(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الجاهلي 1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي: الاختبار (3)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي

الاختبار (3)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص شباب تسامى للعلا : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر الجاهلي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من قيم الحياة الزوجية —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر الجاهلي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

      سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي

الاختبار (3)

يقول حاتم الطائي:

 

1- أَلا لا تَلــــــوماني عَلى ما تَقَــدَّم              كَفى بِصُروفِ الدَهــرِ لِلمَــــرءِ مُحكِما

 2- فَإِنَّـــــكُما لا ما مَضى تُدرِكــــانِهِ              وَلَســـــتُ عَلى ما فاتَنــي مُــــتَنَدِّما

Advertisements

 3- فَنَفسَكَ أَكـــــرِمها فَإِنَّكَ إِن تَــهُن            عَلَيكَ فَلَــن تُلفي لَكَ الدَهرَ مُكــــرِما

 4- أَهِن لِلَّذي تَهوى التِـــــلادَ فَإِنَّـــهُ             إِذا مُتَّ كانَ المـــــالُ نَهــــباً مُقَسَّما

 5- وَلا تَشــــــقَيَن فيهِ فَيَسعَدَ وارِثٌ             بِهِ حينَ تَخشى أَغبَرَ اللَونِ مُظـــــلِما

 6- يُقَسِّمُهُ غُنماً وَيَشـــــــري كَرامَةً             وَقَد صِرتَ في خَطٍّ مِنَ الأَرضِ أَعظُما

 7- قَليلٌ بِــــــــهِ ما يَحمَـــــدَنَّكَ وارِثٌ            إِذا ساقَ مِمّا كُنتَ تَجـــــمَعُ مَغـــــنَما

 8- تَحَمَّل عَنِ الأَدنَينَ وَاِستَبقِ وُدَّهُم            وَلَن تَســــتَطيعَ الحِـــــلمَ حَتّى تَحَلَّما

  تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- ما معنى كلمة «صروف» كما تفهم من سياق البيت الأول؟

ׄ  نوائب                            

ׄ  مصائب.                         

ׄ  اشتقاقات.                                                                

ׄ  الأول والثاني.

2- ما علاقة قوله في البيت الرابع :” فَإِنَّهُ إِذا مُتَّ كانَ المالُ نَهباً مُقَسَّما”   بما قبله ؟

ׄ  تعليل.                                

ׄ  توكيد.                               

ׄ  نتيجة.                               

ׄ  توضيح.

3- ما نوع الأسلوب الذي استخدمه في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟

ׄ  الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.

ׄ  الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.

ׄ  الخبري، تأكيد وتقرير الحقائق التي يذكرها.

ׄ  جمع الشاعر بين الأسلوب الخبري للتقرير والتوكيد والإنشائي للنصح والإرشاد

4- كيف تعكس الأبيات السابقة بعض الصفات التي امتاز به العربي في المجتمع الجاهلي؟

ׄ  تشير الأبيات هنا إلى ما كان يتحلى به العربي من شجاعة وفروسية .

ׄ  تشير الأبيات هنا إلى ما كان يتحلى به العربي من فراسة وذكاء وعلم بالأنساب .

ׄ  تشير الأبيات هنا إلى ما كان يتحلى به العربي من صفات الكرم والحلم .

ׄ  تشير الأبيات هنا إلى ما كان يتحلى به العربي من النجدة وإغاثة الملهوف .

5- إلى أيِّ الأغراض الشعريَّة تنتمي الأبيات السابقة؟ وما سمات هذا الغرض في العصر الجاهلي؟

ׄ  الحكمة، تَرَكَّز في التوجيه إلى ضرورة البذل والكرم والحرص على حسن الذكر والحمد.

ׄ  المَدْح، تَرَكَّز في مَدح صفات الممدوح الأخلاقية بعيدًا عن صفاته الحسِّية.

ׄ  الهجاء، تَرَكَّز في ذكر الصفات الأخلاقية المكروه كالبخل والجبن .

ׄ  الفَخْر، تَرَكَّز في الفخر بالقوة والفروسية والشجاعة.

6- تعكس الأبيات سمة من سمات الشعر في العصر الجاهلي من حيث االخيال ، فما هي؟

ׄ  متانة الأسلوب بحسن إيراد المعـنى إلى النفس                   

ׄ  عدم التأنق في المعنى.

ׄ  قلة استعمال ألفاظ المجاز .                                       

ׄ  عدم تكلف المحسنات البديعية .

7- قال حاتم الطائي لزوجته وقد لامته على كرمه وإنفاقه المال:” إن المال الذى أبقيه سيأخذه غيرى إذا مـِتُّ ، ولن يبقى لي سوى سـوءِ الثـَّنـاءِ” ، حدد البيت الذي يتفق مع هذا المعنى:

ׄ  البيت الثالث              

ׄ  البيت الرابع              

ׄ البيت السادس                       

ׄ البيت السابع.

7-  ما نوع  المحسن البديعي  الوارد في  البيت الخامس؟ وما سر جماله؟

ׄ جناس ، يعطي جرسا موسيقيا                                     

ׄ مقابلة ، يؤكد المعنى ويقويه                        

ׄ تصريع، يعطي جرسا موسيقيا                              ׄ

مراعاة نظير، إثارة الذهن

8- في الشطر الثاني من البيت الخامس كناية، فبيِّن نوعها، وسر جمالها.

ׄ  كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.

ׄ  كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.

ׄ  كناية عن موصوف، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.

ׄ  كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.

9- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” فَنَفسَكَ أَكرِمها “في البيت الثالث ؟ وما سر جمالها؟

ׄ  مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.                  

ׄ  استعارة مكنية، التشخيص.

ׄ  استعارة تصريحيَّة، التشخيص.                                   

ׄ  تشبيه بليغ، التوضيح.

10- قوله في البيت الرابع:  ” أَهِن لِلَّذي تَهوى التِلادَ ” أسلوب قصر بتقديم :

ׄ المفعول                    

ׄ الظرف                       

ׄ الفاعل                     

ׄ الجار والمجرور

11-  نوع الأسلوب في قوله:” وَلا تَشقَيَن فيهِ فَيَسعَدَ وارِثٌ ”  في البيت الخامس :

ׄ خبري للتقرير                                              

ׄ إنشائي طلبي للنهي                  

ׄ إنشائي غير طلبي للترجي                                 

ׄ خبري لفظا إنشائي معنى

12-  جاءت كلمة : (وارِثٌ)  في البيت السابع  نكرة للـــدلالة على :

ׄ  التهويل          

ׄ  التحقير                    

ׄ العموم والشمول                      

ׄ التعظيم.    

13- قال زهير بن أبي سلمى: وَمَن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَرَّمِ

حدد من خلال فهمك للأبيات السابقة البيت الذي يتفق مع هذا المعنى

ׄ  البيت الثالث              

ׄ  البيت الخامس           

ׄ البيت السادس                       

ׄ البيت السابع.

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الجاهلي: الاختبار (4)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة