(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الجاهلي 1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي: الاختبار (2)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي 

الاختبار (2)

إعداد أحمد درديري

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

      سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي 

الاختبار (2)

قَعَدَ المأمونُ الحارِثِيُّ في نادي قومِهِ، فنظرَ إلى السّماءِ والنجومِ، ثم أفكرَ طويلاً، ثم قالَ :

“أَرْعُونِي أَسْمَاعَكم، وَأَصْغُوا إِليَّ قلوبَكم يَبْلُغِ الوعظُ منكم حيثُ أُرِيدُ.طَمَحَ بالأهواءِ الأَشِرُ، وَرَانَ على القلوبِ الكَدَرُ،.إِنَّ فيما ترى لَمُعْتَبَرَا لِمَن اعتبرَ؛ أَرْضٌ موضوعةٌ، وسماءٌ مرفوعةٌ، وشمسٌ تَطْلُعُ وتَغْرُبُ، ونجومٌ تَسْرِي فَتَعْزُبُ،  وعاجِزٌ مُثْرٍ، وَحَوْلٌ مُكْدٍ، وشَابٌ مُحْتَضَرٌ، وَيَفَنٌ قد غُبِرَ، وراحلون لا يؤوبون، وموقوفون لا يُفَرِّطون، وَمَطَرٌ يُرْسَلُ بقَدَرٍ، فَيُحْيِي البَشَرَ، ويُوْرِقُ الشَّجَرَ، ويُطْلِعُ الثَّمَرَ، ويُنبِتُ الزَّهَرَ، وماءٌ يَتَفَجَّرُ مِن الصَّخرِ ؛  فَيُحْيِي الأنامَ، ويُشْبِعُ السَّوامَ، ويُنْمِي الأنعامَ.إنَّ في ذلك لأوضحَ الدَّلائلِ على المُدَبِّرِ المُقَدِّرِ البارِئِ المُصَوِّرِ.يا أيُّها العقولُ النَّافِرَةِ، والقلوبُ النَّائِرَة، أَنَّى تُؤْفَكونَ؟ وعن أي سبيلٍ تَعْمَهُون؟ وفي أي حِيْرَةٍ تَهِيْمون، وإلى أي غايةٍ تُوْفِضُون؟لو كُشِفَت الأَغْطِيَةُ عن القلوبِ، وتَجَلَّتِ الغِشَاوةُ عن العيونِ لَصَرُحَ الشَّكُّ عن اليقيِنِ، وأفاقَ مِن نَشْوَةِ الجَهَالَةِ مَن استولَتْ عليه الضَّلالةُ.

تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- ما معنى كلمة « تَعْمَهُون »؟ وما مضاد كلمة «ران»؟

Advertisements

ׄ  تسألون، غطى.            

ׄ  تتحيرون، زال.            

ׄ  تترددون، غاب.           

ׄ  تترددون، اختفى.

2- ما نوع الأسلوب في قوله: « أَنَّى تُؤْفَكونَ؟ وعن أي سبيلٍ تَعْمَهُون؟ »؟ وما غرضه؟

ׄ  إنشائي طلبي، النفي والإنكار.                     

ׄ  إنشائي غير طلبي، المدح والتعظيم.

ׄ  خبري إنكاري، تقرير المعنى وتوكيده.             

ׄ  إنشائي استفهام، التعجب والاستنكار.

3- ما المحسن البديعي في قوله: « وعاجِزٌ مُثْرٍ، وَحَوْلٌ مُكْدٍ »؟ وما سر جماله؟

ׄ  مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.          

ׄ  سجع، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.

ׄ  جناس، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.              

ׄ  تورية، إثارة الذهن وجذب الانتباه.

4- في ضوء فهمك للخطبة السابقة، أيٌّ مما يأتي لا يعد من سمات أسلوبها؟

ׄ  كثرة الأمثلة والشواهد.                            

ׄ  قصر الجمل والفقرات.

ׄ  الاعتماد على الأسلوب الخبري                    

ׄ  كثرة المحسنات البديعية

5- ما علاقة قوله: « يَبْلُغِ الوعظُ منكم حيثُ أُرِيدُ » بما قبله؟

ׄ  نتيجة.                     

ׄ  توضيح.                   

ׄ  تفصيل.                    

ׄ  تعليل.

6- ما اللون البياني في قوله: « يا أيُّها العقولُ النَّافِرَةِ »؟ وما سر جماله؟

ׄ  استعارة مكنية، التوضيح.                         

ׄ  استعارة مكنية، التشخيص.

ׄ  تشبيه، التجسيم.                                   

Advertisements

ׄ  تشبيه، التوضيح.

7- تعكس الوصية السابقة بعض ملامح شخصية الموصي، مثل: ،،.

ׄ  متشائم، وثني، صائب الرأي                               

ׄ  واسع الاطلاع، متشائم، حريص على النفع

ׄ  حكيم، مؤمن بوجود الله، حريص على نفع الآخرين

ׄ  كثير التجارب، متواضع، ماهر في علم الفلك

8-   -ما المحسن البديعي في قوله : (طَمَحَ بالأهواءِ الأَشِرُ، وَرَانَ على القلوبِ الكَدَرُ) ؟ وما سر جماله؟

 ׄ  مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.                 

ׄ  سجع، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.

ׄ  جناس، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.                      

ׄ  ازدواج، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.

9 –  أي الأساليب التالية أسلوب قصر:

ׄ  طَمَحَ بالأهواءِ الأَشِرُ         .                              

ׄ  ونجومٌ تَسْرِي فَتَعْزُبُ

ׄ  وماءٌ يَتَفَجَّرُ مِن الصَّخرِ                                   

ׄ  لَصَرُحَ الشَّكُّ عن اليقيِنِ

10-  كل مما يأتي من مظاهر البيئة في النص ما عدا

ׄ  –  الذكاء والفراسة                                                           

ׄ  – كثرة الحكمة في كلامهم .

ׄ  –  بعضهم كان يؤمن بالله وبوحدانيته وعظيم قدرته .      

 معرفة القراءة والكتابة.

11-  قوله ” وعاجِزٌ مُثْرٍ، وَحَوْلٌ مُكْدٍ، وشَابٌ مُحْتَضَرٌ، وَيَفَنٌ قد غُبِرَ، وراحلون لا يؤوبون، وموقوفون لا يُفَرِّطون ” يشير إلى سمة فنية للنثر في العصر الجاهلي هي:

ׄ  –  تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                                 

ׄ  – كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.

ׄ  –  كثرة الصور الخيالية.                                                

 ׄ  – عمق المعنى

13- الغرض من استخدام الأساليب الإنشائية في الخطبة:

ׄ    إثارة المتلقي                       

ׄ   جذب انتباهه                  

 ׄ   استمالته.          

 ׄ   كل ما سبق

 

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من قيم الحياة الزوجية —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من قيم الحياة الزوجية (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر الجاهلي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب:  الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب: الشعر في العصر الجاهلي: التدريب الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص شباب تسامى للعلا : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على نص شباب تسامى للعلا : المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر الجاهلي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: ابدأ بنفسك —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: آداب صناعة الكتّاب)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي: الاختبار (7)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة