(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الأموي 1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الأموي: الاختبار (2)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الأموي

الاختبار (2)

إعداد أحمد درديري

شااهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر الأموي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر في العصر الأموي الأموي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الأموي

الاختبار (2)

يقول سابق البربري:

1- لا ينفعُ الذِّكرُ قَلباً قَاسِــــــياً أبـــــــــدَاً                  وهَل يَلِينُ لِقَولِ الوَاعِــــــــظِ الحَجَرُ

 2- والمَوتُ جِسرٌ لِمَن يَمشِي على قَدَم                  إلى الأمور التي تُخشَى وتُـــــنتَظَرُ

 3- حتَّى مَتَى أنَا في الدُّنيا أخو كلَــــــفٍ                  في الخدِّ مني إلى لَذَّاتِها صَـــــــعَرُ

 4 – وَلا أرى أثَراً للذِّكرِ في جَسَـــــــدي                  والماءُ في الحَجَرِ القـــــاسي لَهُ أثَرُ

Advertisements

 5- لَو كَانَ يُسهِرُ عيني ذِكرُ آخـــــــرَتِي                  كَمَا يؤرِّقُني لِلعَاجِلِ السَّــــــــــــهَرُ

 6- إذاً لَدَاويتُ قَلباً قـــــــــد أضَـــــرَّ بِهِ                  طُولُ السِّقَام ووهنُ العَــــــظم يَنجَبرُ

 7- وكلُّ بيتٍ خَرَاب بَـــــعدَ جِــــــــــدَّتِه                  ومن وراء الشبابِ الـــــــمَوتُ والكِبَرُ

8- كَم مِن جَمِيعٍ أشتَّ الدَّهرُ شَمــلَهُمُ                  وكلُّ شيءٍ جَمِيع سَـــــــوفَ يَنتَثِــــرُ

9- إلى الفَنَاءِ وإن طالـــــــت سَلامتُهم                  مَصيرُ كلِّ بَنِي أُنثَـــــــى وإن كَثُـــروا

 

تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- ما معنى كلمة « كلَفٍ » كما تفهم من سياق البيت الثالث؟

ׄ  محب.                           

ׄ  مولع.                                     

ׄ  منفق.                                     

ׄ  الأول والثاني.

2- ما علاقة البيت السادس بما قبله في الأبيات السابقة؟

ׄ  تعليل.                             

ׄ  توكيد.             

ׄ  نتيجة.                     

ׄ  توضيح.

3- في قول الشاعرفي البيت الأول: « وهَل يَلِينُ لِقَولِ الوَاعِظِ الحَجَرُ» لون بيانٌي، فما نوعه؟ وما سر جماله؟

ׄ  مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.                  

ׄ  استعارة مكنية، التشخيص.

ׄ  استعارة تصريحيَّة، التشخيص.                                   

ׄ  تشبيه بليغ، التوضيح.

4- ما نوع الأسلوب الذي أكثر الشاعر من استخدامه في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟

ׄ  الخبري، إثارة الذهن ولَفْت الانتباه إلى ما يدعو إليه.    

ׄ  الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.

ׄ  الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.          

ׄ  الخبري، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.

5-  جاءت كلمة : (صَعَرُ)  في البيت الثالث  نكرة للـــدلالة على :

ׄ  الكثرة            

ׄ  التحقير                    

ׄ العموم والشمول                      

ׄ التهويل    

6-  الغرض من الاستفهام في قوله:” وهَل يَلِينُ لِقَولِ الوَاعِظِ الحَجَرُ ”  في البيت الأول :

ׄ التعجب والاستنكار                                         

ׄ الخوف والحسرة             

ׄ النفي والاستبعاد                                           

ׄ التعجب والدهشة

7- في الشطر الثاني من البيت التاسع كناية، فبيِّن نوعها، وسر جمالها.

ׄ  كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.

ׄ  كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.

ׄ  كناية عن موصوف، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.

ׄ  كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.

8- سار الأدب في العصر الأموي في ركاب الحضارة الإسلامية، فما مظاهر ذلك في الأبيات السابقة؟

ׄ  الثناء على عدالة الإسلام ومكارم أخلاقهم مع المنافسين في السِّلْم والحرب.

ׄ  الدفاع عن الدين ومدح الرسول مُتأثِّرًا ببلاغة القرآن وفصاحة الحديث الشريف.

ׄ  كثرة شعر الزهد والوعظ الدعوة إلى  تذكر الموت والعمل للأخرة.                    

ׄ  الدعوة إلى الجهاد والعمل على نشر الدين ‘ والقضاء على الوثنية.

9- في البيت السادس محسن بديعي .ما نوعه ؟ و ما سر جماله؟،

ׄ  حُسْن تقسيم، يعطي جرس موسيقي جميل.                       

ׄ  طباق ، يؤكد المعنى ويقوية.

ׄ  التفات ، يثير الذهن ويجذب الانتباه.                              

ׄ  جناس، يعطي جرس موسيقي جميل.

10- في البيت الخامس أسلوب قصر وسيلته:

ׄ التقديم والتأخير            

ׄ تعريف المبتدأ والخبر                

ׄ النفي والاستثناء           

ׄ القصر بإنما

11-  نوع الأسلوب في قوله:” كَم مِن جَمِيعٍ أشتَّ الدَّهرُ شَملَهُمُ ”  في البيت الثامن :

ׄ خبري للتقرير                                                      

ׄ إنشائي طلبي للاستفهام              

ׄ إنشائي غير طلبي للكثرة                                          

ׄ خبري لفظا إنشائي معنى

12- قال كعب بن زهير:

كُلُ اِبنِ أُنثى وَإِن طالَت سَلامَتُهُ              يَوماً عَلى آلَةٍ حَدباءَ مَحمولُ

حدد من خلال فهمك للأبيات السابقة البيت الذي يتفق مع هذا المعنى

ׄ  البيت الثاني              

ׄ  البيت السابع             

ׄ البيت الثامن                  

ׄ البيت التاسع.

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الأموي: الاختبار (7)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة