَعُونَه غيرَ مُوْسَدٍ ولا مُمَهَّدٍ، قد خَلَعَ الأسبابَ وفارقَ الأحبابَ وَوَاجَهَ الحسابَ مُرْتِهَنًا بِعَمَلِه غَنِيًّا عَمَّا تَرَكَ فَقِيرًا إلى ما قَدَّمَ.

وايِّمُ اللهِ إِنِّي لأقول لكم هذه المقالةَ وما أعلمُ عندَ أحدٍ منكم مِن الذنوبُ أكثرَ مِمَّا عندي، فأستغفرُ اللهَ لي ولكم

 – تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :

Advertisements
  1. المراد من قوله :” سُدًى “:    

ׄ باطلا                                     ׄ

مهملين                      ׄ

لهوا               ׄ

لعبا

  1. مضاد كلمة ” خاب “:

ׄ استبشر                                 ׄ

توقف                        ׄ

فاز                          ׄ

أخفق

3-  نوع الخطبة السابقة

ׄ سياسية                      ׄ

دينية.                 ׄ

حفلية                                      ׄ

اجتماعية    

  1. نوع الصورة البيانية في قوله:” خَرَجَ مِن رحمةِ اللهِ “:

ׄ استعارة تصريحية          ׄ

استعارة مكنية                      ׄ

كناية              ׄ

مجاز مرسل

  1. نوع المحسن البديعي في قوله:” خَلَعَ الأسبابَ وفارقَ الأحبابَ وَوَاجَهَ الحسابَ “:

ׄ مقابلة                                 ׄ

طباق                                 ׄ

سجع                 ׄ

Advertisements

حسن تقسيم

  1. اللون البياني في قوله” ثم تُغَيِّبُونَه في صَدْعٍ مِن الأرضِ ” :

ׄ تشبيه                                  ׄ

استعارة                            ׄ

كناية                  ׄ

مجاز مرسل

  1. في قوله :” فخابَ وخَسِرَ مَن خَرَجَ مِن رحمةِ اللهِ “إطناب بــ:

ׄ عطف الخاص على العام        ׄ

التكرار                 ׄ

الترادف                  ׄ

التفصيل بعد إجمال

  1. في قوله :” وسَيَخْلُفُها مِن بعدكم الباقونَ “: أسلوب قصر بتقديم :

ׄ المبتدأ                                            ׄ

الفاعل            ׄ

الجار والمجرور                   

ׄ المفعول

  1. علاقة قوله ” فخابَ وخَسِرَ مَن خَرَجَ مِن رحمةِ اللهِ ” بما قبله :

ׄ تعليل                                            ׄ

نتيجة                  ׄ

توضيح                             ׄ

تفصيل

  1. المحسن البديع في قوله ” وباع قليلاً بكثيرٍ، وفانِيًا بِبَاقٍ.”

ׄ جناس                                  ׄ

طباق                                ׄ

مقابلة                  ׄ

الثاني والثالث

  1. في قوله ” ألا ترون أنكم في أَسْلابِ الهالكينَ ” أسلوب استفهام غرضه:

ׄ التوبيخ                         ׄ

التقرير                          ׄ

التعجب                   ׄ

الاستنكار

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي: الاختبار (4)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة