النصوص المتحررة :سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (3)
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية
الاختبار (3)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا:
– مدرسة البعث والإحياء— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 2) — اضغط هنا
– درس نص “غربة وحنين” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الأول— اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الثاني— اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الثالث— اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الرابع— اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (1) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (2) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (3) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (4) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (5) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (6) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (7) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (8) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (9) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (10) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية
الاختبار (3)
يقول البارودي :
ألا، أيُها الزارِى عَلى بِجَــــــــــهلِهِ ولَم يَدرِ أنِّى دُرَّة فى المــــــفارِقِ
تَعزَّ عن العلياءِ بالـــــــلُّؤمِ، واعتزِلْ فَإِنَّ الْعُلاَ لَيْسَــــــتْ بِلَغْوِ الْمَنَاطِقِ
فَما أنا مِمَّن تَقبَلُ الضَـــــيمَ نَفسهُ ويَرضَى بِما يَرضَــــــى بهِ كلُّ مائقِ
إذا المرءُ لم يَنهَض لِما فيهِ مَجدُهُ قَضَى وَهْوَ كَلٌّ فِــــي خُدُورِ الْعَواتِقِ
وأى حَياة لامرئٍ إن تنــــــــــــكَّرَت لَهُ الْحَالُ لَمْ يَعْقِدْ سُيُورَ الْمَنَاطِقِ؟
فَما قُذُفاتُ العِــــــزِّ إلاَّ لِماجــــــدٍ إذا هَمَّ جَلَّى عَـــــــــــزمهُ كُلَّ غاسقِ
- مرادف كلمة” الزاري” في البيت الأول.
أ- المحب
ب- المعيب
ج- الكاره
د- المعتدي
- مضاد كلمة ” الضيم”في البيت الثالث.
أ- الحب
ب- الانتصار
ج- الذل
د- العدل
- – علاقة قوله “بجهله ” بما قبله في البيت الأول
أ- نتيجة
ب- توضيح
ج- سبب
د- تفصيل بعد إجمال
- مفرد ” كلمة ” المفارق”:في البيت الأول:
أ- فرقة
ب- مفرق
ج- فارق
د- مفرقة
- نوع الصورة البيانية في قوله:” تَقبَلُ الضَيمَ نَفسهُ “في البيت الثالث :
أ- استعارة تصرحية
ب- استعارة مكنية
ج- تشبيه
د- مجاو مرسل
- نوع المحسن البديعي في البيت الثاني :
أ- جناس
ب- طباق
ج- تصريع
د- مراعاة نظير
- استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات:
ׄ أ- التنفير من الخمول وضعف الهمة في طلب العلا
بׄ- الدهشة والاستغراب من قناعة الناس بحياة صاحبات الخدور وعدم سعيهم نحو العلا
جׄ- الرغبة في حث الناس على طلب العلا وعدم الرضا بحياة الدعة
ׄ د- الغضب ممن انتقده في طلبه للعلا والتحقير من شأن هؤلاء والاعتزاز بموقفه في طلب العلا
- – نوع التشبيه في قوله ” أنّـــي دُرًةُ في المفـــــــارقِ “
أ- بليغ
ب- مجمل
ج- تمثيلي
د- ضمني
- – بين المبدأ الأخلاقي الذي قصد إليه الشاعر في البيتين الخامس والسادس :
ׄ أ- ما ينبغي على الإنسان أمام الصعاب هو الصبر والدعاء والتضرع
ׄ ب- ضرورة العمل على تجنب الصعاب والبعد عنها
ׄ ج- سعادة الإنسان إنما تكون حين يتوافق مع الحياة بتقلباتها
ׄ د- الوصول إلى العلا من نصيب هؤلاء الذين يواجهون مصاعب الحياة بالعزيمة الصادقة والجد والاجتهاد
- – في البيت أسلوب قصر وسيلته :
أ- تعريف المبتدأ والخبر
ب- النفي وإلاستثناء
ج- التقديم والتأخير
د- استخدام إنما
- – الغرض من الأمر في البيت الثاني:
أ- التعجب
ب- الاستنكار
ج- التمني
د- اللسخرية
- – علاقة قوله ” قَضَى وَهْوَ كَلٌّ فِي خُدُورِ الْعَواتِقِ ” بما قبله في البيت السادس:
أ- نتيجة
ب- توضيح
ج- تعليل
د- تفصيل بعد إجمال
13 – ماذا أفاد التنكير في قوله: “لامرئ” في البيت الخامس؟
أ- التعظيم
ب- التحقير
ج- العموم والشمول
د- التقليل
14 – في البيت الخامس إطناب عن طريق:
أ- عطف العام على الخاص
ب- التفصيل بعد إجمال
ج- الترادف
د- الجملة الاعتراضة
15 – في البيت الأخير أسلوب قصر وسيلته:
أ- التقديم والتأخير
ب- القصر بإنما
ج- النفي والاستثناء
د- تعريف المبتدأ والخبر
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (4)