(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية نصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثاني”

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

مدرسة البعث والأحياء

” التدريب الثاني”

إعداد/ أحمد درديري

شاهد أيضا:

–  مدرسة البعث والإحياء—  اضغط هنا           

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الأول” —  اضغط هنا

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا

سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 1) —  اضغط هنا

سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 2) —  اضغط هنا

–  درس نص “غربة وحنين” —  اضغط هنا

” التدريب الثاني”

ب : تخير الإجابة الصواب لما يلي مما بين البدائل المتاحة  :-

1- من أعلام مدرسة الأحياء :

   ׄ   أحمد دحبور                                  

ׄ   عبد الكريم الكرمي    

 ׄ   عبد الوهاب البياتي    

Advertisements

 ׄ   شكيب أرسلان

2- رائد مدرسة الأحياء وإمام النهضة الحديثة هو :

 ׄ   معروف الرصافي                    

ׄ   حافظ إبراهيم            

ׄ   البارودي                      

ׄ   ميخائيل نعيمة  

3- من العوامل المؤثرة في شوقي :

ׄ  نشأته في لبنان               

 ׄ  حسه المرهف      

 ׄ اطلاعه على الآداب الإنجليزية     

 ׄ   مجالسته لشعراء الغرب.

4- مسرحية” الست هدى”:  –––)

ׄ  ( مسرحية اجتماعية                   

ׄ مسرحية تاريخية    

ׄ مسرحية دينية                 

ׄ مسرحية سياسية.

5- من مظاهر التقليد عند شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة :

ׄ  وصف المنجزات العصرية            

 ׄ  الوحدة العضوية   

ׄ الاهتمام بثقافة العصر         

ׄ البدء بالمقدمات الطللية.

6- كل مما يلي من سمات المدرسة الكلاسيكية الجديدة ما عدا :

ׄ التزام الوحدة العضوية في قصائدهم                                        

ׄ أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية

ׄ نوعوا في  أغراضهم، وابتكروا المعاني.                                  

ׄ اقتربوا من الجماهير.

7- أول من طوع الشعر العربي للقصص الملحمي ” الحماسي ” :

ׄ  البارودي                                

ׄالبارودي               

ׄ أحمد محرم                     

ׄ حافظ إبراهيم.

8- من رواد الشعر المسرحي :

ׄ  أحمد شوقي                            

ׄ مطران                 

ׄ أحمد محرم                     

ׄ حافظ إبراهيم.

9- الأخذ من التراث والاهتمام بالصحافة من سمات المدرسة  :  

ׄ  الإحياء والبعث                         

ׄ الكلاسيكية الجديدة 

ׄ الرومانسية                     

ׄ الواقعية.

10-المدرسة التي اقتربت الجماهير ومال أسلوبها إلى السهولة :

ׄ  الإحياء والبعث                         

ׄ الكلاسيكية الجديدة            

ׄ الرومانسية           

ׄ الواقعية.

11- من مظاهر التقليد عند شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة :

ׄ  وصف المنجزات العصرية            

ׄ  الوحدة العضوية              

ׄ مالت لغتهم إلى السهولة    

ׄ شعر المعارضات.

12- ” أميرة الأندلس ” مسرحية :

 ׄ  شعرية                                  

ׄ نثرية                            

ׄ دينية                   

ׄ اجتماعية

13- من العوامل التي أثرت في تكوين تلامذة البارودي :

ׄ  الانفتاح علي الثقافة الأجنبية          

ׄ عمق النضال الوطني                   

ׄ ا لإيمان بفكرة الجامعة        

Advertisements

ׄ كل ما سبق.

14- عدل عن المديح إلي التاريخ :

ׄ  البارودي                                

ׄ شوقي                           

 ׄ أحمد محرم                    

ׄ حافظ إبراهيم.

15- تعدد الأغراض في النص الواحد من سمات :       

ׄ  جماعة أبولو                                     

ׄ الكلاسيكية الجديدة            

ׄ  الرومانسية                    

ׄ الواقعية.

16- أخذ شعراء  الكلاسيكية الجديدة عن البارودي مذهبه عن طريق :

ׄ  المشافهة                                

  ׄ المراسلة                      

ׄ قراءة ما نشر بكتاب الوسيلة    

ׄ كل ما سبق.

17- من مسرحيات شوقي النثرية:

ׄ  كليوبترا                                 

ׄ علي بك الكبير                  

ׄ الست هدئ                     

ׄ أميرة الأندلس.

18-  كل مما يلي من العوامل المؤثرة في شوقي ما عدا::

ׄ  دراسته للحقوق     

ׄ  نشأته في لبنان      

ׄ اطلاعه على الآداب الفرنسية      

  ׄ تأثره بالحركة الوطنية والجمهور.

19- – من مظاهر التطوير عند شوقى : *

ׄ الاهتمام بالوحدة العضوية                                                  

ׄ تطويع الشعر للقصص التاريخى الحماسى

ׄ كثرة شعر المناسبات                                                         

ׄ الانتقال من المديح للتاريخ

20- كل مما يلي من سمات المدرسة الكلاسيكية الجديدة ما عدا :

ׄ مال أسلوبهم إلى السهولة لارتباطهم بالصحافة              

 ׄ أخذ الشكل من القديم وربط المضمون بالذات وأخداث العصر

ׄ الحنين لموطن الذكريات.                                       

  ׄ عبروا عن روح عصرهم   

21- من سمات المدرسة الكلاسيكية الجديدة:   

ׄ استخدام اللغة الحية                                                           

ׄ الدعوة إلى الشعر المرسل

ׄ نوعوا في  أغراضهم، وابتكروا المعاني.                                  

ׄ الوحدة العضوية.

22- مسرحية ” علي بك الكبير”  لشوقي تشير  إلى ريادة شوقي لـــ:

ׄ التاريخ الحديث.           

ׄ نظريات الشعر المعاصر.          

ׄ المسرح الشعري             

ׄ الفن التمثيلي الحماسي.

23-  غَلَبَ على شعر تلامذة البارودي: ………………….:

ׄ التعبير عن التجارب الذاتية.                                                  

ׄ العناية بالفكر أكثر من الأسلوب.

ׄ الاهتمام بالجانب البياني                                                      

ׄ الاهتمام بالخيال الكلي.

24- كل مما يلي من مظاهر القديم في شعر تلامذة البارودي ما عدا :.

ׄ اقتباس المعاني والأخيلة من القدماء.                                        

ׄ البدء بالمقدمات الطللية

ׄ معالجة المشكلات الاجتماعية في قصائدهم.                                 

ׄ تعدد الأغراض في القصيدة

25- كل مما يلي من سمات المدرسة الكلاسيكية الجديدة ما عدا :

ׄ الدعوة إلى الشعر المرسل                                          

ׄ عالجوا مشكلات مجتمعهم وعالمهم الإسلامي

ׄ نوعوا في  أغراضهم، وابتكروا المعاني.                        

ׄ اقتربوا من الجماهير.

        التدريب الثاني على  (مدرسة البعث والإحياء) سجل في النموذج التالي:

التدريب التالي  (تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياءالتدريب الثالث” ) اضغط الرابط

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة