(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية أدب و نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الأموي 1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي: الاختبار (7)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي 

الاختبار (7)

إعداد أحمد درديري

شااهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر الأموي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر في العصر الأموي الأموي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الأموي 

الاختبار (7)

ׄ خطب عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه:

إِنَّ لكلِّ سَفَرٍ زادًا لا مَحَالَةَ ؛ فَتَزَوَّدُوا لِسَفَرِكم مِن الدّنيا إلى الآخرةِ، وكونوا كَمَنْ عاينَ ما أَعَدَّ اللهُ لَهُ مِن ثوابِه وعقابِه؛ فَرَغِبُوا وَرَهِبُوا، ولا يَطُولَنَّ عليكم الأمدُ ؛ فَتَقْسُو قلوبُكم، وتَنْقَادُوا لِعَدُوِّكم؛ فإِنَّه واللهِ ما بُسِطَ أَمَلُ مَن لا يدري لعلَّه لا يُصْبِحُ بعد إِمْسَائِهِ ولا يُمْسِي بعدَ إصباحِه وربما كانت بين ذلك خَطَفَاتُ المنايا، فكم رأينا ورأيتم مَن كان بالدنيا مُغْتَرًّا فأصبحَ في حَبَائِلِ خطوبِها ومناياها أسيرًا؛ وإنما تَقَرُّ عينُ مَن وَثِقَ بالنَّجاةِ مِن عذابِ اللهِ، وإنما يَفْرحُ مَن أَمِنَ مِن أهوالِ يومِ القيامةِ؛ فأمَّا مَن لا يَبْرَأُ مِن كَلِمٍ إلا أَصَابَهُ جَارِحٍ مِن ناحيةٍ أخرى فكيف يفرح؟!

تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- من فهْمك للسياق السابق ما معنى « يَبْرَأُ » في السطر قبل الأخير؟

ׄ يتخلص                           

ׄ ينجو.                             

Advertisements

ׄ يشفى                             

ׄ يخلق

2-  في قوله: « فأصبحَ في حَبَائِلِ خطوبِها ومناياها أسيرًا » صورة بيانية، فما نوعها؟ وما سِرُّ جمالها؟

ׄ كناية، الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل.                                

ׄ مجاز مرسل، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.

ׄ تشبيه مجمل، التشخيص.                                     

ׄ استعارة مكنية، التشخيص.

3-  ما المحسِّن البديعي في قوله: « لا يُصْبِحُ بعد إِمْسَائِهِ ولا يُمْسِي بعدَ إصباحِه »؟ وما سِرُّ جماله؟

ׄ سجع، يُعطي جرسًا موسيقيًّا يثبِّت المعنى ويَجذِب السامع.                  

ׄ المقابلة، توضِّح المعنى وتقوِّيه.

ׄ الجناس، يُعطي جرسًا موسيقيًّا ويعزِّز المعنى في نفس السامع.             

ׄ جميع ما سبق.

4-  من خلال فهمك لما ورد في الخطبة فإن الفوز الحقيقي هو.

ׄ معرفة ثواب الله وعقابه                                            

ׄ الخوف والرهبة من عذاب الله

ׄ طول الأمد وإقبال الدنيا                                            

ׄ النجاة من عذاب الله وأهوال يوم القيامة

5-  استنتِج إحدى السمات التي يعكسها النصُّ السابق للخطبة في العصر الأموي.

ׄ التأثُّر بمعاني القرآن الكريم وألفاظه.                               

ׄ طول الجمل وغرابة الألفاظ.

ׄ لوُّ الخطبة من الصُّوَر البيانية والمجاز.                             

ׄ كثرة السجع والمحسِّنات البديعية المتكلَّفة.

6-  من خلال ما ورد في الخطبة من معانٍ وأفكار يُمكن تصنيفها من الخُطَب .

ׄ الوعظية                         

ׄ السياسية                         

ׄ الاجتماعية                       

Advertisements

ׄ الحربية

 7-  ما علاقة قوله: « فَرَغِبُوا وَرَهِبُوا..» بما قبله في النص السابق؟

ׄ سبب.                           

ׄ نتيجة.                          

ׄ تفصيل.                         

ׄ تقابل.

8- ما نوع الأسلوب في قوله: « فكيف يفرح »؟ وما غرضه؟

ׄ  إنشائي طلبي، للحزن والحسرة.                          

ׄ  إنشائي غير طلبي، التوبيخ والاستنكار

ׄ  خبري ، تقرير المعنى وتوكيده.                          

ׄ  إنشائي طلبئ ، النفي والاستبعاد

9-   -ما المحسن البديعي في قوله : (وَ مِنْهُمْ مَنْ يَطْلُبُ اَلدُّنْيَا بِعَمَلِ اَلآْخِرَةِ ، وَ لاَ يَطْلُبُ اَلآْخِرَةَ بِعَمَلِ اَلدُّنْيَا) ؟ وما سر جماله؟

ׄ  مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.                 

ׄ  سجع، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.

ׄ  ازدواج، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.                   

ׄ  الأول والثالث.                    

10 –  أي الأساليب التالية أسلوب قصر:

ׄ  قَدْ أَصْبَحْنَا فِي دَهْرٍ عَنُودٍ  .                                      

ׄ  لاَ نَتَخَوَّفُ قَارِعَةً حَتَّى تَحُلَّ بِنَا

ׄ  لاَ يَمْنَعُهُ اَلْفَسَادَ فِي اَلْأَرْضِ إِلاَّ مَهَانَةُ نَفْسِهِ                       

ׄ  اِتَّخَذَ سِتْرَ اَللَّهِ ذَرِيعَةً إِلَى اَلْمَعْصِيَةِ 

11- ما نوع الأسلوب في السائد في الخطبة وما الغرض منه؟

ׄ الخبري، التوكيد والتقرير                                     

ׄ الإنشائي الطلبي، للنصح والإرشاد.

ׄ الإنشائي غيرالطلبي، لإثارة الذهن وجذب الانتباه.            

ׄ الخبري لفظا الإنشائي معنى، للدعاء.

 

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة