سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : المصدر الصريح: الاختبار (1)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي

(المصدر الصريح)

الاختبار (1)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:

كورس تأسيسي في النحو العربي2023 مع التدريبات الإلكترونية     –    اضغط    هنـــــــا
مذكرة تايلوس في اللغة العربية للصف الثاني الثانوي الترم الأول2023    –    اضغط    هنـــــــا
النحو للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) 2023    –      اضغط    هنـــــــا
الإعراب والبناء في الأفعال –      اضغط   هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو:الإعراب والبناء في الأفعال: التدريب (1) –      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو:الإعراب والبناء في الأفعال: التدريب (2) –      اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو: الإعراب والبناء في الأفعال: الاختبار (1)     اضغط    هنـــــــا
رفع الفعل المضارع ونصبه–      اضغط   هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: رفع الفعل المضارع ونصبه : التدريب (1) –      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: رفع الفعل المضارع ونصبه : التدريب (2) –      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: رفع الفعل المضارع ونصبه : التدريب (3) –      اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو: نصب الفعل المضارع: الاختبار (1) –      اضغط    هنـــــــا
جزم الفعل المضارع    –      اضغط   هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: جزم الفعل المضارع :استخرج الفعل المجزوم : التدريب (1)–      اضغط   هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: جزم الفعل المضارع :بيان سبب الجزم : التدريب (2)-      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: جزم الفعل المضارع :علامة الجزم : التدريب (3)-      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: جزم الفعل المضارع :اقتران جواب الشرط بالفاء : التدريب (4)-      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: جزم الفعل المضارع :الربط بأدوات الشرط : التدريب (5)-      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: جزم الفعل المضارع :تدريبات عامة : التدريب (6)-      اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو: جزم الفعل المضارع: الاختبار (1)–      اضغط   هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو: جزم الفعل المضارع : الاختبار (2)     اضغط    هنـــــــا
توكيد الفعل بالنون     –     اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو:توكيد الفعل بالنون: التدريب (1)-   اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو:  درس إعراب الأفعال: الاختبار الشامل (1)     اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو :درس إعراب الأفعال: الاختبار الشامل (2)-    اضغط    هنـــــــا
المصادر: (المصدر الصريح الثلاثي)    –      اضغط   هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصادر :المصدر الصريح الثلاثي : التدريب (1)-      اضغط    هنـــــــا
المصادر: (المصدر الصريح الرباعي)    –      اضغط   هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصادر :المصدر الصريح الرباعي: التدريب (1)-      اضغط    هنـــــــا
المصادر: (المصدر الصريح الخماسي والسداسي)    –      اضغط   هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصادر :المصدر الصريح الخماسي والسداسي: التدريب (1)-      اضغط    هنـــــــا
تدريبات عامة إلكترونية على المصادر: (المصدر الصريح)            –      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر الصريح ( استخرج المصدر الصريح ): التدريب (1)-      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر الصريح ( بيان فعله ): التدريب (2)-      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر الصريح ( بيان نوعه ): التدريب (3)-      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر الصريح ( بيان وزنه ): التدريب (4)-      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو: المصدر الصريح ( التمييز بين القياسي والسماعي ): التدريب (5)-      اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو: المصدر الصريح : الاختبار (1) –      اضغط   هنـــــــا
المصادر: (المصدر الميمي)      –      اضغط   هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو :المصدر الميمي( استخرج المصدر الميمي): التدريب (1)-      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو :المصدر الميمي( بيان فعله): التدريب (2)-      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو :المصدر الميمي( بيان وزنه): التدريب (3)-      اضغط    هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو :المصدر الميمي( تدريبات عامة): التدريب (4)-      اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو: المصدر الميمي: الاختبار (1)     اضغط    هنـــــــا
المصادر : المصدر الصناعي            –      اضغط   هنـــــــا
تدريبات إلكترونية على النحو :المصدر الصناعي: التدريب (1)–      اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو: اختبارات شاملة على المصادر : الاختبار (1) –      اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو: اختبارات شاملة على منهج الترم الأول: الاختبار (1) –      اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو :اختبارات شاملة على منهج الترم الأول: الاختبار (2) –      اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو :اختبارات شاملة على منهج الترم الأول: الاختبار (3) –      اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو :اختبارات شاملة على منهج الترم الأول: الاختبار (4) –      اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو :اختبارات شاملة على منهج الترم الأول: الاختبار (5) –      اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو :اختبارات شاملة على منهج الترم الأول: الاختبار (6)–      اضغط    هنـــــــا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو :اختبارات شاملة على منهج الترم الأول: الاختبار (7) –      اضغط    هنـــــــا

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي

(المصدر الصريح)

الاختبار (1)

إعداد أحمد درديري

س – تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1-  قال تعالى :  { فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا }………… نوع المصدر الوارد في الآية:

ׄ ثلاثي                                     

ׄ رباعي                               

Advertisements

ׄ  خماسي                                 

ׄ سداسي 

2- قال تعالى :   { وَهُوَ فِى ( الخِصَام )ِ غَيْرُ مُبِينٍ } ………. الفعل الذي صيغ منه المصد الموضوع   بين القوسين  هو :

ׄ خصم                                                 

ׄ خصّم               

 ׄ  خاصم                                              

ׄ تخاصم 

3- قال تعالى : ” وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا و ( َكُفْرًا ) و ( َتَفْرِيقًا )   بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ “……….. المصدران الموضوعان           بين القوسين  هما :

ׄ سماعيان         

ׄ الأول سماعي والثاني قياسي                       

ׄ  الأول قياسي والثاني سماعي        

ׄ قياسيان 

4- وَصِلِ الكرامَ وإنْ رموكَ بجفوة      *******          فالصفحُ عنهمْ بـ(  التَّجاوز )ِ أصـوَبُ

……….. وزن الموضوع الوارد بين القوسين  هو :

ׄ تفعال                                     

ׄ  تفاعل                        

ׄ تفعّل                                                  

ׄ تفعيل 

5-  واحذرْ من المظلومِ سَهماً صائباً     *******          واعلـمْ بـأنَّ دعـاءَهُ لا يُحجَـبُ

………… المصدر الوارد في البيت هو :

ׄ المظلومِ                                                           

ׄ سَهماً                    

ׄ  صائباً                                   

ׄ دعـاءَهُ

6-  قال تعالى : { فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَىٰ أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ }………… نوع المصدر الوارد في الآية:

ׄ ثلاثي                                     

ׄ رباعي                              

 ׄ  خماسي                                

ׄ سداسي 

7- ماتت خيول بني أمية كلها             *******          (خجلا) … وظل الصرف و( الإعراب)

………. المصدران الموضوعان  بين القوسين  هما :

ׄ سماعيان         

ׄ الأول سماعي والثاني قياسي                     

 ׄ  الأول قياسي والثاني سماعي       

ׄ قياسيان 

8- قال تعالى :  ” فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فـ ـ(  اتِّبَاعٌ ) بِالْمَعْرُوفِ” . ………. الفعل الذي صيغ منه المصد الموضوع   بين القوسين  هو :

ׄ تبع                                                    

ׄ أتبع                          

ׄ  تابع                                      

ׄ تتابع 

9-  قال تعالى : {وَأَ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ}………… نوع المصدر الوارد في الآية:

ׄ ثلاثي                                     

ׄ رباعي                               

ׄ  خماسي                                 

ׄ سداسي 

10- واخفضْ جناحَكَ للأقاربِ كُلِّهـمْ    *******          بــ(  تذلُّـلٍ ) واسمـحْ لهـمْ إن أذنبوا

……….. وزن الموضوع الوارد بين القوسين  هو :

ׄ تفاعل                                     

ׄ تفعّل                          

ׄ تفعيل                                                 

ׄ تفعال

Advertisements

11- قَبّلتُ رأسَـكِ مُشتاقـاً فأعطينـي     *******          يا قلعـة(   الصّبْـرِ ) (    إيمانـاً )  يُقَوّينـي

………. المصدران الموضوعان  بين القوسين  هما :

ׄ سماعيان         

ׄ الأول سماعي والثاني قياسي                       

ׄ  الأول قياسي والثاني سماعي        

ׄ قياسيان 

12- قال تعالى :  “إِنَّ ذَٰلِكَ لَحَقٌّ ـ(   تَخَاصُم )ُ أَهْلِ النَّارِ”………. الفعل الذي صيغ منه المصد الموضوع   بين القوسين  هو :

ׄ خصم                                                 

ׄ اختصم                       

ׄ  خاصم                                               

ׄ تخاصم 

13-  قال تعالى :  { وَإِنْ أَرَدْتُمُ   اسْتِبْدَال  زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا }………… المصدر الوارد في الآية هو :

ׄ اسْتِبْدَال                                                           

ׄ زَوْجٍ                         

ׄ  قِنْطَارًا                                   

ׄ شَيْئًا

14- مازح صديقك إن أراد ( مزاحا)   *******          فإذا أباه فلا تزده( جماحا )

………. المصدران الموضوعان  بين القوسين  هما :

ׄ سماعيان         

ׄ الأول سماعي والثاني قياسي                       

ׄ  الأول قياسي والثاني سماعي        

ׄ قياسيان 

15- وما(    انتفاعُ ) أخي الدنيا بناظرهِ *******          إذا استوتْ عنده الأنوارُ والظُلَمُ

………. الفعل الذي صيغ منه المصد الموضوع   بين القوسين  هو :

ׄ نفع                                                    

ׄ اتنفع                    

ׄ  استنفع                                   

ׄ انتفع 

16-   قال تعالى : {  وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ ۚ} ………… المصدر الوارد في الآية هو :

ׄ الْمَكْرُ                                                             

ׄ السَّيِّئُ                  

  ׄ  سُنَّتَ                                   

ׄ الْأَوَّلِينَ

17-  واذكرْ ( مناقشةَ) ( الحسابِ) فإنه             *******          لا بُدَّ يُحصي ما جنيتَ ويَكتُبُ

………. المصدران الموضوعان  بين القوسين  هما :

ׄ سماعيان         

ׄ الأول سماعي والثاني قياسي                       

ׄ  الأول قياسي والثاني سماعي        

ׄ قياسيان 

 18- واخترْ قرينَكَ واصطنعهُ تفاخراً *******          إنَّ القريـنَ إلى المُقارنِ يُنسبُ

………… المصدر الوارد في البيت هو :

ׄ قرينَكَ                                    

ׄ تفاخراً                 

ׄ  القريـنَ                                              

ׄ المُقارنِ

19- –  قال تعالى : ” وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو ـ(   انتِقَام )ٍ”………… وزن الموضوع الوارد بين القوسين  هو :

ׄ إفعال                                                 

ׄ افتعال                        

ׄ  إفعالّ                                                

ׄ انفعال 

 20-  وما  (  طلبُ  ) المعيشةِ بـْ ( التمني )        *******          ولكن ألقِ دلوك في الدلاءِ

………. المصدران الموضوعان  بين القوسين  هما :

ׄ سماعيان         

ׄ الأول سماعي والثاني قياسي                       

ׄ  الأول قياسي والثاني سماعي        

ׄ قياسيان   

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago