(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الجاهلي 1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي: الاختبار (2)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي

الاختبار (2)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص شباب تسامى للعلا : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر الجاهلي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من قيم الحياة الزوجية —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر الجاهلي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

      سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي

الاختبار (2)

يقول عنترة بن شداد:

 

1- دَعني أَجِدُّ إِلى العَلياءِ في الطَـــــلــبِ              وَأَبلُغُ الغايَةَ القُـــــــــصوى مِنَ الرُتَبِ

 2- لَعَلَّ عَبلَةَ تُضحي وَهـــــــيَ راضِــــيَةٌ              عَلى سَوادي وَتَمحو صــــورَةَ الغَضَبِ

 3-يا عَبلَ قومي اِنظُري فِعلي وَلا تَسَلَي             عَنّي الحَسودَ الَّذي يُنبيــــكِ بِالـــكَذِبِ

Advertisements

 4- إِذ أَقبَلَت حَدَقُ الفُرســـــــانِ تَرمُقُني              وَكُلُّ مِـــــقدامِ حَـــــربٍ مالَ لِلـــــهَرَبِ

 5- فَــما تَرَكتُ لَــــهُم وَجهاً لِـــــــمُنهَزِمٍ                وَلا طَريقــــاً يُنَجّيهِـــم مِـــــــنَ العَطَبِ

 6- خُلِــــــقتُ لِلحَربِ أُحـــميها إِذا بَرَدَت               وَأَصــــطَلي نارَها فــــــي شِدَّةِ اللَهَبِ

 7- بِصــــارِمٍ حَيثُما جَــــرَّدتُهُ سَجَــــدَت               لَــهُ جَـــــبابِرَةُ الأَعــــجامِ وَالــــــــعَرَبِ

8- وَقَـــد طَلَـــبتُ مِنَ العَــــلياءِ مَنــــزِلَةً               بِصــــارِمي لا بِأُمّـــــي لا وَلا بِأَبــــــي

 تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- ما معنى كلمة « أَصطَلي » كما تفهم من سياق البيت السادس؟

ׄ  أسْتَدْفَئ بِها.                               

ׄ  أشعلها.                   

ׄ  أطفئها.                    

ׄ  أقترب منها.

2- ما علاقة البيت الخامس  بما قبله ؟

ׄ  تعليل.                               

ׄ  توكيد.                               

ׄ  نتيجة.                               

ׄ  توضيح.

3- ما نوع الأسلوب الذي أكثر الشاعر من استخدامه في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟

ׄ  الخبري، إثارة الذهن ولَفْت الانتباه إلى ما يدعو إليه.       

ׄ  الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.

ׄ  الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.             

 ׄ  الخبري، تأكيد وتقرير حقيقة ما يذكره من صفاته.

4- كيف تعكس الأبيات السابقة بعض جوانب الحياة في المجتمع الجاهلي؟

ׄ  تشير الأبيات هنا إلى البيئة الصحراوية الشحيحة الموارد واعتماد العرب على الرعي .

ׄ  تشير الأبيات إلى شيوع الغزل العفيف في البيئة الجاهلية ، وتقبل المجتمع له

ׄ  تشير الأبيات إلى الصراعات والحروب وما اتصف به العربي من شجاعة وفروسية

ׄ  تشير هذه الأبيات إلى شيوع الفصاحة بين العرب ، وكثرة الأسواق الأدبية.

5- إلى أيِّ الأغراض الشعريَّة تنتمي الأبيات السابقة؟ وما سمات هذا الغرض في العصر الجاهلي؟

ׄ  الهجاء، تَرَكَّز في مهاجمة الجوانب الأخلاقية للمَهْجُوِّ بصرف النظر عن الجوانب الماديَّة.

ׄ  المَدْح، تَرَكَّز في مَدح صفات الممدوح الأخلاقية بعيدًا عن صفاته الحسِّية.

ׄ  الغَزَل، تَرَكَّز في التَّغَني بالصفات الأخلاقية للمحبوبة بعيدًا عن صفاتها الحِسِّية.

ׄ  الفَخْر، تَرَكَّز في الفخر بالقوة والفروسية والشجاعة.

6- تعكس الأبيات سمة من سمات الشعر في العصر الجاهلي من حيث استخدام المحسنات اللفظية ، فما هي؟

ׄ  متانة الأسلوب بحسن إيراد المعـنى إلى النفس           

ׄ  الإكثار من الأساليب الإنشائية.

ׄ  قلة استعمال ألفاظ المجاز .                               

ׄ  عدم تكلف المحسنات البديعية .

7-  ما نوع  المحسن البديعي  الوارد في  البيت السابع؟ وما سر جماله؟

ׄ جناس ، يعطي جرسا موسيقيا                             

ׄ طباق ، يؤكد المعنى ويقويه                

ׄ تصريع، يعطي جرسا موسيقيا                             

ׄ مراعاة نظير، إثارة الذهن

8- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” خُلِقتُ لِلحَربِ أُحميها إِذا بَرَدَت “في البيت السادس؟ وما سر جمالها؟

ׄ  مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.          

ׄ  استعارة مكنية، التجسيم.

ׄ  استعارة تصريحيَّة، التشخيص.                           

ׄ  تشبيه بليغ، التوضيح.

9- قوله في البيت السابع:  ” سَجَدَت لَهُ جَبابِرَةُ الأَعجامِ وَالعَرَبِ” أسلوب قصر بتقديم :

ׄ المبتدأ                      

ׄ الخبر                         

ׄ الفاعل                     

ׄ الجار والمجرور

10-  نوع الأسلوب في قوله:” لَعَلَّ عَبلَةَ تُضحي وَهيَ راضِيَةٌ ”  في البيت الثاني :

ׄ خبري للتقرير                                                      

ׄ إنشائي طلبي للتمني                 

ׄ إنشائي غير طلبي للترجي                                         

ׄ خبري لفظا إنشائي معنى

11-  جاءت كلمة : (مَنزِلَةً)  في البيت الأخير نكرة للـــدلالة على :

ׄ  التهويل          

ׄ  التحقير                    

ׄ العموم والشمول                      

ׄ التعظيم.    

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي: الاختبار (8)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة