تدريبات على الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني
الصف الأول الثانوي
تدريبات على الشعر في العصر الإسلامي
التدريب الثاني
إعداد /أحمد درديري
التدريب الثاني على درس (الشعر في العصر الإسلامي) سجل في النموذج التالي:
تدريبات على الشعر في العصر الإسلامي
التدريب الثاني
س : تخير الصواب من بين البدائل المتاحة :
1- وحد القرآن اللغة ونشرها وهذبها من حيث……….
ׄ أغراضها
ׄ معانيها
ׄ ألفاظها
ׄ كل ما سبق
2- كل ما يلي من سمات الشعر في عصر صدر الإسلام ما عدا:
أ- تهذيب الألفاظ بمحاكاة ألفاظ القرآن الكريم
ب- التوسع في دلالة الألفاظ ، بإخراجها من معنى إلى معنى بينه وبين الأول مناسبة.
ج- التأنق في استخدام الأساليب والتفنن في أنواعها .
د- دخول أغراض جديدة مثل شعر المدح والرثاء.
3- من أشهر الشعراء في عصر صدر الإسلام
ׄ زهير بن أبي سلمى
ׄ حسان بن ثابت
ׄ عمر بن أبي ربيعة
ׄ طرفة بن العبد
4- من الألفاظ التي استحدثها الشعراء في أشعارهم بعد الإسلام متأثرين بالقرآن:
ׄ الصيام والزكاة
ׄ الصلاة
ׄ المؤمن والكافر
ׄ كل ماسبق
5- عصر صدر الإسلام هو العصر الذي يبدأ مع بعثة الرسول -صلى الله عليه وسلم-حتى سنه
ׄ ٤٢ هجرية
ׄ ٤٠ هجرية
ׄ ٤١ هجرية
ׄ ٤٦ هجرية
6- يقول: عمرو بن شأس الأسدي:
– جلبنا الخيل من أكتاف نيق إلى كسرى فوافقها رعالا
– قتلنا رستما وبنــــيه قسرا تثير الخيل فوقهم الهيـــالا
– وفر الهرمزان ولم يحامـــي وكان على قبيـــــلته وبالا
تشير الأبيات إلى غرض شعريجديد ظهر مع مجئ الإسلام هو
ׄ شعر الفتوحات والمغازي
ׄ الدعوة إلى الله
ׄ الدفاع عن الرسول
ׄ مدح الصحابة.
7 – قل الغزل الصريح في عصر صدر الإسلام بسبب :
ׄ احتجاب المرأة في الإسلام
ׄ معارضة الإسلام له
ׄ معارضة الإسلام للغزل
ׄ سقوط منزلة الشعراء
8 – تطور غرض المدح في عصر صدر الإسلام وأصبح المدح ينصب على :
ׄ المدح بالقوة وشرف العشيرة
ׄ المدح بكثرة القتل في الأعداء
ׄ بكثرة إنفاق المال في الملذات
ׄ المدح بالقيم الدينية كالتقوى والخوف من الله.
9- قال ذياب بن حارث السعدي التميمي بعد أن أسلم وحطم صنم قومه ( فراض ):
– تَبِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ إِذْ جَاءَ بِالْهُدَى وَخَلَّـــــفْتُ فَرَّاضًا بِدَارِ هَـــوَانٍ
– شَدَدْتُ عَلَــــيْهِ شِدَّةً فَــــتَرَكْتُهُ كَأَنْ لَمْ يَكُنْ وَالدَّهْرُ ذُو حِدْثَانِ
يشير البيتان السابقان إلى أثر الإسلام في حياة العرب من خلال:
ׄ القضاء على العصبية القبلية
ׄ القضاء على فساد الأخلاق
ׄ القضاء على الوثنية
ׄ نشر مبادئ العدل والمساواة
10- يقول بجير بن زهير وهو أخو كعب بن زهير مخاطبا كعبا :
– من مبلغ كعبا فهل لك في التي تلوم عليـــــها باطـــــلا وهـــي احــــزم
– الى الله لا العزى ولا اللات وحـــــدها فتنجــــو اذا كان النــــجاء وتنـــدم
– لدى يوم لاينـــــجو وليس بمفـــــــلت من النــــارالا طــاهر القلب مسلم
– تشير الأبيات إلى غرض شعريجديد ظهر مع مجئ الإسلام هو
ׄ شعر الفتوحات والمغازي
ׄ الدعوة إلى الله
ׄ الدفاع عن الرسول
ׄ مدح الصحابة
11- قال حسان بن ثابت:
– أَلا أَبلِغ أَبا سُفيـــــانَ عَنّي فَأَنتَ مُجَوَّفٌ نَخِـــبٌ هَواءُ
– هَجَوتَ مُحَمَّداً فَأَجَبتُ عَنهُ وَعِندَ اللَهِ في ذاكَ الجَزاءُ
– أَتَهجوهُ وَلَســــتَ لَهُ بِكُفءٍ فَشَرُّكُما لِخَيرِكُما الفِــداءُ
تشير الأبيات إلى غرض شعريجديد ظهر مع مجئ الإسلام هو
ׄ شعر الفتوحات والمغازي
ׄ الدعوة إلى الله
ׄ الدفاع عن الرسول
ׄ مدح الصحابة
12- يقول كعب بن ما لك مفتخرا بيوم بدر :
– ويوم بدر لقــــيناكم لنا مــــــدد فيه مع النصر ميكال وجبــــــــريل
– إن تقتلونا فدين الله فطرتـــــنا والقتل في الحقّ عند الله تفضيل
يشير البيتان إلى غرض شعريجديد ظهر مع مجئ الإسلام هو
ׄ شعر الفتوحات والمغازي
ׄ الدعوة إلى الله
ׄ الدفاع عن الرسول
ׄ مدح الصحابة
13- يقول حسان بن ثابت :
– بالله ما حملت أنثــى ولا وضــــــعت مثل النبي رسول الرحمة الهادي
– ولا مشى فوق ظهر الأرض من أحد أوفــى بذمــة جــار أو بميــــعـــاد
– مـن الـذي كان نـورا يستــــــضاء به مبـــــارك الأمر ذا حــزم و إرشــاد
يتضح من الأبيات السابقة الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر وذلك من خلال:
ׄ البُعْد عن الألفاظ الغريبة،
ׄ التأنق في الأسلوب.
ׄ التأثر بالتعاليم والقيم الدينية
ׄ جميع ما سبق
14- قال كعب ابن مالك بعد أن فتح الرسول خيبر :
– قضينا مـن تهامة كل وتـــر وخيبر ثم أحجمنا السيوفا
– نخيّرها ولـــو نطقت لقالت قواطــــعنّ دوسا أو ثقيفا
يشير البيتان إلى غرض شعريجديد ظهر مع مجئ الإسلام هو
ׄ شعر الفتوحات والمغازي
ׄ الدعوة إلى الله
ׄ الدفاع عن الرسول
ׄ مدح الصحابة
15- قول الشاعر صرمة بن أبي أنس :
– فأوصـــيكم بالله والبـــــــر والتقى وأعراضــــــكم , والبر بالله أ ول
– وإن قومكم سادوا فلا تحسدونهم وإن كنتم أهل الرياسة فاعدلوا
يتضح من البيتين السابقين الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث المعاني وذلك من خلال:
ׄ البُعْد عن الألفاظ الغريبة،
ׄ التأنق في الأسلوب.
ׄ استخدام ألفاظ القرآن الكريم في البيت
ׄ التأثر بالتعاليم والقيم الدينية
16- قول النابغة الجعدي:
– الحمد لله لا شـــريك له من لم يقلها فنفسه ظلمـــا
– المولج الليل في النهار وفي الليل نهارا يفرج الظاما
يتضح من البيتين السابقين الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث الألفاظ وذلك من خلال:
ׄ ظهور أغراض شعرية جديدة
ׄ التأنق في الأسلوب.
ׄ استخدام ألفاظ القرآن الكريم في البيت
ׄ التأثر بالتعاليم والقيم الدينية
17- يقول حسان بن ثابت:
– لولا النبي وقوله الحق مغضبة لما تركت لكم أنثى ولا ذكرا
يتضح من البيت السابق الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث الأغراض وذلك من خلال:
ׄ ظهور أغراض شعرية جديدة كشعر المغازي والفتوحات
ׄ التأنق في الأسلوب.
ׄ اختفاء أغراض شعرية قديمة كالهجاء
ׄ التأثر بالتعاليم والقيم الدينية
18- قال عبد اﷲ بن رواحة في رثائه لحمزة بن عبد المطلب رضي ﷲ عنهما ما يلي:
– بَكَت عَيني وَحَقَّ لَها بُكاها وَما يُغني البُكاءُ وَلا العَويلُ
– عَلى أَسَدِ الإِلَهِ غَداةَ قالوا أَحَمزَةُ ذَلِكَ الرَجُلُ القَتــيلُ
– عَلَيكَ سَلامُ رَبِّكَ في جِنانٍ مُخالِطُـــــها نَعــيمٌ لا يَزولُ
يظهر أثر الإسلام جليًّا في لغة الشعر في عصر صدر الإسلام من خلال الأبيات السابقة، فما دليل ذلك؟
ׄ التركيز على الصفات المادية وعدم التعرُّض للصفات الخُلُقيَّة.
ׄ ضعف اللغة بسبب الاختلاط مع أهل البلاد المفتوحة.
ׄ تهذيب اللغة والبُعْد عن الألفاظ الغريبة،
ׄ جزالة الألفاظ وغرابتها.
19- يقول زهير بن عبد شمس:
– أنا زهير وابن عبد شمـــس أرديت بالسيف عظيم الفرس
– رستم ذا النخوة والدمقس أطـــعت ربي وشفيت نفسي
يشير البيتان إلى غرض شعريجديد ظهر مع مجئ الإسلام هو
ׄ شعر الفتوحات والمغازي
ׄ الدعوة إلى الله
ׄ الدفاع عن الرسول
ׄ مدح الصحابة
20- استطاع الإسلام تهذيب ألفاظ اللغة المُستخدَمة في شعر عصر صدر الإسلام عن طريق:
ׄ محاكاة الشعراء ألفاظ القرآن والسنة ومجانبة حُوشِيِّ الألفاظ.
ׄ إمداد الشعراء بألفاظ جديدة.
ׄ التوسع في معاني بعض الألفاظ.
ׄ تشجيع الشعراء على قول الشعر.
21- من الأغراض الشعرية الجديدة لدى شعراء عصر صدر الإسلام:
ׄ شعر النقائض،
ׄ شعر الغزل الحَضري
ׄ شعر المَرَاثي
ׄ شعر المغازي والفتوح
22- من الأسباب التي أدت إلى ظهور شعر الفتوح والمغازي:؟
ׄ ظهور الأحزاب السياسيَّة والنِّزاع بينها.
ׄ حركة الجهاد والفتح وانتشار الإسلام.
ׄ كثرة الحروب والصراعات القَبَلِيَّة.
ׄ جميع ما سبق
23- قال «النابغة الجعديُّ»:
– وَإِن جاءَ أَمرٌ لا تُطِيقانِ دَفعَهُ فَلَا تَجزَعا مِمَّا قَضى اللَّهُ واصبِرا
يتضح من البيت السابق الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث المعاني وذلك من خلال:
ׄ البُعْد عن الألفاظ الغريبة،
ׄ التأنق في الأسلوب.
ׄ استخدام ألفاظ القرآن الكريم في البيت
ׄ التأثر بالتعاليم والقيم الدينية
24- قال عدي بن عمرو المعروف بـ(الأعرج المعني):
– كتـابُ الله ليس له شـريـكٌ وودّعتُ المدَامة والندامى
– وحرّمتُ الخمورَ وقد أرانــي بها سدكاً وإن كانت حراما
البيتان السابقان يعكسان ملمحًا من ملامح التأثير الذي أحدثه الإسلام في حياة العرب:
ׄ القضاء على العصبية القبلية.
ׄ التوحيد بين العرب.
ׄ القضاء على بعض العادات الخبيثة.
ׄ نشر قيم العدل والمساواة.
25- قال الشاعر «زياد التميمي»:
– تَذكَّرتُ حَرْبَ الرُّومِ لمَّا تطــاوَلَتْ وإذ نحنُ في عامٍ كثيرٍ نَزائلُهْ
– وإذ نحْنُ في أرضِ الحِجازِ وبيننا مَسيرةُ شَـــــهرٍ بَيْنَهُنَّ بَلابِلُهْ
– وإذ أَرْطَبونُ الرُّومِ يَحْمــي بلادَهُ يُحاوِلُهُ قَرْمٌ هناكَ يُســــاجِلُهْ
ما الغرض الشعري الجديد الذي ظهر في عصر صدر الإسلام وتمثله هذه الأبيات:
ׄ الفخر القبلي
ׄ الدفاع عن النبي
ׄ المغازي والفتوح
ׄ الدعوة إلى الدين الجديد
26- يقول «حسَّان بن ثابت» رضي الله عنه:
– فَما أَحَدٌ مِنَّا بِمُهدٍ لِجـــارِهِ أَذاةً وَلا مُزرٍ بِهِ وَهوَ عامِـــــدُ
– لِأَنَّا نَرى حَقَّ الجِوارِ أَمانَةً وَيَحفَظُهُ مِنَّا الكَريمُ المُعاهِدُ
يتضح من البيتين السابقين الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث المعاني وذلك من خلال:
ׄ البُعْد عن الألفاظ الغريبة،
ׄ التأنق في الأسلوب.
ׄ استخدام ألفاظ القرآن الكريم في البيت
ׄ التأثر بالتعاليم والقيم الدينية
27- قال عبد الله بن رواحة:
– شهـدتُ بـأنَّ وعـدَ الله حــقٌ وأنَّ النـارَ مثوى الكافرينـــا
– وأنَّ العرشَ فوق الماءِ طافٍ وفوق العرش ربُّ العالمينا
– وتـحملـُــهُ ملائــكةٌ كـــــرامٌ مـلائـكـة الإلـهِ مســـوّمينـا
يظهر أثر الإسلام جليًّا في لغة الشعر في عصر صدر الإسلام من خلال الأبيات السابقة، فما دليل ذلك؟
ׄ التركيز على الصفات المادية وعدم التعرُّض للصفات الخُلُقيَّة.
ׄ ضعف اللغة بسبب الاختلاط مع أهل البلاد المفتوحة.
ׄ استخدام المفردات والتراكيب المستمَدَّة من القرآن والسُّنَّة.
ׄ جزالة الألفاظ وغرابتها.
28– قال كعب بن مالك:
– ونُـردي الـلآت والـعزى وودا ونـسـلـبـهـا الــقــلائـد والـشـنـوفـا
يشير البيت السابق إلى أثر الإسلام في حياة العرب من خلال:
ׄ القضاء على العصبية القبلية
ׄ القضاء على فساد الأخلاق
ׄ القضاء على الوثنية
ׄ نشر مبادئ العدل والمساواة
29– قال حسان بن ثابت:
– فإنّ أبي ووالِدَهُ وعِرْضي لِعِرْضِ مُحُمَّدٍ مِنْكُمْ وِقاءُ
يشير البيت السابق إلى أن الأدب سار في ركاب الدعوة الجديدة وذلك من خلال:
ׄ الدعوة إلى المحبة والإخاء
ׄ الدفاع غن الدين الجديد ورجاله
ׄ القضاء على الوثنية
ׄ نشر مبادئ العدل والمساواة
30 – يقول تميم بن أبي بن مقبل(شاعر جاهلي):
– فَقُلْ لِلّذي يَبْغِي عَليَّ بِقَوْمِهِ أَجْدّاً تَقُولُ الحَقَّ أَمْ أَنْتَ تَمْزَحُ
– بنَو عَامِرٍ قَوْمِي ومَنْ يَكُ قَوْمُهُ كَقَوْمِي يَكُنْ فِيهِمْ لَهُ مُنَتَدَّحُ
يشير البيتان السابقان إلى أحد الصفات التي اتسمت بها في حياة العرب قبل الإسلام وهي:
ׄ العصبية القبلية
ׄ فساد الأخلاق
ׄ الوثنية
ׄ انتشار الظلم
شاهد أيضا:
النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص شباب تسامى للعلا : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من قيم الحياة الزوجية — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
التدريب التالي ( تدريبات على النثر في العصر الإسلامي : التدريب الأول) اضغط الرابط