(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثمراجغات واختبارات شاملة 1ث ترم أول

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الترم الأول

الصف الأول الثانوي

Advertisements

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب

الاختبار (2)

(شامل على منهج الترم الأول)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب

الاختبار (2)

(شامل على منهج الترم الأول)

س– تخير الصواب  من بين البدائل المتاحة:

1- قال أبو بكر رضي الله عنه-  لخالد بن الوليد حين وجهه لقتال أهل الردة:

”  سر على بركة الله، فإذا دخلت أرض العدو فكن بعيدا من الحملة، فإني لا آمن عليك الجولة. واستظهر بالزاد، وسر بالأدلاء، ولا تقاتل بمجروح فإن بعضه ليس منه، واحترس من البيات فإن في العرب غرة: وأقل من الكلام فإنما لك ما وعي عنك. واقبل من الناس علانيتهم، وكلهم إلى الله في سرائرهم وأستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.”.

تشير الوصية  السابقة إل سمة تميزت بها الوصايا في عصر صدر الإسلام وهي:

ׄ كثرة المحسنات البديعية                                             

Advertisements

ׄ الاعتماد على الأسلوب الخبري

ׄ التأثر بتعاليم الدين وقيمه                                            

ׄ كثرة الصور البلاغية

2- قال عنترة بن شداد:

– خُلِقتُ مِنَ الجِبالِ أَشَــــدَّ قَلب
   وَقَد تَفنى الجِبالُ وَلَستُ أَفنى
– أَنا الحِصنُ المَشيدُ لِآلِ عَبسٍ
   إِذا ما شادَتِ الأَبطالُ حِـــــصنا

ما الغرض الشعري الجاهلي  الذي يمثله البيتان  ؟

ׄ الهجاء                                   

ׄ الرثاء                          

ׄ الحكمة                         

ׄ الفخر

3-  (هي قصائد شعرية امتزج فيها الفخر بالهجاء والتعصب القبلي,)  شاعت في العصر الأموي . يقصد بهذه القصائد :

ׄ النقائض                       

ׄ الشعر السياسي             

ׄ المعلقات                       

ׄ الموشحات

4- استطاع الإسلام تهذيب ألفاظ اللغة المُستخدَمة في شعر عصر صدر الإسلام عن طريق:

ׄ محاكاة الشعراء ألفاظ القرآن والسنة ومجانبة حُوشِيِّ الألفاظ.       

ׄ إمداد الشعراء بمان جديدة.        

ׄ التوسع في معاني بعض الألفاظ.                                              

ׄ تشجيع الشعراء على قول الشعر.

5- من الأغراض الشعرية الجديدة لدى شعراء عصر صدر الإسلام:

ׄ شعر الرثاء،             

ׄ شعر الغزل                

ׄ شعر المدح               

ׄ شعر المغازي والفتوح

6-  قال كعب بن لؤيّ لقومه :

“أمّا بعد: فاسمعوا وتعلموا، وافهموا واعلموا، ليل ساج، ونهار ضاح، والأرض مهاد، والسماء بناء، والجبال أوتاد، والنجوم أعلام، والأولون كالآخرين، والأنثى والذكر، والروح وما يهيج إلي بِلي، فصلوا أرحامكم، واحفظوا أصهاركم، وثمّروا أموالكم، فهل رأيتم من هالك رجع؟ أو ميت نُشر؟ الدار أمامكم، والظن غير ما تقولون، حَرَمُكم زيِّنوه وعظِّموه”.

إلى أي فنون النثر الجاهلي ينتمي هذا النص؟      

ׄ الخُطب.                   

ׄ الأمثال.                    

ׄ الوصايا.                                                                                        

ׄ الحِكم.

7- اتسمت المعاني في شعر شعراء العصر الأموي بــ:

ׄ التأثر بمعاني القرآن الكريم                                        

ׄ العودة إلى بعض معاني الجاهليين كاالهجاء.

ׄ التقيد بنظام القصيدة الجاهلية.                                        

ׄ الأول والثاني

 8- لما قُتل عبد الملك مصعبا بن الزبير دخل الكوفة، فصعد المنبر وقال:

” أيها الناس إن الحرب صعبة مرة وإن السلم أمن ومسرة وقد زبنتنا الحرب وزبناها فعرفناها وألفناها فنحن بنوها وهي أمنا أيها الناس فاستقيموا على سبل الهدى ودعوا الأهواء المردية وتجنبوا فراق جماعات المسلمين ولا تكلفونا أعمال المهاجرين الأولين وأنتم لا تعملون أعمالهم ولا أظنكم تزدادون بعد الموعظة إلا شرا ولن نزداد بعد الإعذار إليكم والحجة عليكم إلا عقوبة فمن شاء منكم أن يعود بعد لمثلها فليعد”.

إلى أيِّ نوع من أنواع الخطابة في العصر الأموي ينتمي النصُّ السابق في ضوء فهْمك لسماته الفنية؟

ׄ الخطابة الدينية.              

ׄ الخطابة السياسية.          

ׄ الخطابة الحفلية              

ׄ الخطابة الوعظية

9- بعث عليّ رضي الله عنه  ابن عباس واليا على البصرة فقال له:

” سَعِ النَّاسَ بِوَجْهِكَ ، وَ مَجْلِسكَ وَ حُكْمكَ . وَ إِيَّاكَ وَ الْغَضَبَ فَإِنَّهُ طَيْرَةٌ مِنَ الشَّيْطَانِ . وَ وَاعْلَمْ أَنَّ مَا قَرَّبَكَ مِنَ اللهِ يُبَاعِدُكَ مِنْ النَّارِ، وَمَا بَاعَدَكَ مِنَ اللهِ يُقَرِّبُكَ مِنَ النَّارِ”

ينتمي هذا النص إلى أي الفنون النثرية في عصر صدر الإسلام:

ׄ الخطابة                                                                                     

ׄ الرسائل    

ׄ الأمثال      

ׄ الوصايا

10- اتسمت الصور والأخيلة  في شعر شعراء العصر الأموي بــ:

ׄ بالتقليد والتبعية للعصر الجاهلي                                   

ׄ استمدوها من البيئة الجديدة

ׄ كانت صور حسية جزئية                                             

ׄ الثاني والثالث

11- قال عامر بن الظرب لقومه:

“يا معشر عدوان: لا تشمتوا بالذلة، ولا تفرحوا بالعزة، فبكل عيش يعيش الفقير مع الغني، ومن يَرَ يومًا يُرَ به، وأعدوا لكل أمر جوابه، إن مع السفاهة الندم، والعقوبة نكال، وفيها ذمامة، ولليد العليا العاقبة، وإذا شئت وجدت مثلك، إن عليك كما أن لك، وللكثرة الرعب، وللصبر الغلبة، ومن طلب شيئا وجده، وإن لم يجده أوشك أن يقع قريبا منه”.

– نوع الفن النثري الجاهلي السابق :     

ׄ خطبة                             

ׄ وصية                          

ׄ حكمة                                     

ׄ مثل

12-  من الأسباب التي أدت إلى ظهور شعر الفتوح والمغازي في عصر صدر الإسلام:

ׄ ظهور الأحزاب السياسيَّة والنِّزاع بينها.                             

ׄ حركة  الجهاد والفتح وانتشار الإسلام.

ׄ كثرة الحروب والصراعات القَبَلِيَّة.                                      

ׄ جميع ما سبق

 13-  قال زهير بن أبي سلمى:

– لِمَن طَلَلٌ بِرامَةَ لا يَريمُ
   عَفا وَخَلا لَهُ حُقُبٌ قَـــــــديمُ
– تَحَمَّلَ أَهلُهُ مِنهُ فَبانوا
   وَفي عَرَصاتِهِ مِنهُم رُســــومُ
– يَلُحنَ كَأَنَّهُنَّ يَدا فَـــتاةٍ
   تُرَجَّعُ في مَعاصِمِها الوُشوم

استنتج من البيتين سمة من سمات الخيال عند الشعراء الجاهليين:

ׄ جزالة الألفاظ                                                                                  

ׄ التأنق في ترتيب المعاني           

ׄ قلة المحسنات               

ׄ  التشابيه الطريفة

14- تفوقت الخطابة على الشعر في العصر الأموي نتيجة:

ׄ انصراف الشعراء عن الشعر لانبهارهم بالقرآن.         

