(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية نصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الأول”

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

مدرسة البعث والأحياء

” التدريب الأول”

إعداد/ أحمد درديري

شاهد أيضا:

–  مدرسة البعث والإحياء—  اضغط هنا           

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الأول” —  اضغط هنا

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا

سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 1) —  اضغط هنا

سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 2) —  اضغط هنا

–  درس نص “غربة وحنين” —  اضغط هنا

” التدريب الأول”

أ: ضع علامة (P) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:

  1. – لم يهتم شعراء هذه المدرسة بالأحداث الجارية ولم يتطرقوا لها في أشعارهم. (        )
  2. – أهمل شعراء هذا الاتجاه الصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقى في أشعارهم. (        )
  3. – اقتصر شعر شعراء هذه المدرسة على الشعر الغنائي ولم يكتبوا في فنون الشعر الأخرى. (        )
  4. – يعد شوقي رائد الشعر الملحمي في الأدب العربي. (        )
  5. – تعد مسرحية الست هدى لأمير الشعراء هي المسرحية النثرية الوحيدة ضمن مسرحياته. (        )
  6. – تمثل الاهتمام بالجانب البياني عند شعراء هذه المدرسة في غلبة المضمون على الشكل. (        )
  7. – اعتمد شعراء هذه المدرسة في صورهم وأخيلتهم على خيالهم الخصب ومطالعاتهم للآداب الغربية()
  8. – التزم شعراء الكلاسيكية الجديدة مبدأ الوحدة العضوية في قصائدهم . (   )
  9. – تلامذة البارودي أكملوا ما بدأه وزادوا عليه . (        )
  10. – تلامذة البارودي اهتموا بعلاج مشكلات مجتمعهم وشئون العالم الإسلامي . (        )
  11. – من ملامح التجديد عند شوقي وصف المخترعات الحديثة . (        )
  12. – اهتم شوقي في شعره بالجانب التاريخي .   (        )
  13. – تلامذة البارودي تخلوا عن القديم كلية في شعرهم . (        )
  14. – أحمد محرم طوع الشعر العربي للقص التاريخي والملحمي . (        )
  15. – تلامذة البارودي لم يعبروا عن روح العصر اجتماعياً وثقافياً وأخلاقياً . (        )
  16. – الكلاسيكية الجديدة تستمد الشكل والمضمون من القديم . (        )
  17. -لم يتأثر شعراء هذه المدرسة بفكرة النضال الوطني. (        )
  18. – الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية كان سببا في الوعي بالتراث القديم وعظمة الماضي العريق .(     )
  19. – الكلاسيكية الجديدة تربط المضمون بالذات وأحدث العصر . (        )
  20. – تلامذة البارودي أفسحوا المجال للتجارب الذاتية في شعرهم . (        )
  21. – من مظاهرة التجديد عند تلامذة البارودي الاهتمام بالناحية البيانية وعدم الاقتصار علي المحاكاة (   )
  22. – اقتصر تلامذة البارودي علي الأغراض الشعرية القديمة . (        )
  23. – الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية كان سببا خضوعهم للمستعمر واللجوء إلى عالم الخيال. (        )
  24. – واءم تلامذة البارودي في شعرهم بين اتجاهين , هما : الأخذ من التراث , والالتفات إلي ثقافة العصر(        )
  25. – حاول تلامذة البارودي الابتعاد عن الصحافة والجماهير حفاظاً علي أسلوبهم في تناول القضايا الفكرية . (        )
  26. – الاهتمام بالذات يفوق كثيراً الاهتمام بالغير عند تلامذة البارودي . (        )
  27. – من الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة اسم الواقعية الجديدة. (        )
  28. – تأثر شعراء هذه المدرسة بالآداب الغربية. (        )
  29. – اختفت النزعة الذاتية عندد شعراء المدرسة الكلاسكية. (        )
  30. – من عوامل نبوغ شوقي دراسته الأزهرية . (        )
  31. – أول مسرحية شعرية لأحمد شوقي هي : مجنون ليلي . (   )
  32. – اعتمد تلاميذ البارودي على المشافهة فقط في الأخذ عنه . (        )
  33. – من عوامل التطور لدى تلامذة البارودي انفتاحهم على الثقافات الغربية. (        )
  34. – اقتصر شعراء المدرسة الكلاسكية على التراث فراحوا يستمدون منه تجاربهم. (   )
  35. – السبب فى إطلاق اسم ” الإحياء والبعث ” على هذه المدرسة هو أنها أخرجت الشعر من جموده وأعادة إليه قوته وجماله. (   )

        التدريب الأول على  (مدرسة البعث والإحياء) سجل في النموذج التالي:

Advertisements

التدريب التالي  (تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثاني” ) اضغط الرابط

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة