1- قال تعالى : { (فَأَقْبَلَتِ) ٱمْرَأَتُهُۥ فِى صَرَّةٍۢ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ {….. حكم تأنيث الفعل الموضوع بين القوسين في الآية السابقة:
ׄ واجب
ׄ جائز
ׄ ممتنع
2 – قال تعالى : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ( فَأَصْلِحُوا) بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ{ ….. الصورة التي جاء عليها الفاعل للفعل الموضوع بين القوسين في الآية السابقة:
ׄ ضمير مستتر
ׄ ضمير متصل
ׄ اسم ظاهر
ׄ اسم إشارة
3- قال تعالى : { وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَٰذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ{………..إعراب كلمة ” الذين” في الآية السابقة:
ׄ فاعل
ׄ مفعول
ׄ مبتدأ مؤخر
ׄ خبر
4- قال تعالى : { الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ (أَهْلُهَا ) { …… نوع العامل في الفاعل الموضوع بين القوسين في الآية السابقة: :
ׄ فعل مبني للمعلوم
ׄ اسم فاعل
ׄ صيغة مبالغة
ׄ اسم فعل
5 – قال تعالى : { (وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ) مِنَ الْمُؤْمِنِينَ{……. حكم تقديم المفعول على الفاعل في الجملة الموضوعة بين القوسين في الآية السابقة:
ׄ واجب
ׄ جائز
ׄ ممتنع
6 – قال تعالى : { (قَالَتِ ) الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَهّ{…. حكم تأنيث الفعل الموضوع بين القوسين في الآية السابقة:
ׄ واجب
ׄ جائز
ׄ ممتنع
7- قال تعالى : { وَلا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا. {…….يمتنع تقديم المفعول هنا بسبب:
ׄ حصر الفعل في المفعول به
ׄ الفاعل ضمير متصل والمفعول به اسم ظاهرا
ׄ الفاعل والمفعول كلاهما ضميران
ׄ خوفا من اللبس لخفاء العلامة الإعرابية
8- قال تعالى : { لَقَدْ جَاءَكُمْ (رَسُولٌ ) مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم {……. نوع العامل في الفاعل الموضوع بين القوسين في الآية السابقة: :
ׄ فعل مبني للمعلوم
ׄ اسم فاعل
ׄ صيغة مبالغة
ׄ اسم فعل
9- قال تعالى : { قَالَ إِنِّي (لَيَحْزُنُنِي) أَن تَذْهَبُوا بِهِ {…… الصورة التي جاء عليها الفاعل للفعل الموضوع بين القوسين في الآية السابقة:
ׄ ضمير مستتر
ׄ ضمير متصل
ׄ مصدر مؤول
ׄ اسم إشارة
10- قال تعالى : { مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ{………إعراب كلمة” أمة” في الآية السابقة:
ׄ اسم مجرور بالكسرة
ׄ فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
ׄ فاعل مجرور بالكسرة
ׄ فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا
11- قال تعالى : { وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ (تَجْرِي ) مِن تَحْتِهِمْ{….. حكم تأنيث الفعل الموضوع بين القوسين في الآية السابقة:
ׄ واجب
ׄ جائز
ׄ ممتنع
12- قال تعالى : { إذْ( أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا) ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ {……. حكم تقديم المفعول على الفاعل في الجملة الموضوعة بين القوسين في الآية السابقة:
ׄ واجب
ׄ جائز
ׄ ممتنع
13- قال تعالى : { اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا{……………إعراب كلمة “نفسك” في الآية السابقة:
ׄ اسم مجرور بالكسرة
ׄ فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
ׄ فاعل مجرور بالكسرة
ׄ فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا
14- قال تعالى : { إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيَكُمْ أَن (يُمِدَّكُمْ )رَبُّكُم بِثَلَاثَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُنزَلِينَ {….. الصورة التي جاء عليها الفاعل للفعل الموضوع بين القوسين في الآية السابقة:
ׄ ضمير مستتر
ׄ ضمير متصل
ׄ اسم ظاهر
ׄ اسم إشارة
15- بعدت ديار ، واحتوتك ديار***** هيهات للنجم الرفيع (قرار)…… نوع العامل في الفاعل الموضوع بين القوسين في البيت السابق: :
ׄ فعل مبني للمعلوم
ׄ اسم فاعل
ׄ صيغة مبالغة
ׄ اسم فعل
16- قال تعالى : { حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ{….. الفعل ” أخذت ” في الآية السابقة:جائز التأنيث بسبب:
ׄ الفاعل مجازي التأنيث
ׄ الفاعل جمع تكسير لمذكر
ׄ الفاعل حقيقي التأنيث مفصول عن الفعل
ׄ الفاعل جمع تكسير لمؤنث
17- قال تعالى : { وَ(قَالَ ) فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَىٰ وَلْيَدْعُ رَبَّهُ { …. حكم تأنيث الفعل الموضوع بين القوسين في الآية السابقة:
ׄ واجب
ׄ جائز
ׄ ممتنع
18- قال تعالى : { ثُمَّ (بَعَثْنَاهُمْ ) لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَىٰ لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا {. …… حكم تقديم المفعول على الفاعل في الجملة الموضوعة بين القوسين في الآية السابقة:
ׄ واجب
ׄ جائز
ׄ ممتنع
19- قال تعالى : { وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ. {…………إعراب كلمة ” أحد” في الآية السابقة:
ׄ مبتدأ
ׄ خبر
ׄ فاعل
ׄ مفعول به
20- قال تعالى : { أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ (نسَبِّحُ) بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ{….. الصورة التي جاء عليها الفاعل للفعل الموضوع بين القوسين في الآية السابقة:
ׄ ضمير مستتر
ׄ ضمير متصل
ׄ اسم ظاهر
ׄ اسم إشارة
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا