(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الجاهلي 1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي: الاختبار (8)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي 

الاختبار (8)

إعداد أحمد درديري

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

      سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي 

الاختبار (8)

خطبة قس بن ساعدة في سوق عكاظ :

“أَيُّهَا النَّاسُ، اسْمَعُوا وَعُوا، مَنْ عَاشَ مَات، وَمَنْ مَاتَ فَات، وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت.. مطر ونبات وأرزاق وأقوات وآباء وأمهات وأحياء وأموات جمع وأشتات، لَيْلٌ دَاج، وَنَهَارٌ سَاْج، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاجٍ، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ومهاد موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تَمور، وبحار لا تغور، وَنُجُومٌ تَزْهَر، وَبِحَارٌ تَزْخَر.. إِنَّ فِى السَّمَاءِ لَخَبَراً، وإِنَّ فِى الأرضِ لَعِبَراً، مَا بَاْلُ النَّاسِ يَذْهبُونَ وَلاَ يَرْجِعُون؟!، أرَضُوا فَأَقَامُوا، أمْ تُرِكُوا فَنَامُوا ،  يا معشر إياد :أين الأباء والأجداد؟وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالا , أطوال آجالا…؟ طحنهم الدهر بكلكله , ومزقهم بتطاوله . “

1- مرادف كلمة ” ساج ” :                              

Advertisements

أ-  نائم                    

ب –  دائم                           

ج –  شامخ                         

د – ساكن.


2- مرادف كلمة ” داج ” :

أ- منير                    

ب- مقبل                            

ج- مظلم                            

د – طويل

3- مقابل  كلمة ” تزهر ” :

أ- تلمع                    

ب- تنطفئ                          

ج- تنخفض                        

د- تورق .

4- مفرد كلمة ” عبر “:

أ-  عِبرة                            

ب- عَبرة                           

ج- معابرة                          

 د- عبرات.


5- ضرب المثل بقس بن ساعدة في :

أ –  الشجاعة                       

ب- الكرم                           

ج- الفصاحة                       

د – الوفاء

6 –  نوع الخيال في قوله:” طحنهم الدهر بكلكله “

أ- تشبيه                            

ب- مجاز مرسل                   

ج- استعارة تصريحية            

د- استعارة مكنية

7-  المحسن البديعي بين (عاش , مات) هو:              

أ-  طباق                            

ب- مقابلة                          

ج- جناس                          

د- تصريع

8  – المحسن البديعي بين (من عاش مات – ومن مات فات) :   

أ- مقابلة                            

ب- سجع                           

ج – تورية                          

د- حسن تقسيم

9-  علاقة قوله” وَعُوا  ” في بما قبله هي :

أ- سبب                             

ب-  تفصيل                        

ج- نتيجة                           

Advertisements

د- توضيح

10- –” أيها الناس”  نداء غرضه :             

أ- التعظيم                           

ب-  التحقير                        

ج- الإثارة والتنبيه                          

د- الحسرة

11 –” ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ”  استفهام  غرضه :                  

أ- النفي                   

ب-التعجب                          

ج- الإنكار                          

د- الحسرة

12- ” ألم يكونوا أكثر منكم مالا” : استفهام  غرضه :

أ- النفي                   

ب-التعجب                          

ج- التقرير                          

د- التوبيخ

13 –  أي الأساليب التالية أسلوب قصر:

أ- اسْمَعُوا وَعُوا          .        

ب- مَنْ عَاشَ مَات.                

ج-  يا معشر إياد.       

د- إِنَّ فِى السَّمَاءِ لَخَبَراً.

 14- ” أين الأباء والأجداد؟” : استفهام  غرضه :

أ- النفي                   

ب-التوبيخ                          

ج- الاستنكار                       

د- إظهار الحيرة

15-  كل مما يأتي من مظاهر البيئة في النص ما عدا

أ –  إقامة الأسواق الأدبية                                          

  ب – معرفتهم بعلم الفلك والأبراج السماوية .

ج- · بعضهم كان يؤمن بالله وبوحدانيته وعظيم قدرته .   

  د- · معرفة القراءة والكتابة.

16-  كل مما يأتي من السمات الفنية للوصية ما عدا:

أ –  تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                                     

  ب – كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.

ج-  قصر الجمل والفقرات .                                                     

 د- • كثرة الصور الخيالية

17-  قوله ” مطر ونبات وأرزاق وأقوات وآباء وأمهات وأحياء وأموات جمع وأشتات” يشير إلى سمة فنية للنثر في العصر الجاهلي هي:

أ –  تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                                      

ب – كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.

ج-  كثرة الصور الخيالية.                                                     

 د- عمق المعنى

18- الغرض من استخدام الأساليب الإنشائية في الخطبة:

أ –  إثارة المتلقي                          

ب – جذب انتباهه                   

ج-  استمالته.                    

د- كل ما سبق

 

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من قيم الحياة الزوجية —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر الجاهلي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص شباب تسامى للعلا : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر الجاهلي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي: الاختبار (4)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة