س– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة:
س1: ميز الجملة التي تحوي مصدر الفعل الخماسي ( أوصل) مما يلي:
أ – الوصول إلى القمة يحتاج إلى جهد كبير
ب – قمت بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر
ج – حاولت الاتصال بأخي عبر بالهاتف
د- قامت الشركة بإيصال المستحقات لعملائها
س2: قال معرروف الرصافي:
- ربّوا البنين مع التعليم تربية يُمسي بها ناقص الأخلاق مُكتَمِلا
المصدران (التعليم) (تربية) وزنهما على الترتيب:
أ – تفعلة وتفعيل
ب – تفعيل وتفعلة .
ج – تفعل وتفعلة
د – تفعيل وتفاعل .
س3: قال الشاعر عبد الرحيم البرعي اليماني:
- مَولاي جئتك وَالديار بَعيدة وَطمعت فيك وَأَنتَ غاية مقصدي
حدِّد ممَّا يأتي نوع كلمة «مقصد » الواردة في البيت السابق.
أ- مصدر ثلاثي.
ب- اسم زمان.
ج- مصدر ميمي.
د- اسم فاعل.
س4: أيُّ الآيات الآتية ورد فيها مصدر لفعل سداسي؟
أ – قال تعالى: ” وإنْ أرَدْتُمُ اسْتِبْدالَ زَوْجٍ مَكانَ زَوْجٍ وآتَيْتُمْ إحْداهُنَّ قِنْطارًا فَلا تَأْخُذُوا مِنهُ شَيْئًا“
ب – قال تعالى: ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ“
ج – قال تعالى: ” فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ”
د – قال تعالى: ” فَمَن عُفِيَ لَهُ مِن أخِيهِ شَيْءٌ فاتِّباعٌ بِالمَعْرُوفِ وأداءٌ إلَيْهِ بِإحْسانٍ“
س5: يقول « خليل شيبوب »:
- يا بحر والأمواج فيك تدفَّعت قلبي كهمِّك دائم الخفقان
- هذي طيورك أنها ثرثارة ضحكاً ولعباً فيك باطمئنان
هات من البيتين السابقين مصدرًا لفعلٍ سداسي واذكر وزنه.
أ- خفقان ، فعلان.
ب- ثرثارة ، فعلالة.
ج- اطمِئنان، افْعِلَّال.
د- ضحكاً ، فعلا.
س6: يقول مطران:
- وَمَا اعْتِدَالُ زَمَانٍ لا يُقَوِّمُهُ بَنُوهُ بِالصَّبْرِ وَالإِقْدَامِ تَقْوِيمَا
ما نوع المصادر الأربعة الواردة في البيت السابق على الترتيب؟
أ- رباعي، ثلاثي ، ثلاثي، خماسي.
ب- خماسي، ثلاثي ، رباعي، رباعي.
ج- رباعي، ثلاثي ، رباعي، خماسي
د- خماسي، ثلاثي ، خماسي، رباعي.
س7: قال «ابن الجزري»:
- ألا إنما الدنيا اكتساب محامد فمن لم ينل حمداً فليس بكاسب
ما وزن المصدر الخماسي في البيت السابق وإعرابه ؟
أ- افتعال، خبر مرفوع.
ب- افتعال، مفعول به منصوب.
ج- افعلال، مضاف إليه مجرور.
د- افعلال، مفعول به منصوب.
س8: قال ابن الأبار البلنسي:
- ولربَّ مقبولِ المساعي في الدُّنا مسعاهُ يومَ حسابِهِ مرفوضُ
عيِّن المصدر الميمي من الفعل الثلاثي في البيت السابق.
أ- مقبول.
ب- مسعاه.
ج- حسابه.
د- مرفوض.
س9: أ ي ممَّا يأتي يمثل مصد را لفعل خماسي على وزن (افْتِعَال)؟
أ – انكسار
ب – إسراف
ج – اخضرار
د – ازدجار
س10: «للصناعة استعدادات خاصة كي تسهم في التقدم والازدهار». هات من الجملة السابقة مصدرًا لفعل ثلاثي، واذكر وزنه.
أ – استعداد، استفعال.
ب – صناعة، فِعالة.
ج – تقدم، تفعُّل.
د – ازدهار، افتعال.
س11: عين الآية التي ورد فيها مصدر صريح ثلاثي
أ – قال تعالى: ” وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ”
ب – قال تعالى: ” وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ“
ج – قال تعالى: ” وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ ”
د- قال تعالى: ” قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَىٰ نِعَاجِهِ ۖ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ“
س12: « يقول ابن خلدون:
أسرفن في هجري وفي تعذيبي وأطلن موقف عبرتي ونحيبي.
ما إعراب المصدر القياسي في البيت السابق ؟
أ- مبتدأ مرفوع.
ب- اسم مجرور بحرف جر.
ج- مضاف إليه مجرور.
د- مفعول به منصوب.
س13:قال إيليا أبو ماضي:
- وَكَيفَ اِغتِباطُ المَرءِ لا أَهلَ حَولَهُ وَلا هُوَ مَن يَستَعذِبُ الصَفوَ نائِيا
ما نوع المصدرين الواردين في البيت السابق على الترتيب؟
أ- مصدر صريح رباعي، مصدر صريح ثلاثي.
ب- مصدر صريح خماسي، مصدر صريح ثلاثي.
ج- مصدر صريح ثلاثي، مصدر صريح رباعي.
د- مصدر صريح خماسي، مصدر صريح رباعي.
س14: قال إيليا أبو ماضي:
– فَإِنَّ القُصورَ الشاهِقاتِ إِذا خَلَت مِنَ البِرِّ وَالإِحسانِ فَهيَ طُلولُ
ما إعراب المصدر القياسي في البيت السابق؟
أ- معطوف مجرور.
ب- اسم مجرور.
ج- نعت مجرور.
د- نعت منصوب.
س15: «حققت البشرية تقدما كبيرا في مجال التكنولوجيا» – «النهضة العلمية تمت بفضل العقول البشرية». ما نوع كلمة (البشرية) في الجملتين على الترتيب؟
أ- اسم منسوب، اسم منسوب.
ب- مصدر صناعي، مصدر صناعي.
ج- مصدر صناعي، اسم منسوب.
د- اسم منسوب، مصدر صناعي.
س16: يقول إيليا أبوماضي:
لَقَد كُنتُ أَخشى أَن يُفَرِّقَ بَينَنا فَأَصبَحتُ أَخشى اليَومَ أَن لا تَلاقِيا
ميِّز ممَّا يأتي نوع كلمة «تلاقيا» الواردة في البيت السابق.
أ- مصدر لفعل خماسي.
ب- مصدر لفعل رباعي.
ج- مصدر لفعل ثلاثي.
د- مصدر لفعل سداسي.
س17: قال الشاعر الأسود النهشلي:
- هل لشبابٍ فات من مطلب أم ما بُكاءُ البائسِ الأَشيبِ
حدِّد ممَّا يأتي نوع كلمة «مَطْلَب» الواردة في البيت السابق.
أ- اسم مكان.
ب- اسم زمان.
ج- مصدر ميمي.
د- اسم فاعل.
س18- إعانة المحتاجين تقضى على التشرد . …كلمتي(إعانة – تشرد) على الترتيب – مصدران .
أ – رباعيان
ب – خماسيان
ج – رباعى وخماسى
د – خماسى ورباعى
س19- أيُّ الجمل الآتية ورد فيها مصدر لفعل خماسي ؟
أ – التبذير والإسراف من العادات السيئة
ب – يسعى المعلم إلى تنمية قدرات الطالب
ج – من الصعب أن نرضى بالتخلف عن ركب الحضارة
د – حالة المريض تدعو إلى الاطمئنان
س20: أيُّ الأبيات الآتية ورد فيها مصدر الفعل «أوضح»؟
أ- هنا جذوري.. هنا قلبي… هنا لغـتي فكيف أوضح؟ هل في العشق إيضاح؟
ب- غرامي واضح والسر خافٍ عجيب ذا الخفاء وذا الوضوح
ج- اوضحتم لي طريقا نحوكم عسر وما لتوضيحكم في الحب تسهيل
د- له في اطلاع الغيب حسن بديهة تريه اتضاح الأمر قبل التجارب
س21: ………………. أساس النجاح . أكمل بمصدر رباعي :
أ – التعاون
ب – الاتحاد
ج – العمل
د – المذاكرة
س22: «حققت الديمقراطية الكثير من الانتصارات». ميِّز ممَّا يأتي نوع كلمة «الديمقراطيَّة» في الجملة السابقة.
أ- اسم منسوب.
ب-مصدر صناعي.
ج- مصدر خماسي.
د- مصدر سداسي.
س23: ما الجملة التي ورد بها مصدر لفعل سداسي على وزن( افْعِلَّال) ؟
أ – علينا أن نقوم باستغلال الطاقات الشبابية في الإنتاج
ب – يجب أن يكون الاستنتاج مبنيا على مقدمات منطقية.
ج – يتميز فصل الربيع باخضرار الحقول وجمال الأزهار
د – انتشر الأمن فشعر الناس بالاطمئنان
س24: جدير بالمؤمن عدم الاستجابة لوسواس الشيطان الذى يدعوه للشر . كلمة (الوسواس):
أ – مصدر خماسى
ب – مصدر رباعى .
ج – مصدر سداسى
د – مصدر ثلاثى .
س25: ينبغي على الطالب المجنهد العمل والجد من أجل تحقيق هدفه. المصدر القياسى هو :
أ – المجنهد
ب – العمل
ج – والجد
د – تحقيق.
س26: ينبغى على المؤمن أن يتثبت قبل أن يقول أو يفعل . …مصدر الفعل (يتثبت) .
أ – تثبت
ب – ثبات
ج – تثبيت
د – إثبات .
س27: قال المنفلوطي:
- هكذا الدنيا وهذا مُنتهى كلِّ حيٍّ ما لحيٍّ من بَقاء
حدِّد ممَّا يأتي نوع كلمة « مُنتهى » الواردة في البيت السابق.
أ- مصدر ثلاثي.
ب- اسم مكان.
ج- مصدر ميمي.
د- اسم مفعول.
س28: ” نربي أبناءنا على الاستماع لنصائح الآباء ، والاستفادة من خبرتهم ” ….. نوع المصدرين فيما تحته خط :
أ – سداسى – سداسى
ب – سداسى – خماسى
ج – خماسى – خماسى
د – خماسى – سداسى
س29: الكراهية داء يصيب القلوب ويكون سببا في إفساد العلاقات الإنسانية. نوع الكلمات (الكراهية – إفساد – الإنسانية)على الترتيب:
أ – مصدر صناعي– مصدر رباعى- مصدر صناعي
ب – مصدر صناعي – مصدر رباعى- اسم منسوب.
ج – مصدر ثلاثى – مصدر رباعى – اسم منسوب
د – مصدر رباعى – مصدر خماسي. – مصدر صناعي
س30: ميِّز من بين المصادر الآتية المصدرَ المختلفَ.
أ- التجميع.
ب- التفريق.
ج- التقدّم.
د- التربية.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا