تدريبات إلكترونية

تدريبات على الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث

الصف الأول الثانوي

Advertisements

تدريبات على الشعر في العصر الجاهلي

التدريب الثالث

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص شباب تسامى للعلا : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من قيم الحياة الزوجية —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :   الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

تدريبات على الشعر في العصر الجاهلي

التدريب الثالث

س:  تخير الصواب  من بين البدائل المتاحة

1- قال عمرو بن كلثوم:

– أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا
فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا

 

نستنتج من هذا البيت أن سبب تسمية هذا العصر بالعصر الجاهلي هو:

ׄ سيطرة الجهل والخرافة                                                   

ׄ ما فيه من طيش وسفه وحمق

Advertisements

ׄ كثرة عبادة الأوثان                                                          

ׄ الجهل بالقراءة والكتابة.

2- قال دريد بن الصمة :

 – يُغــــــارُ عَلَــــــينا واتِرينَ فَيُشتَفى            بِنا إِن أُصِبــــــنا أَو نُغيرُ عَلى وِترِ

 – بِذاكَ قَسَمنا الدَهرَ شَطرَينِ قِسمَةً           فَما يَنقَضي إِلّا وَنَحنُ عَلى شَطرِ

 يشير البيتان السابقان إلى طبيعة الحياة في العصر الجاهلي من حيث:   

ׄ كثرة الحروب بين القبائل                                        

ׄ كثرة التنقل واتلرحال

ׄ اتصاف العربي بالكرم                                            

ׄ اشتهار العرب بالفراسة

3- قال حاتم الطائي:

– إذا ما بخيلُ الناسِ هرّتْ كلابُه      وشقَّ على الضّيفِ الغريبِ عقورُها

– فإنّي جبانُ الكلبِ بيتي مُوَطّاٌ      جـــــوادٌ إذا ما النفسُ شحَّ ضميرها

نستنتج من البيتين سمة من سمات الشخصية العربية في الجاهلية هي:

ׄ الفروسية                     

ׄ الشجاعة                      

ׄ الصبر                          

ׄ الكرم

4- قال طرفة بن العبد:

– أرَى العيش كنزًا ناقصًا كلَّ لــيلة     ومَا تَنْقُصِ الأيّامُ وَالدّهرُ يَنْفَــدِ

– لَعَمرُك إنّ الْمَوتَ ما أخطأ الفتى      لكالطِّوَلِ الْمُرْخَى وَثِنْياهُ باليَدِ

ما  الغرض الشعري الذي يمثله البيتان:

ׄ الفخر                                    

ׄ الرثاء                          

ׄ الحكمة                         

ׄ المدح

5- قال عدي بن زيد:

– سَعى الأَعداءُ لا يَألونَ شَرّاً        عَلَيكَ وَرَبِّ مَكَّةَ وَالصَــليبِ

ما الذي تستنتجه من هذا البيت فيما يتعلق بالحياة الدينية للعرب قبل الإسلام.

ׄ انتشار الوثنية               

ׄ معرفة العرب بالمسيحية  

ׄ معرفة العرب لليهودية    

ׄ عبادة العرب للنجوم

6- قال الأخنس بن شهاب :

– لابنَةِ حِطّانَ بنِ عَوفٍ مَنازِلٌ            كَما رَقشَّ العُنوانَ في الرِقِّ كاتِبُ

 ما الذي تستنتجه من هذا البيت؟

 ׄ براعة العرب في الشعر 

ׄ اشتهارهم بالفراسة        

ׄ معرفة بعضهم بالكتابة          

 ׄ حبهم للقراءة.

7-  قال أحد الشعراء يسخر من بني تغلب :

– ألهى بني تغلب عن كل مكرمة     قصيدة قالها عمرو بن كلــثوم 

– يرونهــــا أبدا  مذ كان أولــــهم       يا للرجال لشعر غير مســؤوم

يشير البيتان إلى:

ׄ اعتماد العرب على الكتابة والتدوين .                                  

ׄ اعتماد العرب على الرواية الشفهية

ׄ شيوع الكتابة عند العرب.                                                

ׄ ضعف قدرتهم على الحفظ

8- قال ربيعة بن مقروم:

– أَمِنْ آلِ هِنْدٍ عَرَفْتَ الرُّسُومَا        بِجُمْرَانَ قَفْـــــــراً أَبَتْ أَنْ تَرِيما

– تَحَـــالُ مَعَــــارِفَهَا بَعْــــدَ مَا         أَتَتْ سَنَــــتَانِ عليها الوُشُـومَا

– وَقَفْــــتُ أُسَائِلُهَا نَاقَتَـــــي          ومَا أَنَا أَمْ مَّا سُؤَالِي الرُّسُومَا

 ما الطور الذي تمثله هذه الأبيات من منهج القصيدة العربية؟

ׄ الوقوف على الأطلال                 

Advertisements

ׄ وصف الناقة        

ׄ وصف المحبوبة  

ׄ ختامة القصيدة بالحكمة

9- قالت الخنساء:

– كَأَنَّ عَينـــي لِذِكــــــــراهُ إِذا خَطَرَت            فَيضٌ يَسيلُ عَلى الخَدَّينِ مِدرارُ

– تَبكي لِصَخرٍ هِيَ العَبرى وَقَد وَلَهَت            ودونه من جـــــديد الترب أسـتار

  ما  الغرض الشعري الذي يمثله البيتان

ׄ الفخر                                    

ׄ الرثاء                          

ׄ الحكمة                         

ׄ المدح

10-  قال النابغة:

– مـا إنْ أتــيــتُ بــشَــيءٍ أنــتَ تَــكْــرهُهُ          إذًا فــــلا رَفَــــعَــتْ سَــوْطــي إلــــيَّ يَــــدِي

– إذًا فَــعــاقــبــنــي ربِّـــي مُــعـــاقــبــــةً        قَــــرَّتْ بــــهــا عَــيــنُ مــنْ يأتـيـكَ بالــفــَنَــدِ 

– أُنْــبِــئْــتُ أنَّ أبــا قــابـــوسَ أوْعَـــــدَنـي        ولا قَـــــرارَ عــــلـــــى زَأْرٍ مـــــــنَ الأسَـــــــدِ

ما الغرض الشعري  الذي تمثله الأبيات  ؟

ׄ الفخر                                    

ׄ الاعتذار                       

ׄ الحكمة                         

ׄ الهجاء

11-  قال سويد بن أبي كاهل اليشكري:

– حُرَّةٌ تَجْلُو شَتِيتاً وَاضِـــحاً             كشُعَاعِ الشمسِ في الغَيْـــم سَطَعْ

– تَمْنَحُ المِرآةَ وَجْهاً وَاضِحاً              مثلَ قَرْنِ الشمسِ في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ 

استنتج من البيتين سمة من سمات الخيال عند الشعراء الجاهليين:

ׄ جزالة الألفاظ       

ׄ التأنق في ترتيب المعاني 

ׄ قلة المحسنات

ׄ  التشابيه الطريفة والاستعارات الجميلة

12- قال طرفة بن العبد:

– وإِنِّي لأُمْضِي الهَمَّ عِنْدَ احْتِضَارِهِ           بِعَوْجَاءَ مِرْقَالٍ تَلُوحُ وتَغْــتَـدِي

– تُبَارِي عِــــــتَاقاً نَاجِيَاتٍ وأَتْبَعَـتْ            وظِيْفـاً وظِيْفاً فَوْقَ مَوْرٍ مُعْبَّـدِ

  ما الطور الذي يمثله هذان البيتان من منهج القصيدة العربية؟

ׄ الوقوف على الأطلال         

ׄ وصف الناقة        

ׄ وصف المحبوبة             

ׄ ختام القصيدة بالحكمة

13-قال زهير:

– يَمِينـاً لَنِعْمَ السَّـيِّدَانِ وُجِدْتُمَـا            عَلَى كُلِّ حَالٍ مِنْ سَحِيْلٍ وَمُبْـرَمِ 

– تَدَارَكْتُـمَا عَبْسًا وَذُبْيَانَ بَعْدَمَـا            تَفَـانَوْا وَدَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشَـــم

ما الغرض الشعري  الذي يمثله البيتان السابقان   ؟

ׄ الفخر                                    

ׄ الرثاء                          

ׄ الحكمة                         

ׄ المدح

14- قال عنترة:

– يا عبل إن هواك قد جـــــاز المدى           وأنا المــــعنى فيك من دون الورى

– يا عبل حبك في عظامي مع دمي          لما جرت روحي بجسمي قد جـرى

ما الغرض الشعري  الذي يمثله البيتان  ؟

ׄ الفخر                                    

ׄ الرثاء                          

ׄ الغزل                           

ׄ المدح       

15- قال زهير:

– وما أدري وسوف أخال أدري        أقوم آل حــــــصن أم نساء

ما الغرض الشعري  الذي يمثله البيت  ؟

ׄ الفخر                                    

ׄ الهجاء                         

ׄ الغزل                           

ׄ المدح

  التدريب الثالث على درس (الشعر في العصر الجاهلي) سجل في النموذج التالي:

الدرس التالي ( تدريبات على النثر في العصر الجاهلي : التدريب الأول) اضغط الرابط

 

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : أسماء الأفعال : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسماء الأفعال الاختبار الأول إعداد…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو :أسلوب التعجب :الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسلوب التعجب الاختبار (1) إعداد…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : إسناد الفعل إلى الضمائر : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي إسناد الفعل إلى الضمائر الاختبار…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : الاسم المقصور والمنقوص والممدود: الاختبار الأول

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي الاسم المقصور والمنقوص والممدود الاختبار…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : أسلوب الاستثناء : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسلوب الاستثناء الاختبار (1) إعداد…

شهرين ago