سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (4)
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية
الاختبار (4)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا:
– مدرسة البعث والإحياء— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 2) — اضغط هنا
– درس نص “غربة وحنين” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الأول— اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الثاني— اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الثالث— اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الرابع— اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (1) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (2) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (3) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (4) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (5) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (6) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (7) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (8) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (9) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (10) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية
الاختبار (4)
قال عبد المحسن الكاظمي : (من امتحان الثانوية العامة 2022 الدور الأول)
1- إِنّـا إِذا مــا قِيـــلَ أَوطــــــانُنَا حُمْنَا عليـــها حَــوَمَانَ الفَــــرَاش.
2- جَمِيــعُنا فــي حُبِّــها واحِــدٌ مِــنْ راكِـبٍ إِلى الأَمَاني ومَــاش.
3- إنَّا بَنُــو المَــجْدِ فَمــا بَــالنا يُنِيمُنا طـــــارِقٌ يَــــومَ غِشَــاش.
4- المَــجْد يَبقَى ظِلُّه سَــــرْمَدًا ومَا سِــوى المَــجْدِ خَيـالًا تَـلاش.
5- لَسْنَا بَنِي العَليــاء إنْ لَم نُعِدْ أَوطــانَنَا فـــي طَــرَبٍ وانْتِعــاش.
6- أَفضَلُنا مَنْ سَــارَ دُونَ العُلَا وافتَرشَ الصـــــخرَ وعَافَ الرِّياش.
7- لَــمْ أَرَ عُــذرًا لحُــسَامِي إِذَا مَا اتَّسَعَ الخَطبُ وضَاقَ المَعاش.
* معنى كلمة «تَلاش»: «اضمحلال. « «غِشَاش»: ظُلمة.
1- ماذا ترتب على الدعوة للدفاع عن الوطن في ضوء فهمك البيت الأول؟
أ- ارتفاع الأصوات بالدعاء على المعتدي.
ب-عودة أبناء الوطن للاحتماء بوطنهم.
ج- سرعة الاستجابة، والاستنفار للدفاع عنه.
د- انطلاق أبناء الوطن لطلب العلم النافع.
2- استنتج التصرف الذي لم يرضه الشاعر من بني وطنه في البيت الثالث .
أ- الاستهانة بماضيهم المجيد.
ب- الاستكانة أمام المحن وتقلبات الأيام.
ج- التراخي في النهوض لرفعة وطنهم.
د- إهمال دراسة تاريخ وطنهم.
3- استنتج المغـزى مـن قـول الشاعـر: “مِنْ راكِبٍ إِلى الأَمَاني ومَـاش” في البيت الثاني.
أ- توحد جميع أطياف الشعب في حب الوطن.
ب- إظهار المساواة في المعاملة بين أبناء الأمة.
ج- الدعوة إلى السير لتحقيق آمال الشعوب في الرفاهية.
د- بيان أن طريق المجد يصعب الوصول إليه إلا بالإرادة.
4- بين المبدأ الذي يدعو إليه الشاعر في البيت السادس.
– أَفضَلُنا مَنْ سَــارَ دُونَ العُلَا وافتَرشَ الصخرَ وعَافَ الرِّياش.
أ- أفضل طرق النجاح أسهلها، وإن صادفها بعض العقبات.
ب- تتحقق للأوطان رفعتها حين تتمسك بالشرف والكفاح والصبر.
ج- من حق الوطن علينا أن نتحلى بالاستقامة في أعمالنا.
د- قبول الشعوب لواقعها يجعل الصعب سهلًا، والواقع مقبولًا.
5- هات من الأبيات ما يستشهد به على دوام أثر الأعمال العظيمة.
أ- جَمِيعُنا في حُبِّها واحِدٌ .
ب- أَفضَلُنا مَنْ سَارَ دُونَ العُلَا .
ج- المَجْد يَبقَى ظِلُّه سَرْمَدًا .
د- حُمْنَا عليها حَوَمَانَ الفَرَاش .
6- استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات.
أ- حب الوطن، والاستعداد للتضحية من أجل رفعته وازدهاره.
ب- التحسر من غفلة الشعوب، والغضب من تخليهم عن نصرة الأوطان.
ج- الاعتزاز بأمجاد السابقين، ومدح تضحياتهم في سبيل الوطن.
د- الغضب والثورة على المحتل؛ لسلبه حرية الوطن واغتصاب خيراته.
7- ميز الصورة البيانية في قول الشاعر: ” المَجْد يَبقَى ظِلُّه ” ، في البيت الرابع.
أ- تشبيه بليغ .
ب- استعارة تصريحية.
ج- استعارة مكنية .
د- مجاز مرسل.
8- إلى أي مدى تحققت وحدة الموضوع في هذه الأبيات؟ وما الدليل؟
أ- تحققت؛ فكل بيت من القصيدة تناول قضية من القضايا التي توحدت حولها الشعوب.
ب- لم تتحقق؛ فالشاعر تنقل في قصيدته بين حب الأوطان، والتحذير من الكسل والتهاون.
ج- لم تتحقق؛ فالأغراض تنوعت في الأبيات بين المدح، والاستنكار، والنصح، والوعيد.
د- تحققت؛ فكل الأبيات تحدثت عن حب الوطن، وعبرت عن معنى الوطنية الصادقة.
9- استنتج – في ضوء فهمك الأبيات – سمة من سمات مدرسة الإحياء والبعث.
أ- المواءمة بين الأخذ من التراث والحديث عن الذات.
ب- سهولة الأسلوب نتيجة الاقتداء بالسابقين.
ج- تعميق النضال الوطني والوعي بالماضي العريق.
د- استمداد الشكل والفكرة من التاريخ القديم.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (5)