(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثمراجغات واختبارات شاملة 1ث ترم أول

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الترم الأول

الصف الأول الثانوي

Advertisements

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب

الاختبار (4)

(شامل على منهج الترم الأول)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب

الاختبار (4)

(شامل على منهج الترم الأول)

س– تخير الصواب  من بين البدائل المتاحة:

1 – قل الغزل الصريح في عصر صدر الإسلام بسبب :

ׄ انشغال العرب بالجهاد                                                     

ׄ معارضة الإسلام للشعر     

ׄ معارضة الإسلام للغزل الفاحش                                         

Advertisements

ׄ تحريم الإسلام للخمر

2 – قال حسان بن ثابت في وصف الصحابة : 

–  لا يَجهَلونَ وَإِن حاوَلتَ جَهــــلَهُمُ
 في فَضلِ أَحلامِهِم عَن ذاكَ مُتَّسَعُ
–  أَعِفَّةٌ ذُكِرَت في الوَحيِ عِفَّتُهُم
 لا يَطمَــــــعونَ وَلا يُرديهِمُ الطَمَــــــعُ

– تطور غرض  المدح في عصر صدر الإسلام كما يفهم من البيتين وأصبح المدح ينصب على :

ׄ المدح بالقوة وشرف العشيرة                           

ׄ المدح بكثرة القتل في الأعداء

ׄ بكثرة إنفاق المال في الملذات                           

ׄ المدح بالقيم الدينية كالحلم والعفة

3- قال عمر بن أبي ربيعة:

– أبصرتها ليلة ونـــسوتها
   يمشين بين المقام والحجر
– قالت لها أختها تعابثهـــا
   لنفسدن الطواف في عمر
– قومي تصدي له ليبصرنا
   ثم اغمزيه يا أخت في خفر

– تشير الأبيات إلى غرض شعري شاع  في العصر الأموي نتيجة لحياة الرخاء والترف وهو:

ׄ ا لغزل الحضري.              

ׄ الشعر السياسي.   

ׄ الغزل العفيف.      

ׄ شعر النقائض

  ‏4- قال عثمان بن عفان – رضي الله عنه:

 “إن الله إنما أعطاكم الدنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطيكموها لتركنوا إليها؛ إن الدنيا تفنى وإن الآخرة تبقى، لا تبطرنكم الفانية ولا تشغلنكم عن الباقية، وآثروا ما يبقى على ما يفنى؛ فإن الدنيا منقطعة وإن المصير إلى الله”

تصنف هذه الخطبة بوصفها:

ׄ خطبة سياسية                 

ׄ خطبة اجتماعية                                                

ׄ خطبة دينية            

ׄ خطبة حفلية

5- قال أبو العباس الأعمى:

– أبني أميّةَ لا أرى لَكُـــم
   شِبْهاً إذا ما التفَّتِ الشِّيَعُ
– سَعَةً وأحلاماً إذا نَزِعَتْ
   أهلُ الحلومِ فضرَّها النَّزَعُ

– يشير البيتان السابقان إلى سبب من أسباب ازدهار الشعر في العصر الأموي وهو:

ׄ حياة الترف والرخاء.                                                 

ׄ التنافس بين الشعراء.

ׄ الصراعات بين الأحزاب السياسية.                               

ׄ العصبية القبلية

 6 – من سمات الشعر في العصر الجاهلي:

ׄ المبالغة في المعاني  و الغلو فيها .                               

ׄ إيثار  الإيجاز  إلا إذا دعت الحال غير ذلك .

ׄ ضعف  الأسلوب                                                       

ׄ التأنق في ترتيب المعاني والفِكر .   

7- الفرق بين الحكمة والمثل:

ׄ الحكمة لها مورد ومضرب والمثل خلاصة تجربة .

ׄ الحكمة لها خلاصة تجربة والمثل له مورد ومضرب

ׄ الحكمة صوت العقل والمثل صوت الشعب.           

ׄ الثانية والثالثة.

    8-  كل مما يلي من سمات الخطابة في العصر الأموي ما عدا:

ׄ الحرص على اختيار الألفاظ                                       

ׄ الاستشهاد بالحِكَم والأمثال

ׄ عدم مناسبتها للموقف الذي قيلت فيه                           

ׄ المقدمة ذات الصبغة الإسلامية

9- قال السموأل:

– وفيتُ بأدرع الكندي ، إني
   إذا ما خان أقوام وفيتُ

نستنتج من البيت السابق سمة من سمات الشخصية العربية في الجاهلية هي:

ׄ الفروسية                     

ׄ الشجاعة                      

ׄ الصبر                          

ׄ الكرم

10 – الفرق بين الخطبة والوصية :

ׄ الخطبة توجه لفرد أو عدة أفراد والوصية تلقى أمام الجمهور

ׄ الخطبة تتسم بالهدوء والعقلانية والوصية تتسم بالتهويل وإثارة العاطفة

ׄ الخطبة تهدف إلى النصح والتوجيه إلى الخير والوصية تهدف إلى الإقناعوالإمتاع

ׄ الخطبة تتسم بالتهويل وإثارة العاطفة والوصية تتسم بالهدوء والعقلانية

11-  كل مما يأتي من سمات فن الرسائل في عصر صدر الإسلام ما عدا:

ׄ البُعد عن التفخيم.            

ׄ الميل إلى الإيجاز.            

ׄ الميل إلى الغموض.  

ׄ الفصاحة في التعبير

12-  من أنواع الرسائل في العصر الأموي:

ׄ الديوانية.                   

ׄ الإخوانية.                  

ׄ الدينية.                     

ׄ جميع ماسبق

13- قالت الخنساء: 

– أَلا يا صَخرُ إِن أَبكَيتَ عَيني
   لَقَد أَضحَكتَني دَهراً طَويلا
– إِذا قَبُحَ البُكاءُ عَلى قَتيلٍ
   رَأَيتُ بُكاءَكَ الحَسَنَ الجَميلا

ما الغرض الشعري  الذي يمثله البيتان  من الأعراض التي وردت في الشعر الجاهلي ؟

ׄ الفخر                                    

ׄ الرثاء                          

ׄ الحكمة                         

ׄ المدح

14- سُمِيَ  العصر الجاهلي بذلك الاسم بسبب

ׄ ما  انتشر بين العرب قبل الإسلام من فساد وشر .                            

ׄ كثرة الحروب لأتفه الأسباب

ׄ لسيطرة الجهل والبعد عن روح الثقافة                                          

ׄ كل ما سبق.

 15-   كل مما يلي من خصائص النثر في العصر الجاهلي  ما عدا:

ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                                     

ׄ كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.

ׄ كثرة استخدام الكناية .                                                    

ׄ كثرة الصور الخيالية

16- قال الطرماح بن حكيم: 

– عجباً ما عجبتُ منْ جامعِ الما
   لِ يباهي بهِ، ويرتفدُهْ
– ويُضِيعُ الَّذي يُصَـــــــيِّرُهُ اللّه
  إِلَيْهِ، فَلَيْسَ يَعْتَــــقِدُهْ
– يَوْمَ لا يَنْفَعُ المُخَوَّلَ ذا الثَّرْوة
    خـــــــلاَّنُةُ ولاَ ولدُهْ

يشير البيتان إلى تطور الشعر في العصر الأموي من حيث المعاني من حيث:

ׄ التأثر بمعاني القرآن الكريم                                                   

ׄ الاعتماد على الصور الحسية.

ׄ التقيد بنظام القصيدة الجاهلية.                                               

ׄ الأول والثاني

 17-  قال جعادة بن أفلح يعزي سلامة ذا فائش في ابن له مات:

 “أيها الملك، لا تشعر قلبك الجزع على ما فات، فيغفل ذهنك على الاستعداد لما يأتي، وناضل عوارض الحزن بالأنفة عن مضاهاة أفعال أهل وهي العقول، فإن العزاء لحزماء الرجال، والجزع لربات الحجال، ولو كان الجزع يردّ فائتاً، أو يحيي تالفاً، لكان فعلاً دنيئاً، فكيف به وهو مجانب لأخلاق ذوي الألباب! فارغب بنفسك -أيها الملك- عما يتهافت فيه الأرذلون، وكن على ثقةٍ أن طمعك فيما استبدت به الأيام، ضلة كأحلام النيام.”.

 –  من خلال فهمك للنص السابق  تشير الخطبة إلى سمة فنية للنثر في العصر الجاهلي هي:

 تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                                      

ׄ كثرة الخيال.

ׄ غموض المعنى.                                                               

ׄ جميع ما سبق

18- يقول حسان بن ثابت :

–  أَكرِم بِقَومٍ رَسولُ اللَهِ قائِدُهُــم
 إِذا تَفَرَّقَتِ الأَهـــــــواءُ وَالشِــــــــيَعُ
–  أَهدى لَهُم مِدحَتي قَلبٌ يُؤازِرُهُ
    فيما يُحِبُّ لِـــــسانٌ حائِكٌ صَــــــــنَعُ
–  فَإِنَّهُم أَفضَلُ الأَحـــــــياءِ كُلِّهِمِ
    إِن جَدَّ بِالناسِ جِدُّ القَولِ أَو شَمِعوا

– تشير الأبيات إلى غرض شعري جديد ظهر مع مجئ الإسلام هو:

ׄ شعر الفتوحات والمغازي            

ׄ الدعوة إلى الله        

ׄ هجاء المشركين                                                     

ׄ مدح الصحابة

19- كل مما يلي من دواعي الخطابة  في العصر الجاهلي ما عدا

ׄ تعدد الأحزاب السياسية                                                                      

ׄ إثارة الحماسة للقتال         

ׄ عقد المصالحات بين القبائل                                                               

ׄ الوفود على الملوك.

20- يقول امام علي كرم الله وجهه:

–  أَبا لَهَبٍ تَبَّت يَـــــــــــــــداكَ أَبا لَهَب
 وَتَبَّت يَداها تِلكَ حَمّالَةَ الحَـــطَب
–  خَذَلتَ نَبيّاً خَيرَ مَن وَطِئَ الحَصى
    فَكُنتَ كَمَن باعَ السَلامَةَ بِالعَطَب

تشير الأبيات إلى غرض شعريجديد ظهر مع مجئ الإسلام هو:

ׄ شعر الفتوحات والمغازي     

ׄ الدعوة إلى الله                    

ׄ الدفاع عن الرسول                      

ׄ مدح الصحابة

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة