أي بنيّة: احملي عني عدة خصال تكن لك ذخرا وذكرا : الصحبة له بالقناعة، والمعاشرة بحسن السمع له والطاعة، والتعهد لموقع عينيه، والتفقد لموقع أنفه، فلا تقع عينه منك على قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب ريح، والكحل أحسن الحسن الموجود، والماء أطيب الطيب المفقود، والتعهد لوقت طعامه، والهدوء عند منامه؛ فإن حرارة الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة، والاحتفاظ ببيته وماله، والإرعاء على نفسه وحشمه وعياله؛ فإن الاحتفاظ بالمال من حسن التقدير، والإرعاء على العيال والحشم من حسن التدبير، ولا تفشي له سرا، ولا تعْصِي له أمرًا؛ فإنك إن أفشيت سره لم تأمني غدره، وإن عصيت أمره أوغرت صدره، ثم اتقي مع ذلك الفرح بين يديه إن كان ترحا، والاكتئاب عنده إن كان فرحا؛ فإن الخصلة الأولى من التقصير، والثانية من التكدير، وكوني أشد ما تكونين له إعظاما يكن أشد ما يكون لك إكراما، وأشد ما تكونين له موافقة يكن أطول ما تكونين له مرافقة، واعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك، وهواه على هواك فيما أحببت وكرهت، والله متخيّر لك .
1 – تصغير ” بنية ” للدلالة على :
ׄ حداثة سنها
ׄحاجتها للنصح
ׄ قلة خبرتها
ׄ جميع ما سبق.
2- مرادف ” التعهد ” :
ׄ الالتزام
ׄالوعد
ׄ المتابعة
ׄ القسم
3- معنى ” ترحا ” :
ׄ مريضا
ׄ حزينا
ׄ متعبا
ׄ منهكا
4 – الفكرة الرئيسية للفقرة هي:
ׄ رعاية الزوجة لزوجها
ׄ طاعة الزوج
ׄ سر السعادة الزوجية
ׄ كتمان السر
5 – من الوصايا التي اشتملت عليها الفقرة
ׄ المشاركة الوجدانية للزوج
ׄ الاهتمام بالنظافة الشخصية
ׄ مساعدة الخدم في أعمال البيت
ׄ الأولى والثانية
6 – نوع الخيال في قوله:” خِصَال تَكُن لَكِ ذُخراً “
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
7 – نوع الخيال في قوله ” التعهد لموقع عينيه “.
ׄ تشبيه
ׄمجاز مرسل
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
8- المحسن البديعي بين :” ذُخراً – ذِكْراً ” هو:
ׄ طباق
ׄمقابلة
ׄ جناس
ׄ تصريع
9- المحسن البديعي بين (الصحبة له بالقناعة .. وحسن السَّمْعِ له والطَّاعة) هو:
ׄ طباق
ׄمقابلة
ׄ تورية
ׄ سجع
10 – علاقة قوله” فإنّ حَرَارَةَ الجُوْعِ مَلْهَبَةٌ ” في الفقرة بما قبلها هي :
ׄ تعليل
ׄ تفصيل
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
11 –نوع الأسلوب في قولها: ” لا تُفْشِي لَهُ سِرّاً “:
ׄ أمر
ׄ نهي
ׄ استفهام
ׄ تمني
12- إلي أي بيئة ينتمي هذا النص؟
ׄ العصر الجاهلي
ׄ العصر الإسلامي
ׄ العصر الأموي
ׄ العصر العباسي
13 – كل مما يلي من سمات الأسلوب في النص ما عدا
ׄ كثرة الصور البلاغية
ׄ الإكثار من المحسنات
ׄ التنوع بين الخبر والإنشاء
ׄ سهولة الألفاظ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا