تدريبات على النثر في العصر الجاهلي :( التدريب الثاني)
الصف الأول الثانوي
تدريبات على النثر في العصر الجاهلي
( التدريب الثاني)
إعداد أحمد درديري
التدريب الثاني على درس (النثر في العصر الجاهلي) سجل في النموذج التالي:
تدريبات على النثر في العصر الجاهلي
( التدريب الثاني)
س: تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة:
1- كل مما يلي من خصائص النثر في العصر الجاهلي ما عدا:
ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.
ׄ كثرة استخدام الكناية .
ׄ كثرة الصور الخيالية
2- كل مما يلي من الفنون النثرية في العصر الجاهلي ما عدا :
ׄ الخطب
ׄ الرسائل
ׄ الحكم
ׄ الأمثال
3- كل مما يلي من دواعي الخطابة في العصر الجاهلي ما عدا
ׄ تعدد الأحزاب السياسية
ׄ إثارة الحماسة للقتال
ׄ عقد المصالحات بين القبائل
ׄ الوفود على الملوك.
4- شيوع الحكمة في كلام العرب يدل على:
ׄ الذكاء
ׄ الخبرة
ׄ الثقافة
ׄ الأولى والثانية
5- “أرخى عمامته ” مثل يضرب للإنسان عندما:
ׄ يكون كسولا
ׄ يكون متكبرا معجبا بنفسه
ׄ يشعر بالأمن
ׄ يعود من السفر
6- “أدب المرء خير من ذهبه ” من سمات الفن النثري السابق:
ׄ الإيجاز
ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ جمال الصياغة
ׄ الأولى والثالثة.
7- الفرق بين الخطبة والوصية في العصر الجاهلي هو:
ׄ الخطبة مكتوبة والوصية مسموعة
ׄ الخطبة تقال في مواجهة الجمهوروالوصية توجه لفرد أو جماعة
ׄ الخطبة مسموعة والوصية مكتوبة
ׄ الخطبة توجه لفرد أو جماعة والوصية تقال في مواجهة الجمهور
8- الفرق بين الحكمة والمثل:
ׄ الحكمة لها مورد ومضرب والمثل خلاصة تجربة .
ׄ الحكمة لها خلاصة تجربة والمثل له مورد ومضرب
ׄ الحكمة صوت العقل والمثل صوت الشعب.
ׄ الثانية والثالثة.
9- خطب قس بن ساعدة في سوق عكاظ قائلا :
“أَيُّهَا النَّاسُ، اسْمَعُوا وَعُوا، مَنْ عَاشَ مَات، وَمَنْ مَاتَ فَات، وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت.. مطر ونبات وأرزاق وأقوات وآباء وأمهات وأحياء وأموات جمع وأشتات، لَيْلٌ دَاج، وَنَهَارٌ سَاْج، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاجٍ، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ومهاد موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تَمور، وبحار لا تغور، وَنُجُومٌ تَزْهَر، وَبِحَارٌ تَزْخَر.. إِنَّ فِى السَّمَاءِ لَخَبَراً، وإِنَّ فِى الأرضِ لَعِبَراً، مَا بَاْلُ النَّاسِ يَذْهبُونَ وَلاَ يَرْجِعُون؟!، أرَضُوا فَأَقَامُوا، أمْ تُرِكُوا فَنَامُوا ، يا معشر إياد :أين الأباء والأجداد؟وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالا , أطوال آجالا…؟ طحنهم الدهر بكلكله , ومزقهم بتطاوله . “
– كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة السابقة ما عدا:
ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.
ׄ قصر الجمل والفقرات .
ׄ كثرة الصور الخيالية
10- .الوصية هي خلاصة تجارب
ׄ متلقيها
ׄ الابناء
ׄ من قالها
ׄ الناس عامة
11- .تميز العصر الجاهلي …….. النثر لسهولة حفظ الشعر
ׄ غزارة
ׄ قلة
ׄ كثرة
ׄ ضعف
12- .المثل هو قول موجز قيل في حادثة ما حقيقية أو خيالية وذاع وانتشر على السنه الناس على مر العصور وله…
ׄ بداية ونهاية
ׄ مورد ومضرب
ׄ مقدمة وخاتمة
ׄ وزن وقافية
13- على أهلها جنت بَرَاقِش : يُضرب هذا المثل :
ׄ عندما يَضُرُّ الإنسانُ أعداءه دونَ قصد
ׄ عندما يَضُرُّ الإنسانُ أهلَه بقصد
ׄ عندما يَضُرُّ الإنسانُ أهلَه دونَ قصد
ׄ عندما يَضُرُّ الإنسانُ أعداءه بقصد
14- قال ذو الإصبع العدواني:
واسْمَحْ بمَالِكَ ، واحْمِ حَريمَك ، وأعْززْ جَارَكَ وأعِنْ منِ اسْتعانَ بك وأكْرمْ ضَيفَكَ ، وأسْرع النّهْضَةَ فِي الصّريخِ فإنّ لك أجلًا لا يعدُوكَ! وصُنْ وجْهَكَ عن مسْأَلَةِ أحَدِ شَيئًا فبِذلكَ يُتَمّ سُؤْدُدُكَ!
– نوع الفن النثري السابق :
ׄ خطبة
ׄ وصية
ׄ حكمة
ׄ مثل
15 – يتفق المثل و الحكمة في :
ׄ الإيجاز و الإطناب
ׄ الإيجاز و جمال الصياغة
ׄ الارتباط بمورد
ׄ كثرة الصور البلاغية
16- يغلب على أسلوب الوصايا………الناتج من اتفاق نهايات الجمل
ׄ الإيجاز
ׄ التورية
ׄ التصريع
ׄ السجع
17 – تكثر الوصايا عند الإحساسِ بـ :
ׄ قرب الأجل
ׄ العزم على الترحال
ׄ الفراق
ׄ كلما سبق
18- كل مما يلي من الفنون النثرية في العصر الجاهلي ما عدا :
ׄ الخطب
ׄ المقال
ׄ الحكم
ׄ الأمثال
19 – ليس من خصائص أسلوب الوصية في العصر الجاهلي :
ׄ الإيجاز
ׄ قصر الجمل
ׄ التنويع بين الأسلوب الخبري والإنشائي
ׄ كثرة الصور البيانية
20- الأمثال جُمل شهيرة لها مورِد ومضرِب فأيٌّ مما يلي لا يعد مثلا؟
ׄ قَطَعت جهِيزة قَول كل خطِيب
ׄ المرء يعجز لا محالة.
ׄ سبق السيف العذل
ׄ ما يوم حليمة بسر.
21- من أشهر الخطباء في الجاهلية
ׄ امرؤ القيس
ׄ قس بن ساعدة الإيادي
ׄ عنترة بن شداد العبسي
ׄ الحارث بن حِلِّزة.
22- كل مما يلي مما يحتاجه الخطيب ماعدا:
ׄ الوزن والقافية.
ׄ تحسين الصوت.
ׄ تنويع الأسلوب.
ׄ جودة الإلقاء.
23- « فن من فنون النثر يعبر عن خلاصة تجربة في عبارات موجزة تتسم بالجمال في الصياغة ». ما الفن النثري الذي تشير إليه العبارة ؟
ׄ المثل.
ׄ الوصية.
ׄ الخطبة.
ׄ الحكمة.
24- قال ذو الإصبع العدواني:
« يَا بُنَيّ إنّ أَبَاكَ قدْ فَنَي وهُو حَيّ ! وعَاشَ حتّى سَئِمَ العَيشَ ، وإنّي مُوصِيكَ بِما إنْ حفِظْتَه بَلغْتَ في قَومِكَ مَا بَلغْتُه! فاحْفَظْ عنّي …». من أي فنون النثر الجاهلي هذا النص؟
إلى أي فنون النثر الجاهلي ينتمي هذا النص؟
ׄ الخُطب.
ׄ الأمثال.
ׄ الوصايا.
ׄ الحِكم.
25- قال هاشم ابن عبد مناف :
« يا معشرَ قريشٍ، أنتم سادةُ العَرَبِ، أَحْسَنُها وُجُوهًا، وَأَعْظَمُها أحلامًا، وأَوْسَطُها أنسابًا، وأَقْرَبُها أرحامًا….». من أي فنون النثر الجاهلي هذا النص؟
إلى أي فنون النثر الجاهلي ينتمي هذا النص؟
ׄ الخُطب.
ׄ الأمثال.
ׄ الوصايا.
ׄ الحِكم.
26- « جزاؤه جزاء سنمار….». من أي فنون النثر الجاهلي هذا النص؟
ׄ الخُطب.
ׄ الأمثال.
ׄ الوصايا.
ׄ الحِكم.
27- «أعط القوس باريها». فِيمَ يُضرَب هذا المَثَل؟
ׄ تعلم الرماية ضرورة
ׄ الحذر من أن تصيبك السهام.
ׄ إسناد الأمر إلى من يتقنه
ׄ استعمال القوس أمر صعب .
28- قال ذو الإصبع العدواني:
واسْمَحْ بمَالِكَ ، واحْمِ حَريمَك ، وأعْززْ جَارَكَ وأعِنْ منِ اسْتعانَ بك وأكْرمْ ضَيفَكَ ، وأسْرع النّهْضَةَ فِي الصّريخِ فإنّ لك أجلًا لا يعدُوكَ! وصُنْ وجْهَكَ عن مسْأَلَةِ أحَدِ شَيئًا فبِذلكَ يُتَمّ سُؤْدُدُكَ!
كل مما يلي من سمات هذا الفن النثري الذي يمثله النص السابق ما عدا :
ׄ غلبة السجع
ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ غموض المعنى
ׄ قصر الجمل والفقرات
29- « الصيفُ ضيّعت اللبنَ »….حَدِّد الفن النثري الذي تنتمي إليه العبارة السابقة؟
ׄ المَثَل.
ׄ الوَصِيَّة.
ׄ الحِكْمَة.
ׄ الخُطْبَة.
30- خطب قس بن ساعدة في سوق عكاظ قائلا :
“أَيُّهَا النَّاسُ، اسْمَعُوا وَعُوا، مَنْ عَاشَ مَات، وَمَنْ مَاتَ فَات، وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت.. مطر ونبات وأرزاق وأقوات وآباء وأمهات وأحياء وأموات جمع وأشتات، لَيْلٌ دَاج، وَنَهَارٌ سَاْج، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاجٍ، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ومهاد موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تَمور، وبحار لا تغور، وَنُجُومٌ تَزْهَر، وَبِحَارٌ تَزْخَر.. إِنَّ فِى السَّمَاءِ لَخَبَراً، وإِنَّ فِى الأرضِ لَعِبَراً، مَا بَاْلُ النَّاسِ يَذْهبُونَ وَلاَ يَرْجِعُون؟!، أرَضُوا فَأَقَامُوا، أمْ تُرِكُوا فَنَامُوا ، يا معشر إياد :أين الأباء والأجداد؟وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالا , أطوال آجالا…؟ طحنهم الدهر بكلكله , ومزقهم بتطاوله . “
– قوله في الخطبة السابقة ” مطر ونبات وأرزاق وأقوات وآباء وأمهات وأحياء وأموات جمع وأشتات” يشير إلى سمة فنية للنثر في العصر الجاهلي هي:
تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.
ׄ كثرة الصور الخيالية.
ׄ عمق المعنى
31- خطبة أبي طالب في زواج النبي -صلى الله عليه وسلم- بخديجة -رضي الله عنها-:
“الحمدُ للهِ الذي جعلنا مِن زَرْعِ إبراهيمَ، وذريةِ إسماعيل، وجعل لنا بلدًا حرامًا، وبيتًا محجوجًا، وجعلنا الحكامَ على الناسِ .
ثم إِنَّ محمدَ بنَ عبدِ اللهِ ابنَ أخي مَن لا يُوَازَنُ به فتًى مِن قريشٍ إِلا رَجَحَ عليه بَرًّا، وفضلاً، وكرمًا، وعقلاً، ومجدًا، ونبلاً ،وإنْ كان في المالِ قُلٌّ؛ فإنما المالُ ظِلٌّ زائلٌ، وعاريةٌ مُسْتَرْجَعَةٌ،وله في خديجةَ بنتِ خويلدٍ رغبةٌ، ولها فيه مِثْلُ ذلك، وما أحببتم مِن الصَّداقِ فعليَّ.”
تشير الخطبة السابقة إلى أحد أسباب ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي:
أ – حرية الرأي والشجاعة في إبداء الرأي ׄ
ب- الحاجة إليها في المناسبات الأجتماعية كالمصاهرة.
ׄج- الفصاحة والقدرة على التعبير. ׄ
د- كثرة دواعيها كعقد المصالحات بين القبائل
32- يقول المأمون الحارثي:
” إِنَّ فيما ترى لَمُعْتَبَرَا لِمَن اعتبرَ؛ أَرْضٌ موضوعةٌ، وسماءٌ مرفوعةٌ، وشمسٌ تَطْلُعُ وتَغْرُبُ، ونجومٌ تَسْرِي فَتَعْزُبُ، وقَمَرٌ تُطْلِعُه النُّحورُ وتَمْحَقُه أدبارَ الشّهورِ، وعاجِزٌ مُثْرٍ، وَحَوْلٌ مُكْدٍ، وشَابٌ مُحْتَضَرٌ، وَيَفَنٌ قد غُبِرَ، وراحلون لا يؤوبون، وموقوفون لا يُفَرِّطون، وَمَطَرٌ يُرْسَلُ بقَدَرٍ، فَيُحْيِي البَشَرَ، ويُوْرِقُ الشَّجَرَ، ويُطْلِعُ الثَّمَرَ، ويُنبِتُ الزَّهَرَ، وماءٌ يَتَفَجَّرُ مِن الصَّخرِ الأَيِرِ، فَيَصْدَعُ المَدَرِ عن أَفْنَانِ الخَضَرَ، فَيُحْيِي الأنامَ، ويُشْبِعُ السَّوامَ، ويُنْمِي الأنعامَ.”
استنتِج إحدى السمات التي يعكسها النصُّ السابق للخطبة في العصر الجاهلي:
أ – تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء ׄ
ب- قلة المحسنات البديعية وخاصة السجع.
ׄ ج- قصر الجمل والفقرات. ׄ
د- غموض المعنى
33- قال أكثم بن صيفي:
“إِنَّ أفضلَ الأشياءِ أعاليها، وأعلى الرِّجالِ مُلوكُها، وأفضلَ الملوكِ أعَمُّها نفعًا، وخيرَ الأزمنةِ أَخْصَبُها، وأفضلَ الخُطَباءِ أَصْدَقُها، الصِّدقُ مَنْجَاةٌ، والكَذِبُ مَهْوَاةٌ، والشَّرُّ لَجَاجَةٌ، والحَزْمُ مَرْكَبٌ صَعْبٌ، والعَجْزُ مَرْكَبٌ وَطِيئٌ، آفَةُ الرَّأي الهوى، والعَجْزُ مِفْتاحُ الفَقْرِ، وخيرُ الأمورِ الصَّبرُ، حُسْنُ الظَّنِّ وَرْطَةٌ، وسُوءُ الظَّنِّ عِصْمَةٌ، إِصلاحُ فَسَادِ الرَّعِيَّةِ خيرٌ مِن إِصلاحِ فَسَادِ الرَّاعِي، مَن فَسَدَتْ بِطَانَتُه كان كالغاصِّ بالماءِ، شَرُّ البِلادِ بِلادٌ لا أميرَ بها، شَرُّ الملوكِ مَن خَافَهُ البَرِيءُ، المَرْءُ يَعْجَزُ لا مَحَالَةَ، أفضلُ الأولادِ البَرَرَةُ، خيرُ الأعوانِ مَن لم يُرَاءِ بالنَّصيحةِ، أَحَقُّ الجنودِ بالنَّصرِ مَن حَسُنَتْ سَريرتُهُ، يكفيكَ مِن الزَّادَ ما بَلَّغَك المَحَلَّ، حَسْبُك مِن شَرٍّ سَمَاعَهُ، الصَّمْتُ حُكْمٌ وقليلٌ فاعِلُهُ، البلاغةُ الإيجازُ، مَن شَدَّدَ نَفَّرً، ومَن تَرَاخَى تَأَلَّفَ.“
كل مما يلي من سمات فن الخطابة كما يظهر في النص السابق ما عدا :
ׄ أ- جودة العبارة والمعاني ׄ
ب- تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ ج- وضوح الفكرة ׄ
د- قصر الجمل والفقرات
34- قالت أمامة بنت الحارث:
” (أيْ بنيّة ، إنَّ الوصيةَ لو تُرِكتْ لفضلِ أدبٍ تُركتْ لذلك منكِ ، ولكنَّها تذكرةٌ للغافلِ ، ومَعونةٌ للعاقلِ ، ولوْ أنَّ امرأةً استغنتْ عَن الزوجِ لغِنى أبويها ، وشدَّةِ حاجتِهِما إليها ، لكنتِ أغنى الناسِ عنه ، ولكنَّ النِّساءَ للرجالِ خُلِقْنَ ، كما خُلقَ الِّرجالُ لَهُنَّ) .
يمثل المقطع السابق من وصية أمامة أحد مكونات الوصية وهو:
أׄ- المقدمة. ׄ
ب- الموضوع. ׄ
ج- الخاتمة. ׄ
د- النهاية.
35- قال هانئُ بنُ قَبِيْصَةَ الشَّيْبَانِيُّ يُحَرِّضُ قَوْمَهَ يوم ذي قار:
يا معشرَ بَكْرٍ، هَالِكٌ مَعْذُورٌ خيرٌ مِن نَاجٍ فَرُورٍ.إِنَّ الحَذَرَ لا يُنْجِي مِن القَدَرِ، وَإِنَّ الصَّبرَ مِن أسبابِ الظَفَرِ.
المَنِيَّةُ ولا الدَّنِيَّةُ، استقبالُ الموتِ خيرٌ مِن استدبارهِ، الطَّعْنُ في ثُغَرِ النُّحورِ أَكْرَمُ مِنه في الأعجازِ والظهورِ.
يا آلَ بكرٍ، قاتِلُوا فما للمنايا مِن بُدٍّ.
تشير الخطبة السابقة إلى أحد دواعي الخطابة …
ׄ أ- الصراع بين الأحزاب السياسية ׄ
ب-إثارة الحماسة للقتال
ׄ ج- عقد المصالحات بين القبائل ׄ
د- الوفود على الملوك.