ׄ شدة الحاجة إليها بسبب الصراعات السياسية

ׄ موقف الإسلام الرافض للشعر                                                              

ׄ ضياع منزلة الشعراء المتكسبين بالشعر.

15- كتب الحسن البصري إلى عمر بن عبد العزيز في وصف الدنيا:

أَمَّا بعدُ يا أميرَ المؤمنينَ؛ فإِنَّ الدّنيا دارُ ظَعَنٍ وانْتِقالٍ وليست بدارِ إِقَامَةٍ على حالٍ؛ وإِنَّما أَنْزَلَ إليها آدمَ عقوبةً فاحْذَرْها؛ فإِنَّ الرَّاغِبَ فيها تَارِكٌ، والغَنِيَّ فيها فَقِيرٌ، والسَّعيدَ مِن أَهْلِها مَن لم يَتَعَرَّضْ لها.”

تتَّسِم الرسالة السابقة بسمات عديدة من أبرزها .

ׄ جودة الصياغة                                                               

ׄ العناية باختيار الألفاظ

ׄ الاقتباس من معاني القرآن الكريم                                     

ׄ جميع ما سبق

16-  « فن من فنون النثر   الجاهلي يعبر عن خلاصة تجربة في عبارات موجزة تتسم بالجمال في الصياغة ». ما الفن النثري الذي تشير إليه العبارة ؟

ׄ المثل.                                                             

ׄ الوصية.                  

ׄ الخطبة.                          

ׄ الحكمة.

17-  يقول «أمية بن أبي الصلت»:

–  فَسُبحانَ مَن لا يَعرِفُ الخَلقُ قَدرَهُ
 وَمَن هوَ فوقَ العَرشِ فَردٌ مُوَحَّدُ
–  وَمَن لَم تُنازِعهُ الخَلائِقُ مُلــــــكَهُ
    وَإِن لَم تُفرِّدهُ العِبادُ فَمُـــــــفرَدُ
–  مَليكُ السَمَواتِ الشِدادِ وَأَرضِها
    وَلَيسَ بِشَيءٍ عَن قَــــضاهُ تَأَوُّدُ

يتضح من البيت السابق الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث  المعاني وذلك من خلال:

ׄ البُعْد عن الألفاظ الغريبة،                                                        

ׄ التأنق في الأسلوب.

ׄ استخدام ألفاظ  القرآن الكريم في البيت                                      

ׄ التأثر بالتعاليم والقيم الدينية

 18- قال المرقش الأكبر :

– الدَّارُ قَفْرٌ والرُّسُومُ كَما
   رَقَّشَ في ظَهْرِ الأَدِيمِ قَلَمْ

ما الذي تستنتجه من هذا البيت عن العرب في العصر الجاهلي؟

 ׄ براعة العرب في الشعر 

ׄ اشتهارهم بالفراسة        

ׄ معرفة بعضهم بالكتابة           

ׄ حبهم للقراءة.

 ‏19- خطب عمر بن عبد العزيز  – رضي الله عنه- فقال :

” فقال أيها الناس إنكم ميتون ثم إنكم مبعوثون ثم إنكم محاسبون فلعمري لئن كنتم صادقين لقد قصرتم ولئن كنتم كاذبين لقد هلكتم يأيها الناس إنه من يقدر له رزق برأس جبل أو بحضيض أرض يأته فأجملوا في الطلب”

تصنف هذه الخطبة بوصفها:    

ׄ خطبة سياسية                        

ׄ خطبة اجتماعية      

ׄ خطبة دينية           

ׄ خطبة حفلية

20- قال النابغة الذبياني:

– يا دارَ مَيَّةَ بِالعَلياءِ فَالـــسَنَدِ
   أَقوَت وَطالَ عَلَيها سالِفُ الأَبَدِ
– وَقَفتُ فيها أُصَيلاناً أُسائِلُها
   عَيَّت جَواباً وَما بِالرَبعِ مِن أَحَدِ

ما الطور الذي يمثله هذان البيتان من منهج القصيدة العربية؟

ׄ الوقوف على الأطلال                 

ׄ وصف الناقة        

ׄ وصف المحبوبة   

ׄ ختامة القصيدة بالحكمة

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الترم الأول

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة