(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات الكترونيةاختبارات إلكترونية أدب 3ثاختبارات الكترونية3ثالصف الثالث الثانوي

سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 1)

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

سلسلة الاختبارات في الأدب

مدرسة البعث والإحياء

(الاختبار 1)

شاهد أيضا:

–  مدرسة البعث والإحياء—  اضغط هنا           

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الأول” —  اضغط هنا

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا

سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 1) —  اضغط هنا

سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 2) —  اضغط هنا

–  درس نص “غربة وحنين” —  اضغط هنا

(الاختبار 1)

 تخير الإجابة الصواب لما يلي مما بين البدائل المتاحة  :-

1- يقول حافظ إبراهيم:

وَيا طالِبي الدُستورِ لا تَسكُنوا وَلا                تَبيتوا عَلى يَأسٍ وَلا تَتَضَجَّروا

أَعِدّوا لَهُ صَــــــــدرَ المَكانِ فَإِنَّني                أَراهُ عَلى أَبوابِكُــــم يَتَخَــــطَّرُ

يعبِّر البيتان السابقان عن سببٍ من أسباب التجديد لدى تلاميذ البارودي، فما هو؟

Advertisements

‌أ-          تعمُّق النضال الوطني لديهم، وإحساسهم بالماضي العريق.

‌ب-        التأثُّر بحركة تحرير المرأة العربية التي دعا إليها قاسم أمين..

‌ج-         إيمانهم بفكرة الجامعة الإسلامية، والتنديد بالاحتلال.

‌د-          موقفهم ممَّا يتصل بجوانب الإصلاح السياسي و الدستور والقانون..

2- كل مما يلي من سمات المدرسة الكلاسيكية الجديدة ما عدا :

أ-  تقليد القدماء في أغراضهم

ب-  أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية

ج-  التأمل في الكون والحياة.

د-  اقتربوا من الجماهير.

3 –  يقول  شوقي في مدح النبي:

مُــحَــمَّــدٌ صَــفْــوَةُ الْــبَــارِي، وَرَحْــمَــتُــهُ                       وَبُــغْــيَــةُ اللــهِ مِــنْ خَــلْــقٍ وَمِــنْ نَــسَـمِ

وَصَـاحِـبُ الْـحَـوْضِ يَـوْمَ الـرُّسْـلُ سَـائِـلَةٌ                        مَـتَـى الْـوُرُودُ؟ وَجِـبْـرِيـلُ الْأَمِــــيـنُ ظَـمِـي

يشير البيتان السابقان  إلى مظهر من مظاهر التطوير عند شوقي هو :

أ-   عدوله عن المديح للتاريخ

ب-   اتجاهه في شعره اتجاهاً إسلامياً .

ج-   اتجاهه في شعره إلى وصف المنجزات العصرية

د-   ريادته للمسرح الشعري.

4- يقول البارودي في بداية قصيدته :

أَسَلُ الدِّيَارَ عَنِ الْحَبِيبِ وَفِي الْحَشَا                     دَارٌ لَهُ مَـــــأْهُـــــــــولَةٌ وَمَـــــــــقَامُ

وَمِنَ الْعَنَاءِ سُؤَالُ خَاشِعَةِ الصُّـــوَى                     بِيَـــــــدِ الْفَــــــــــــــنَاءِ جَوَابُهَا إِرْمَامُ

نستدل بهذين البيتين على:

أ- أنه نوع في  الأغراض، وابتكر المعاني.

ب-   اهتمامه بقضايا العصر

ج-   محاكاة القدماء في البدء بالوقوف على الأطلال

د-   ميل أسلوبه إلى السهولة لارتباطه بالصحافة.

5- ويقول أحمد شوقي:

لِكُلِّ زَمـــــــــانٍ مَضى آيَةٌ                   وَآيَةُ هَذا الـــــــزَمانِ الصُحُف

لِسانُ البِلادِ وَنَبضُ العِبادِ                    وَكَهفُ الحُقوقِ وَحَربُ الجَنَف

يشير هذان البيتان  إلى سمة من سمات مدرسة البعث والإحياء هي:

أ-   عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي ..

ب-   أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية

ج-   نوعوا في  أغراضهم، وابتكروا المعاني.

د-    سهولة الأسلوب وسلاسته لارتباط جيلهم بالصحافة.

6-   يقول  حافظ  إبراهيم :

صَفحَةُ البَرقِ أَومَضَت في الغَمامِ                      أَم شِهابٌ يَشُقُّ جَوفَ الظَلامِ

أَم سَليلُ البُخارِ طارَ إِلى القَــــص                     دِ فَأَعيا سَــــــــوابِقَ الأَوهامِ

يشير البيتان السابقان إلى مظهر من مظاهر التطوير عند تلاميذ البارودي هو :

أ-  أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية

ب-   اتجهوا  في شعرهم اتجاهاً إسلامياً .

ج-   اتجاهههم في شعرهم إلى وصف المنجزات العصرية

د-كتبوا في فنون جديدة مثل : الشعر المسرحي و القصصي

7- يقول أدونيس عن شعر شوقي:

” على مستوى الكلام ليس شوقي ذاتاً تتكلم كلامها الخاص، وإنما هو ناطق بكلام جماعي مشترك. وهو ليس كشاعر موجوداً في ذاته، وإنما هو موجود في هذا الكلام”

يشير كلام  ” أدونيس”السابق  إلى سمة من سمات  الشعر عند شوقي و وغيره من شعراء مدرسة البعث والإحياء هي:

أ-  أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية

ب-   اتجهوا  في شعرهم اتجاهاً إسلامياً .

ج-   اتجاهههم في شعرهم إلى وصف المنجزات العصرية

د – ميلهم إلى التقليد والمحاكاة للقدماء

8-  يقول  شوقي:

فَإِن تَسأَلوا ما مَكانُ الفُنونِ                  فَكَم شَرَفٍ فَوقَ هَذا الشَرَف

أَريكَةُ مولِييرَ فيما مَضـــــى                  وَعَرشُ شِكِسبيرَ فيما سَلَف

إلى أي عامل من عوامل التجديد لدى تلامذة البارودي يُشير البيتان السابقان؟

‌أ-          انفتاحهم على الثقافة الغربية.

‌ب-        موقفهم من قانون المطبوعات وحرية الكلمة.

‌ج-         سهولة الأسلوب وسلاسته لارتباط جيلهم بالصحافة.

‌د-          الاهتمام بجوانب الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي.

9-  يقول «أحمد محرم»:

تعلّموا يا بني الإسلامِ سيرته               وجدّدوا ما مـــــــحا من رسمها القِدمُ

الله ألّفَ بين المؤمنين فــــهم               في الحرب والسلم صفٌّ ليس ينقسمُ

تُعبِّر الأبيات السابقة عن سببٍ من الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد، فما هو؟

‌أ-          إيمانهم بحُرية الصحافة وتعدُّد الأحزاب.                         ‌

ب-        الانفتاح على الثقافة الغربية.

‌ج-         الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية.

‌د-          موقفهم من القصر الحاكم.

10-  تمثل  الاهتمام بالجانب البياني عند تلاميذ البارودي في:

أ- جلال الصياغة

ب –الجمع بين الخيال الكلي والجزئي

ج- الاهتمام بالوحدة العضوية

د- كل ما سبق

11- من مسرحية “مصرع كليوباترا”  يقول شوقي:

(تسمع وطء أقدام)

شرميون :           حسُّ قادِم

هيلانة :             أجلْ دبيبُ حارس أو خادم

كليوباترا :          بل حارسٌ جافٍ من حَرَس القصر

مُعربدُ الخَطْوِ من نشوة النصر

لا تسعُ الأرض رجليْه من كِبرْ

شرميون :          ملْكتي دَعي هذه الفِكَرْ

جندُ رومةٍ يَعْبُدُ البدَرْ

في سبيلها يركَبُ الغَرَرْ

Advertisements

كليوباترا :              شرميون صَهْ إنه حَضَرْ

(يدخل حارس)

يعكس المقطع السابق اتجاه شوقى إلى:

أ-  رصد الإنجازات العصرية.

ب-  كتابة الشعر المسرحى.

ج-  تطويع الشعر للقصص التاريخى.

د-  شعر المناسبات.

12- يقول عبد الرحمن شكري:

“إن قيمة البيت في الصلة بين معناه وبين موضوع القصيدة؛ لأن البيت جزء مكمل ولا يصح أن يكون البيت شاذًّا خارجًا عن مكانه من القصيدة بعيدًا عن موضوعها”

في كلام عبددالرحمن شكري إشارة إلى  سمة عابها الديوانيون على شعراء الإحياء والبعث، فما هي؟

‌أ-          الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل.

‌ب- الاهتمام بقشور الأشياء وجوانبها الظاهرية.

‌ج-         طغيان الجانب البياني على المضمون والفكرة.

‌د- عدم مراعاة الوحدة الفنية.

13- قال حافظ إبراهيم:

هَنيئاً أَيُّها المَـــــــــلِكُ الأَجَلُّ                  لَكَ العَرشُ الجَديدُ وَما يَظِلُّ

تَسَنَّمَ عَرشَ إِسماعيلَ رَحباً                  فَأَنتَ لِصَولَجانِ المُــلكِ أَهلُ

في البيتين السابقين سمة عابها الديوانيون على شعراء الإحياء والبعث، فما هي؟

‌أ-          الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل.

‌ب- الاهتمام بقشور الأشياء وجوانبها الظاهرية.

‌ج-         طغيان الجانب البياني على المضمون والفكرة.

‌د- تعدُّد الأغراض وعدم مراعاة الوحدة الفنية.

14- قال أحمد محرم في وصف مقتل حمزة بن عبد المطلب:

يا رسول الله هـــــــذا   حمزة                    أترى   عيناك منه المــــــصرعا؟

إنـــــــه عمــــــك إلا أذنًـــــــا                     قطعت منه وأنـــــــفًا جــــــدعا

إنه عمك فانـــــــظر بطنـــــه                     كيف شقوه وعاثوا في المعى؟

كبد الـــــــفارس ماذا فــعلت                     أين طاحت؟ من قضى أن تُنزعا؟

نذر هنــــــــد هي لولا أنــــها                      لم تســـــــغها أكلتـــــــها أجمعا

الأبيات تعكس دورأحمد محرم في تطوير الشعر العربي من خلال كتابته:

أ-  الشعر الملحمي.

ب-  الشعر المرسل.

ج-  الشعر المسرحي.

د-  الشعر الحر.

15- قال شوقي:

الدينُ لِلدَيّانِ جَلَّ جَــــــلالُهُ               لَو شاءَ رَبُّكَ وَحَّدَ الأَقـــواما

هَذي رُبوعُكُمُ وَتِلكَ رُبوعُنا                مُتَقابِلينَ نُعــــــــالِجُ الأَيّاما

هَذي قُبورُكُمُ وَتِلكَ قُبورُنا                 مُتَجاوِرينَ جَماجِماً وَعِظاما

تعبر الأبيات السابقة  عن سببٍ من أسباب التجديد لدى تلاميذ البارودي، فما هو؟

‌أ-          تعمُّق النضال الوطني لديهم، وإحساسهم بالماضي العريق.

‌ب-        موقفهم ممَّا يتصل بجوانب الإصلاح الاجتماعي والوحدة بين عنصري الأمة.

‌ج-         إيمانهم بفكرة الجامعة الإسلامية، والتنديد بالاحتلال.

‌د-          موقفهم من القصر الحاكم والجوانب السياسية.

16- يقول أحمد محرم:

مَن يُسعِدُ الأَوطانَ غَيرُ بَنـيها               وَيُنيلُها الآمالَ غَيرُ ذَويهـــــا

لَيسَ الكَريمُ بِمَن يَرى أَوطانَهُ               نَهبَ العَوادي ثُمَّ لا يَحميها

تُشِير الأبيات السابقة إلى سبب من أسباب التجديد لدى تلامذة البارودي، فما هو؟

‌أ-          التأثُّر بتغيُّر الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية حولهم.

‌ب-        الإيمان بحرية الصحافة ورسالتها السامية في توعية الناس.

‌ج-         التأثُّر بحركة تحرير المرأة العربية التي دعا إليها قاسم أمين.

‌د-          التنديد بالاحتلال، وحث الشعب على الثورة والنضال ضده.

17- قال حافظ إبراهيم:

إني أرى فـقـراءكـم فـي حاجــة             لو تعـلـمـون لــــــقـائـل فـعـال

فتسابقوا الخيرات فهي أمامكم              مـيـدان سـبـق لـلـجـواد الـنـال

استنتج السمة التي اتضحت في هذا البيت من سمات مدرسة البعث والإحياء من حيث الموضوع

أ-  اتجهوا في شعرهم اتجاها إسلاميا

ب- رصد انفعالات النفس البشرية تجاه المستعمر وأعوانه.

ج- الاهتمام بتقليد الشعراء القدماء في بدء قصائدهم بالغزل.

د- رصد مشكلات المجتمع، والدعوة إلى الإصلاح الاجتماعي.

18- يقول الرافعي مهاجما العقاد:

” والتجديد عند العقاد وأمثاله هو سَترُ عجزهم عن مثل هذا الصناعة البيانية التي تحتاج إلى طبع وقوة وذوق وخيال”

تشير مقولة الرافعي السابقة إلى أن مفهوم الشعر عند شعراء البعث والإحياء تركز في:

أ- الاتجاه في شعرهم اتجاها إسلاميا

ب- رصد انفعالات النفس البشرية تجاه المستعمر وأعوانه.

ج- الاهتمام بالجانب البياني في أشعارهم  أكثر من الاهتمام بالمضمون

د- الاهتمام بتقليد الشعراء القدماء في بدء قصائدهم بالغزل.

19- قال حافظ إبراهيم:  ( امتحان الثانوية العامة 2021 الدور الثاني)

مَرِضنا فَــــــــما عادَنا عائِدُ                       وَلا قيلَ أَينَ الفَتى الأَلمَعي

استنتج السمة التي اتضحت في هذا البيت من سمات مدرسة البعث والإحياء من حيث الموضوع

أ- اقتصروا على المحاكاة الشكلية للقدماء

ب- اهتموا بالتراث ومشكلات العصر

ج- اتجهوا في شعرهم اتجاها إسلاميا

د- أعطوا مزيد من الاهتمام للتجارب الذاتية

20-   يقول «أحمد شوقي»:

آذار أقبل قــــــــم بنا يا صـــــــاح          حىّ الربيع حديــــــقة الأرواح

واجمع ندامى الظرف تحت لوائه          وانشر بساحته بساط الرياح

تظهر في البيتين السابقين مُجاراةُ شوقي  للقدماء، فدلِّل على ذلك.

‌أ-          الإكثار من الزخارف اللفظية.

‌ب-        غلبة النزعة البيانية.

‌ج-         التجريد؛ فقد انتزع شخصًا من نفسه يخاطبه..

‌د-          استهلال القصيدة بمقدمة غزلية.

للتدريب الإلكتروني والتأكد من الحل سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب إلى الاختبار التالي اضغط الرابط

https://dardery.site/archives/4334

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة