(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الجاهلي 1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي: الاختبار (4)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي

الاختبار الرابع

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من قيم الحياة الزوجية —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر الجاهلي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص شباب تسامى للعلا : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر الجاهلي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

      سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي

الاختبار الرابع

أوصى الحارث بن كعب بنيه

كونوا جميعًا ولا تَفَرَّقُوا فتكونوا شِيَعًا، وبُزُّوا قبلَ أَنْ تُبَزُّوا، فَمَوْتٌ في عِزٍّ خيرٌ مِن حياةٍ في ذُلٍّ وعَجْزٍ، وكلُّ ما هو كائنٍ كائنٌ، وكل جَمْعٍ إلى تَبَاينٍ، والدّهرُ ضَرْبَانِ : ضَرْبُ بلاءٍ، وضَرْبُ رَخَاءٍ واليومُ يومانِ :يَومُ حَبْرَةٍ، ويومُ عِبْرَةْ.

والناسُ رَجلانِ : رَجُلٌ لَكَ، وَرَجُلٌ عليك..

Advertisements

زَوٍّجُوا النِّساءَ الأكفاءَ وإلا فانتظروا بهنَّ القَضَاءَ، وليكنْ أطيبُ طِيبِهنَّ الماءَ .

 لا راحةَ لِقَاطِعِ القَرَابَةِ، وإذا اختلفَ القومُ أَمْكَنُوا عَدُوَّهم، وآفةُ العَدُوِّ اختلافُ الكلمةِ والتَّفَضُّلُ بالحَسَنةِ يَقِي السيئةَ، والمكافأةُ بالسيئةِ دخولٌ فيها، وعَمَلُ السُّوءِ يُزِيلُ النَّعْمَاءَ، وقَطِيعةُ الرَّحمِ تُوْرِثُ الهَمَّ، وانتهاكُ الحُرْمَةِ يُزِيلُ النِّعْمَةَ، وعُقُوقُ الوالدينِ يُعْقِبُ النَّكَدَ ويُخْرِبَ البَلَدَ ويَمْحَقُ العَدَدَ ، والإسرافُ في النَّصيحةِ هو الفَضِيحةُ، والحِقْدُ يَمْنَعُ الرِّفْدَ، ولزومُ الخَطِيئةِ يُعْقِبُ البَلِيَّةَ، وسوءُ الرِّعَةِ يَقْطَعُ أسبابِ المَنْفَعَةِ، والضَّغَائِنُ تدعو إلى التَّبَاينِ.

يا بَنِيَّ، إِنِّي قد أَكَلْتُ مع أقوامٍ وَشَرِبْتُ، فَذَهَبُوا وَغَبَرْتُ، وكأَنِّي بهم قد لَحِقْتُ.

تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- استنتج معنى كلمة « حَبْرَةٍ »؟ في قوله ” واليومُ يومانِ :يَومُ حَبْرَةٍ، ويومُ عِبْرَةْ “.

أ –   خوف وفزع.                   

ب –   نعمة وسرور.                               

ج –   ألم وحزن.                     

د –   صفرة وزينة.

2- ما نوع الأسلوب في قوله: « وليكنْ أطيبُ طِيبِهنَّ الماءَ »؟ وما غرضه؟

أ –   إنشائي طلبي، النصح.                                                                    

ب –   إنشائي غير طلبي، المدح والتعظيم.

ج –   خبري إنكاري، تقرير المعنى وتوكيده.                                          

د –   خبري لفظا إنشائي معنى ، الدعاء.

3- ما المحسن البديعي في قوله: « وقَطِيعةُ الرَّحمِ تُوْرِثُ الهَمَّ، وانتهاكُ الحُرْمَةِ يُزِيلُ النِّعْمَةَ »؟ وما سر جماله؟

أ –   مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.                                         

ب –   ازدواج، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.

ج –   سجع، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.                                             

د –   تورية، إثارة الذهن وجذب الانتباه.

4- في ضوء فهمك للوصية السابقة، أيٌّ مما يأتي لا يعد من سمات أسلوبها؟

أ –   وضوح المعنى.                                                                                            

ب –   قصر الجمل والفقرات.

ج –   الاعتماد على الأسلوب الخبري                                                      

د –   كثرة المحسنات البديعية

5- ما علاقة قوله: « ضَرْبُ بلاءٍ، وضَرْبُ رَخَاءٍ » بما قبله؟

أ –   نتيجة.                                             

ب –   توضيح.                                       

ج –   تفصيل.                                         

د –   تعليل.

6- ما اللون البياني في قوله: « اختلافُ الكلمةِ »؟ وما سر جماله؟

أ –   استعارة تصريحية، التوضيح.                                         

ب –  كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.

ج –   تشبيه، التجسيم.                                                                             

د –   مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.

7- تعكس الوصية السابقة بعض ملامح شخصية الموصي، مثل: ،،.

أ –   متشائم، وثني، صائب الرأي                                                           

ب –   واسع الاطلاع، متشائم، حريص على النفع

ج –   حكيم، يحب مكارم الأخلاق، حريص على نفع الآخرين

د –   كثير التجارب، متواضع، ماهر في علم الفلك

8-   -ما المحسن البديعي في قوله : (يُعْقِبُ النَّكَدَ ويُخْرِبَ البَلَدَ ويَمْحَقُ العَدَدَ) ؟ وما سر جماله؟

 أ –   مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.                                        

ب –   سجع، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.

ج –   حسن تقسيم، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.                   

د –   ازدواج، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.

9 –  أي الأساليب التالية أسلوب قصر:

أ –   فَمَوْتٌ في عِزٍّ خيرٌ مِن حياةٍ في ذُلٍّ  .                                              

ب –   لا راحةَ لِقَاطِعِ القَرَابَةِ

ج –   وكأَنِّي بهم قد لَحِقْتُ                                                                       

د –   والتَّفَضُّلُ بالحَسَنةِ يَقِي السيئةَ

10-  كل مما يلي من النصائح التي وجهه الموصي لبنيه ما عدا :

أ –   –  صلة الأرجام                                                                                  

ب –   الإكثار من النصيجة  والإلحاح بها

ج –   نبذ الخلافات والضغائن التي تؤدي إيها  .                      

 د –  • مراعاة مبدأ التكافؤ في اختيار الأزواج للنساء .

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي: الاختبار (5)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة