(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أدب 1ث ترم أولالترم الأول1ثالصف الأول الثانويتدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية 1ثتدريبات-إلكترونية1ث-ترم-أول
أخر الأخبار

الشعر في العصر الجاهلي

الأدب الجاهلي - الصف الأول الثانوي

Advertisements

الشعر في العصر الجاهلي

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص شباب تسامى للعلا : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من قيم الحياة الزوجية —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

الشعر في العصر الجاهلي

س1 : علامَ يطلق العصر الجاهلي ؟

جـ : يطلق العصر الجاهلي على الفترة التي سبقت ظهور الإسلام في الجزيرة العربية بحوالي مئة وخمسين عاماً.

س2 : لماذا سُمِيَ العصر الجاهلي بهذا الاسم ؟

جـ : سُمِيَ بذلك لما انتشر بين العرب قبل الإسلام من فساد وشر وحماقة وطيش ، وسوء في المعاملة وإثارة للحروب لأتفه الأسباب ولسيطرة الجهل والبعد عن روح الثقافة .

Advertisements

س3 : ما المقصود بالأدب الجاهلي ؟

جـ : الأدب الجاهلي هو أدب الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بنحو قرن ونصف قرن .

س4 : ما المقصود البيئة الزمانية والبيئة المكانية في العصر الجاهلي ؟

جـ : المقصود بـ :

1 – البيئة الزمانية :  العصر الجاهلي وهو الفترة التي سبقت ظهور الإسلام في الجزيرة العربية بحوالي مئة وخمسين عاماً ، والأدب الجاهلي هو أدب تلك الفترة .

2 – البيئة المكانية : حيث تقع بلاد العرب في الجنوب الغربي من أسيا وتضم خمسة أقسام هي : ( الحجاز – تهامة – نجد – اليمامة – اليمن ) .

س5 : تحدث عن حياة العرب الاجتماعية .

جـ : انقسم العرب في حياتهم الاجتماعية إلي قسمين : (أهل الحضر) و ( أهل البدو) :

   أهل الحضر : الذين عاشوا في المدن مثل مكة وسموا أهل الحضر .

   أهل البدو : الذين عاشوا في الصحراء في تنقل وارتحال .

س6 : يرجع أصل العرب إلى أصلين ما هما ؟

جـ :1 – القحطانيون : عرب الجنوب نسبة إلى جدهم الأكبر قحطان .

     2 – العدنانيون : عرب الشمال نسبة إلى جدهم عدنان

س7 : بمَ اشتهر العرب في العصر الجاهلي ؟

جـ : بالكثير من الشيم النبيلة مثل : الفروسية والشجاعة والصبر والكرم والوفاء ونجدة المستغيث ، كما برعوا في الفِراسة (مهارة التعرُّف على بواطن الأمور من ظواهرها) ، كذلك برعوا في العلم بالأنساب.

س8 : ماذا تعرف عن الحياة الدينية في الجزيرة العربية ؟ وأين انتشرت اليهودية والنصرانية

جـ : عرف العرب اليهودية والنصرانية ولكن معظم العرب كانوا وثنين يعبدون الأصنام ، وبعضهم عبد الشمس أو القمر أو الظلام أو النور ، وبعضهم بحث بعقله عن الله ، ولم ينغمس في عبادة الأصنام .

– كانت هذه الفوضى الدينية في شبه الجزيرة العربية من العوامل التي مهدت لنجاح الدعوة الإسلامية وانتشارها .

بعض العرب في الجاهلية  بحث بعقله عن الله ، ولم ينغمس في عبادة الأصنام.

– وقد وجدت اليهودية في يثرب (المدينة) ، والمسيحية في نجران بشمال اليمن وأجزاء من شمال الجزيرة العربية.

 س9 : ماذا تعرف عن الحياة الأدبية في الجاهلية ؟

جـ : برع العرب في الأدب شعره ونثره ويدل ذلك على ذكائهم وفصاحتهم ويعتبر الأدب الجاهلي صورة صادقة للبيئة الجاهلية وسجلاً لعاداتهم وأخلاقهم , وكان للعرب معارض أدبية تشمل الشعر والخطابة.

س10 : اذكر أشهر الأسواق التجارية في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام . وما أهميتها ؟

جـ : أشهر الأسواق التجارية هي :  1 –  سوق عُكَاظ . 2 –  ذي المجنة . 3 –  ذي المجاز .

– كانت منتديات أدبية كبري يلتقي فيها الشعراء والخطباء كل عام ليتنافسوا في إلقاء الشعر والخطابة .

