تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية 1ثتدريبات-إلكترونية1ث-ترم-أول

تدريبات على النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني

الصف الأول الثانوي

Advertisements

تدريبات على النثر في العصر الإسلامي

التدريب الثاني

إعداد / أحمد درديري

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص شباب تسامى للعلا : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من قيم الحياة الزوجية —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات على النثر في العصر الإسلامي

التدريب الثاني

س : تخير الصواب من بين البدائل المتاحة :

1 – كل مما يلي من العوامل التي ساعدت على ازدهار الخطابة في عصر صدر الإسلام ما عدا:

ׄ استخدامها فيالترغيب و الترهيب و الوعظ

ׄ استخدامها في التواصل بين الخلفاء وولاتهم في الأقطار الإسلامية.

ׄ استخدامها في  الإقناع و التأثير و نشر الدين

Advertisements

2 – أنواع الوصايا في صدر الإسلام : *

ׄ السياسية                           

ׄ الاجتماعية                         

ׄ الدينية                               

ׄ كل ما سبق

3-  من الفنون النثرية التي تطوَّرت في عصر صدر الإسلام .

ׄ الرسائل                              

ׄ المقامات                            

ׄ الروية                                

ׄ الوصايا

4-  فن نثري  ظهر باعتباره أحد متطلَّبات عصر صدر الإسلام هو:

ׄ الرسائل.                              

ׄ الخطابة.                              

ׄ الوصايا.                              

ׄ الحكم.

5-  تطورت اللغة في عصر صدر الإسلام من حيث الأغراض والمعاني والأساليب والألفاظ بسبب .

ׄ التأثر بأصحاب البلدان المفتوحة                                     

ׄ إقبال الناس على تعلمها

ׄ تأثُّرها بالقرآن الكريم والحديث النبوي                             

ׄ اهتمام الخلفاء بها

6-  .ظهر فن الرسائل في العصر

ׄ العباسي                            

ׄ الأموي                             

ׄ الإسلامي                           

ׄ الجاهلي

7-  تطور فن الخطابة في عصر صدر الإسلام بسبب

ׄ انشغال الناس عن الشعر بالجهاد.                                        

ׄ اهتمام الناس بالخطابة.

ׄ كثرة دواعي الخطابة في المجتمع الإسلامي                           

ׄ كثرة الصراعات القبلية

8-  كل مما يلي من سمات الخطابة في عصر صدر الإسلام ما عدا:

ׄ الاقتباس من القرآن والحديث النبوي الشريف .                    

ׄ ترابط الأفكار.

ׄ البدء بحمد الله والصلاة على رسوله                                   

ׄ التقيد بالصنعة اللفظية.

9 – من خصائص الخطبة في  عصر صدر الإسلام :

ׄ الاعتماد على الأساليب الخبرية                                

ׄ الإكثار من المحسنات البديعية وخاصة السجع

ׄ ظهور روح الإسلام واضحة فيها                              

ׄ البدء بالاقتباس من الأشعار

10 – الفرق بين الخطبة والوصية :

ׄ الخطبة توجه لفرد أو عدة أفراد والوصية تلقى أمام الجمهور

ׄ الخطبة تتسم بالهدوء والعقلانية والوصية تتسم بالتهويل وإثارة العاطفة

ׄ الخطبة تهدف إلى النصح والتوجيه إلى الخير والوصية تهدف إلى الإقناعوالإمتاع

ׄ الخطبة تتسم بالتهويل وإثارة العاطفة والوصية تتسم بالهدوء والعقلانية

11-  كل مما يأتي من سمات فن الرسائل ما عدا:

ׄ البُعد عن التفخيم.            

ׄ الميل إلى الإيجاز.            

ׄ الميل إلى الغموض.  

ׄ الفصاحة في التعبير

12-  كلُّ ما يلي مِن آثار القرآن الكريم في اللغة والأدب كلُّ ما يلي ما عدا .

ׄ نشأة علوم اللغة كالنحو والصرف                  

 ׄ توحيد العرب على لهجةٍ واحدةٍ هي لهجة قريش

ׄ القضاء على العصبية القبلية                       

  ׄ أضاف إلى اللغة ألفاظا ومعاني جديدة.

Advertisements

13- كتب النبي (ص) إلى كسرى ملك الفرس:

” بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم فارس، سلام على من اتبع الهدى، وآمن بالله ورسوله، وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأدعوك بدعاية الله، فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة، لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين، فأسلم تسلم، فإن أبيت فإن إثم المجوس عليك”

استنتج من هذه الرسالة  السبب الذي أدى إلى  ظهور فن الرسالة في عصر صدر الإسلام “.

ׄ الحاجة إلى تأييد الدعوة الإسلامية ونشر مبادئها .      

ׄ حاجة الرسول إلى دعوة ملوك عصره إلى الإسلام

ׄ تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد إلى الأخلاق الفاضلة   

ׄ كثرة الحروب والنزاعات

14- خطب سيدنا أبو بكر في الناس قائلا:

” أيها الناس إن الله قد أنعم عليكم بالإسلام وأكرمكم بالجهاد وفضلكم بهذا الدين على كل دين فتجهزوا عباد الله إلى غزو الروم بالشام فإني مؤمر عليكم أمراء وعاقد لهم فأطيعوا ربكم ولا تخالفوا أمراءكم لتحسن نيتكم وشربكم وأطعمتكم ف ” إن الله مع الذين أنفقوا والذين هم محسنون “

تشير الخطبة السابقة إلى أحد عوامل ازدهار الخطابة في عصر صدر الإسلام:

ׄ إعراض الشعراء عن الشعر                             

ׄ كثرة دواعيها كتشجيع الجنود للجهاد في سبيل الله

ׄ الرغبة في نشر اللغة العربية وبيان جمالها.       

 ׄ حاجة الخلفاء إليها بسبب اتساع رقعة الدولة الإسلامية

15- كان أول كتاب كتبه عثمان إلى عماله وولاته :

أما بعد فإن الله أمر الأئمة أن يكونوا رعاة و لم يتقد إليهم أن يكونوا جباة وإن صدر هذه الأمة خلقوا رعاة و لم يخلقوا جباة وليوشكن أئمتكم أن يصيروا جباة ولا يكونوا رعاة فإذا عادوا كذلك انقطع الحياء والأمانة والوفاء ألا وإن أعدل السيرة أن تنظروا في أمور المسلمين وفيما عليهم فتعطوهم مالهم وتأخذوهم بما عليهم ثم تثنوا بالذمة فتعطوهم الذي لهم وتأخذوهم بالذي عليهم ثم العدو الذي تنتابون فاستفتحوا عليهم بالوفاء

استنتج من هذه الرسالة  السبب الذي أدى إلى  ظهور فن الرسالة في عصر صدر الإسلام “.

ׄ اتساع رقعة الدولة الإسلاميةوحاجة الخلفاء للتواصل مع الولاة

ׄ الحاجة إلى تأييد الدعوة الإسلامية ونشر مبادئها .

ׄ تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد إلى الأخلاق الفاضلة

ׄ حاجة الرسول إلى دعوة ملوك عصره إلى الإسلام

16-  خطب سيدنا أبو بكر في الناس قائلا:

” أيها الناس إن الله قد أنعم عليكم بالإسلام وأكرمكم بالجهاد وفضلكم بهذا الدين على كل دين فتجهزوا عباد الله إلى غزو الروم بالشام فإني مؤمر عليكم أمراء وعاقد لهم فأطيعوا ربكم ولا تخالفوا أمراءكم لتحسن نيتكم وشربكم وأطعمتكم ف ” إن الله مع الذين أنفقوا والذين هم محسنون ” (1)

تشير الخطبة السابقة إل سمة تميزت بها الخطابة في عصر صدر الإسلام وهي:

ׄ كثرة المحسنات البديعية                                                

ׄ الميل إلى الإيجاز

ׄ الاقتباس من القرآن الكريم                                             

ׄ كثرة الصور البلاغية.

‏17- قال عثمان بن عفان – رضي الله عنه:

 “إن الله إنما أعطاكم الدنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطيكموها لتركنوا إليها؛ إن الدنيا تفنى وإن الآخرة تبقى، لا تبطرنكم الفانية ولا تشغلنكم عن الباقية، وآثروا ما يبقى على ما يفنى؛ فإن الدنيا منقطعة وإن المصير إلى الله”

تصنف هذه الخطبة بوصفها:

ׄ خطبة سياسية        

ׄ خطبة اجتماعية                                                

ׄ خطبة دينية            

ׄ خطبة حفلية

18- أوصى عمير بن حبيب الصحابي بنيه، فقال لهم:

”  أي بَنِيَّ! إياكم ومخالطةَ السفهاء؛ فإن مجالستهم داء، وإنه من يَحْلُمْ عن السفيه يُسَرَّ بحِلمه، ومن يُجِبْه يندم، ومَن لا يَقَرَّ بقليل ما يأتى به السفيه؛ يَقَرَّ بالكثير. ومن يَصبر على ما يكره، يُدرك ما يحب. وإذا أراد أحدكم أن يأمر بالمعروف أو ينهى عن المنكر، فَلْيُوَطِّنْ نفسَه قبل ذلك على الأذى، وَلْيُوقِن بالثواب من الله (عز وجل)؛ فإنه مَن يُوقِنْ بالثواب من الله (عز وجل) لا يَجِدْ مَسَّ الأذى “.

تشير الخطبة السابقة إل سمة تميزت بها الوصايا في عصر صدر الإسلام وهي:

ׄ كثرة المحسنات البديعية                                             

ׄ الاعتماد على الأسلوب الخبري

ׄ التأثر بتعاليم الدين وقيمه                                            

ׄ كثرة الصور البلاغية

19- بعث عليّ رضي قيس بن سعد أميراً على مصرفقال له:

” سر إلى مصر فقد وليتكها، فإذا أنت قدمتها فأحسن إلى المحسن، و اشتد على المريب و ارفق بالعامة و الخاصة “

ينتمي هذا النص إلى فن:

ׄ الخطابة                             

ׄ الرسائل    

ׄ الأمثال      

ׄ الوصايا

20 – كتب عثمان رضي الله عنه إلى أمراء الأجناد:

أما بعد فإنكم حماة المسلمين وذادتهم وقد وضع لكم عمر ما لم يغب عنا بل كان عن ملأ منا . ولا يبلغني عن أحد منكم تغيير ولا تبديل فيغير الله ما بكم ويستبدل بكم غيركم . فانظروا كيف تكونون فيما ألزمني الله النظر فيه والقيام عليه

ينتمي هذا النص إلى فن:

ׄ الخطابة                        

ׄ الرسائل    

ׄ الأمثال      

ׄ الوصايا

        التدريب الثاني على درس (النثر في العصر الإسلامي) سجل في النموذج التالي:

التدريب التالي ( تدريبات على الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول ) اضغط الرابط:

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة