تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب
المقطع الثالث
إعداد / أحمد درديري
شاهد أيضا:
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الجاهلي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الأموي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الأموي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: ابدأ بنفسك (المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب(المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (3): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الأدب في الترم الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص: آداب صناعة الكتّاب
المقطع الثالث
( وارْوُوا الأشعارَ واعْرِفوا غريبها ومعانيَها، وأيَّامَ العربِ والعَجَمِ وأحاديثَها وسيَرَها؛ فإنَّ ذلك مُعِينٌ لكم على ما تَسْمُو إليه هِمَمُكُم ، ونزِّهوا – معشر الكتاب- صِنَاعَتَكم عن الدناءة، واربئوا بأنفسكم عن السِّعاية والنميمة وما فيه أهلُ الجهالات ، فإن العيب إليكم- معشر الكتاب- أسرع منه إلى القـُرّاء , وهو لكم أفسد منه لهم ) .
– تخير الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المتاحة :
1- مرادف كلمة” السعاية “.
ׄ الفتنة
ׄ الغيبة
ׄ السير
ׄ الطواف
2- مضاد كلمة ” غريبها “.
ׄ قريبها
ׄ مألوفها
ׄ مشهورها
ׄ عادي .
3- مفرد ” كلمة ” الجهالات “:
ׄ الجهل
ׄ الجاهل
ׄ الجهالة
ׄ الجهول
4- جمع ” كلمة ” العيب “:
ׄ المعايب
ׄ المعائب
ׄ العيوب
ׄ أعياب
5- من السمات التي تميز بها فن الرسائل في العصر الأموي كما يتضح في النص:
ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ غموض المعنى
ׄ قلة الصور الخيالية
ׄ الأول والثالث
6 – نوع الأسلوب في قوله ” معشر الكتاب”:
ׄ خبري
ׄ إنشائي طلبي
ׄإنشائي غير طلبي
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
7- نوع الصورة البيانية في قوله:” العيب إليكم أسرع “
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
8- نوع المحسن البديعي في قوله: ” وأيَّامَ العربِ والعَجَمِ وأحاديثَها وسيَرَها “
ׄ سجع
ׄ جناس
ׄ طباق
ׄ الأول والثاني
9- علاقة قوله : ” فإنَّ ذلك مُعِينٌ لكم” بما قبله
ׄ توضيح
ׄ نتيجة
ׄ تفصيل
ׄ تعليل
10 – كل مما يلي من الوسائل التي يعلو بها شأن الكتاب كما ورد بالفقرة ما عدا:
ׄ الاطلاع على الأدب
ׄ المعرفة بالتاريخ
ׄ البعد عن الناس
ׄ البعد عن النميمة
(تدريبات على نص آداب صناعة الكتّاب: المقطع الثالث) : سجل في النموذج التالي :