س11 : ما المنهج الذي كان يسلكه الشعراء الجاهليون في قصائدهم ؟

جـ : لم تعرف القصائد الجاهلية وحدة الموضوع ، وإنما كانت تتعدد الأغراض في القصيدة الواحدة . حيث تبدأ بالغزل والوقوف والبكاء على الأطلال ، ثم تنتقل إلى ظعن المحبوبة ، ثم تنتقل إلى الوصف كوصف الناقة ومعالم الطريق وحيوانات الصحراء ، ثم إلى الغرض الذي يقصده الشاعر من مدح أو فخر أو هجاء .. ، وقد تختم بالحكم . ونجد هذا المنهج بوضوح في المعلقات .

س12 : ما سبب تعدد الأغراض في القصيدة الجاهلية ؟

  • قد يرجع السبب في تعدد الأغراض في القصيدة الجاهلية إلى عدم الاستقرار نتيجة حياة الحل والترحال وكثرة الحروب فتتعدد مشاهدات الشاعر أثناء الرحلة فيسجل في قصيدته كل ما تراه عينه أو يشعر به.

س13 : ما المقصود بالمعلقات ؟

جـ : هي قصائد طوال من أجود الشعر الجاهلي قالها كبار الشعراء في العصر الجاهلي في مناسبات خاصة جمعوا فيها بين عدة أغراض من أغراض الشعـر الجاهلي .

س14 : للنقاد آراء متعددة في تسمية المعلقات بهذا الاسم . وضح ذلك .

جـ : الآراء المتعددة حول تسمية المعلقات من أهمها :

1 –  أنها علَّقت على أستار الكعبة بعد أن كتبت بماء الذهب .

2 –  أنها لجمالها وروعتها وقوة أسلوبها علقت بالقلوب والأذهان .

3 –  أنها كانت تكتب على رقاع من الجلد وتعلّق في عمود الخيمة .

-الرأي الأرجح هو أنها علقت بالأذهان وذلك لأنه لم يصلنا منها شيء مكتوب بماء الذهب أو غيره لعدم التدوين في ذلك العصر

س15 : علل : المعلقات من خير شعر العرب بلاغة .

جـ : لفصاحتها وتصويرها لبيئتهم الفكرية والنفسية وأحوال معيشتهم .

س16 : اذكر عدد المعلقات وأصحابها .

جـ : أجمع الرواة والمؤرخون على أن المعلقات سبع وأصحاب المعلقات هـم :

1 – امرؤ القيـس . 2 – زُهير بن أبي سُلمـى . 3 – طرفة بن العبـد . 4 – لبيد بن ربيعة . 5 – عنترة بن شـداد .6 – الحارث بن حلزة . 7 – عمرو بن كلثـوم .

من الرواة من يزيد على هؤلاء الشعراء السبعة ثلاثة آخرين وهم .

1 – النابغة الذبياني . 2 – الأعشـى .  3 – عبيد بن الأبرص .

خصائص الشعر الجاهلي

يعتبر الشعر الجاهلي مرآه تنعكس عليه البيئة بعاداتها وتقاليدها وحروبها وما برز فيها من صفات وما عاش من حيوان وما استخدم من أدوات مما جعل للشعر المكان الأول وذلك لقوة تأثيره وسهولة حفظه حتى عـده المؤرخون أقوى المصادر لدراسة التاريخ الجاهلي حيث إنه يصور حيـاة العرب السياسية والدينية والاجتماعية .

س17 : ما أهم سمات القصيدة الجاهلية من حيث المعاني والأخيلة والأساليب والألفاظ ؟

جـ : أهم سمات القصيدة الجاهلية :

1- وضوح المعاني وقلة المبالغة أو الغلو فيها .

2- قلة التأنق في ترتيب المعاني والفِكر .

3- جودة استعمال الألفاظ في معانيها الموضوعة لها .

4- الأخيلة البديعة والتشابيه الطريفة والاستعارات الجميلة .

5- قلة استعمال ألفاظ المجاز .

6- عدم تكلف المحسنات البديعية .

7- متانة الأسلوب بحسن إيراد المعـنى إلى النفس .

8- إيثار (تفضيل) الإيجاز إلا إذا دعت الحال غير ذلك .

        التدريب الأول على درس (الشعر في العصر الجاهلي) سجل في النموذج التالي:

 

        التدريب الثاني على درس (الشعر في العصر الجاهلي) سجل في النموذج التالي:

        التدريب الثالث على درس (الشعر في العصر الجاهلي) سجل في النموذج التالي:

للحصول على نسخة pdf للتدريبات  اضغط على الرابط التالي:

https://dardery.site/wp-content/uploads/2021/09/الشعر-في-العصر-الجاهلي.pdf

الدرس التالي ( النثر في العصر الجاهلي) اضغط الرابط

تدريبات إلكترونية على (النثر في العصر الجاهلي)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة