دعوة المخاطب للانتباه والإصغاء بأي لفظ.
(أ) و(أيْ) لنداء القريب مثل: (أَخالد، أَيْ أَخي) و(يا، آ، آي، أَيا، هيا) لنداءِ البعيد لما فيها من مد الصوت، و(وا) تكون للندبة خاصة مثل (وا ولدي، وا إسلامآه).
أما (يا) فهي أُم الباب؛ فاختصت بــــــــــ:-
– ينادى بها القريب والبعيد.
– ويستغاث بها مثل: (يا للأَغنياءِ لِلفقراءِ).
– ويندب بها عند أَمن اللبس تقول: (يا رأْسي) .
– ولا ينادى لفظ الجلالة إلا بها خاصة مثل (يا أَللهُ).
– وهي وحدها التي يجوز حذفها مع المنادى مثل (خالدُ الحقني).
أقسام المنادى خمسةٌ هى :
1- الـعـلـم الـمـفـرد وهـو : مـا لـيـس مُـركَبًا حتى وإن كان مثنىً أو مجموعًا، مثل : يا محمد (محمدان)(محمدون)
2 ـ الـنـكـرة الـمـقـصــــــــــودة ، تعنى أنك تنادي على شخص معين أمامك أو تقصده بقولك مثل: يا طالبُ، اجتهد.
3 ـ- الـنـكـرة غـيـر الـمـقـصـودة ، تعنى أنك تنادى على شخص لا تقصده بعينه، كقول الأعمى :يا رجلا خذ بيدي.
4- الـمـضــــاف، يعنى أنه يستلزم مضافا إليه فيكون هو (مضافًا) وما بعده (مضافًا إليه) ، مثل: يا قائل الحق أحبك
5- الـشـبـيـــه بـالـمـضــــاف وهـو يعنى أن يأتي بعد الاسم المنادى شيئًا يتمم معناه (كالجار والمجرور، أو مشتقًا ومعموله، و تظل به نون المثنى والجمع، ويكون منونًا، مثل: يا قائلًا (للحق، الحقَ، حقًا) أنت في جهاد.
1 – الـمـنـادى الـعـلـم المـفـرد ، والـنكـرة المقـصودة ، حكمه البناء على ما يرفع به في محل نصبٍ على النداء.
– يبنى على الضم إذا كان مفردًا مثل: (يا محمدُ، يا رجلُ) أو جمعًا مؤنثًا سالمًا (يا هنداتُ، يا طالباتُ).
– يبنى على الألف إذا كان مثنىً مثل: (يا محمدان، يا رجلان).
– يبنى على الواو إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا مثل: (يا محمدون، يا لاعبون).
2- المـنـادى الـمـضـــــاف ، والـشـبـيــه بـالـمـضـــاف ، والـنـكـــرة غـيـــر الـمـقتصـودة ، حُـكْـمُـهُ الـنَّـصــبُ.
– ينصب بالفتحة إذا كان مفردًا ( يا رجلا ،يا طالبَ العلم، يا طالبا للعلم) أو جمع تكسير (يا رجالا ،يا طلابَ العلم…).
– ينصب بالكسرة إذا كان جمعًا مؤنثًا سالمًا (يا طالباتٍ ، يا طالباتِ الخيرِ، يا طالباتٍ للخير).
– ينصب بالألف إذا كان اسما من الأسماء الخمسة (يا أبا محمدٍ)
– ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمعًا مذكرًا سالمًا ( يا معلمين ،يا معلمَي الخير، يا معلمَين للخير)
مهم: – المنادى المضاف إلى ياء المتكلم مثل (يا أبِى، يا صاحبي، يا صديقي)
هو نوع من المنادى المضاف حكمه النصب ولكن بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم.
1- إِن كان معتلَّ الآخر (مقصوراً أَو منقوصاً) ثبتت معه الياءُ مفتوحة: (يا فتايَ، يا محاميَّ).
2- إن كان صفة (اسما مشتقا) ثبتت معه الياءُ ساكنة أَو مفتوحة، تقول (يا سامعي = يا سامعيَ أَجنبي).
3- إن كان صحيح الآخر جاز فيه أربعة أَوجُه: أَولها – وهو الأَكثر – حذف الياءِ وإبقاءُ الكسرة قبلها دليلاً عليها ،
مثل: {يا عِبادِ فَاتَّقُونِ}، ثانيها إِبقاءُ الياءِ ساكنة: (يا عبادي). ثالثها إِبقاءُ الياءِ وفتحها: (يا عباديَ).
4- قلب الكسرة قبل الياءِ فتحة وقلب الياءِ ألفاً مثل (يا حسرتا).
فإِن كان المضاف أباً أَو أُماً جازت فيه الأَوجه الأَربعة المتقدمة وجاز وجه خامس هو قلب الياءِ تاءً مفتوحة مثل (يا أَبتَ، يا أَمّتَ)، ووجه سادس هو قلبها تاءً مكسورة مثل (يا أَبتِ، يا أُمتِ)
عند نداء ما فيه (أَلْ)، نأتي قبله ب(أيُّها) للمذكر و(أيَّتُهَا) للمؤنث، أو اسم إشارة مناسب لنوع المنادي.
مثل:- يأيها المؤمنون قوموا إلى صلاتكم. – يأيتها النساء احفظن أعراضكن.
– الإعراب: أي: منادي مبني على الضم في محل نصب، (ها) أداة تنبيه، ما بعد (أيها، وأيتها) صفة مرفوعة دائما
لأي. ويجوز أن تكون بدلا إذا كان ما بعد (أيها أتيها) اسم جامد (الرجل، المرأة، القمر، الشمس….).
– نستخدم (يا) يا الله رحماك بنا.
– وقد نحذف (يا) ونعوض عنها بميم مشددة مفتوحة في نهاية اللفظ (اللهم بك نستغيث).
– إعراب اللهم: منادي مبني على الضم في محل نصب، والميم عوضًا عن حرف النداء المحذوف.
– اسم يأتي بعد أداة النداء (يا) و قد يكون مفردا فيجر باللام مثل: يا للمصيبة – ياللجمال.
– و قد يكون مضافا فينصب أو يجر باللام مثل: يا جمال الطبيعة – يا لجمال الطبيعة.
نداء موجه للمتفجع عليه أو المتوجع منه و لا يستخدم في الندبة إلا أحد حرفين: وا ، و تستعمل (يا)عند أمن اللبس. و هو منصوب لأنه مضاف. و قد تلحق به هاء السكت. فنقول: وا إسلاماه – يا ويلتاه.
نداء موجه إلى من يخلص من شدة واقعة بالفعل أو يعين على دفعها قبل وقوعها. و أداته (يا) ويتكون من
الأداة – المستغاث به و يكون مجرورا بلام الجرالمفتوحة – و المستغاث له أو منه و يكون مجرورا بلام
الجرالمكسورة أو حرف الجر من. فنقول: يا للأغنياء للفقراء – يا للأغنياء من الفقر.
– الترخيم هو حذف آخر المنادى جوازا للتخفيف وذلك إذا كان مفردًا علمًا زائدًا على ثلاثـة أحـرف مثل: يا فاطم أي(يا فاطمةُ). يا صاح أي(يا صاحبُ).
تدريب(1) على أسلوبالنداء سجل في النموذج التالي:
تدريب(2) على أسلوبالنداء سجل في النموذج التالي:
تدريب(3) على أسلوبالنداء سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا