تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الثالث
الصف الثالث الثانوي
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”
المقطع الثالث
إعداد/ أحمد درديري
شاهد أيضا:
– مدرسة البعث والإحياء— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 2) — اضغط هنا
– درس نص “غربة وحنين” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الأول— اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الثاني— اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الثالث— اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الرابع— اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (1) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (2) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (3) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (4) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (5) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (6) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (7) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (8) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (9) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (10) — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”
المقطع الثالث
1 – يا بْنَةَ اليَـــمِّ ما أبوكِ بَخِــــــتـــــيلٌ مَالَهُ مُولَعًــــــــا بمَنْعٍ وحَــــــــــــــبْسِ ؟.
2 – أَحـَــــرَامٌ عــــلى بَلابِــــــلِهِ الدَّوْحُ حلالٌ للطَّـــــــيْرِ مِنْ كُلِّ جِــــــــــــنْسِ ؟.
3 – كُلُّ دَارٍ أَحَـــــــــقُّ بالأَهْـــــــــلِ إِلا في خبيثٍ مِنَ المــــــــَذاهِبِ رِجْــــسِ.
4 – نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــــــــرَاعٌ بهِما في الدُّمـــــــوعِ سِـيرِي وأَرْسِــي.
5 – وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَــــــنَارَ ومَجْـرَاكِ يَدَ الثَّــــــــــغْرِ بيـــنَ (رَمْلٍ) وَ (مَكْــسِ).
اخترالإجابة الصحيحة من بين البدائل المقترحة :
1- قوله: ( يابنة اليم ) في البيت الأول نداء غرضه :
ׄ التمني
ׄ الالتماس
ׄ الدعاء
ׄ الاستعطاف
2- قوله: ( ابنة اليم ) في البيت الأول كناية عن :
ׄ صفة
ׄ موصوف
ׄ نسبة
ׄ مجاز
3- كلمة ( ابنة ) نبحث عنها في :
ׄ بني
ׄ ابن
ׄ بنو
ׄ بون
4- كلمة (اليم ) في البيت الأول جمعها :
ׄ يموم
ׄ أيمام
ׄ أيماء
ׄ ميام
5- قوله : ( ماله مولعا ؟ ) في البيت الأول الاستفهام غرضه:
ׄ ا لحسرة
ׄ النفي
ׄ التعجب
ׄ التقرير
6- تبدو ثقافة شوقي الدينية واضحة في هذا المقطع والدليل على ذلك :
ׄ حديثه عن السفينة التي تسير في اليم وهي إحدى دلائل قدرة الله
ׄ لأنه يرى أن حرمان الناس من أوطانهم ظلم
ׄ لأنه ضد الاستعمار وظلمه لأهالي البلاد
ׄ استخدامه ألفاظ تنتمي للمعجم القرآني ، مثل : (حرام – حلال – رجس)
7- كلمة ( دار ) في البيت الثالث جاءت نكرة للدلالة على :
ׄ للتعظيم
ׄ للعموم والشمول
ׄ للتحقير
ׄ التقليل
8- كلمة ( حبس ) علاقتها بـكلمة (منع ) في البيت الأول:
ׄ سبب
ׄ نتيجة
ׄ تكرار
ׄ توضيح.
9- بين المبدأ الإنساني الذي أطلقه الشاعر في البيت الثالث :
ׄ حنين أهل البلاد إلى أوطانهم
ׄ حب الناس لأوطانهم
ׄ حق الناس في امتلاك أوطانهم
ׄ كراهية الناس للمحتلين الغاصبين
10- من مظاهر التقليد في هذا المقطع :
ׄ الحديث عن وسيلة الرحلة وهي السفينة كبديل للناقة عند الشعراء القدامى
ׄ ميل شوقي إلى إطلاق الحكم في ثنايا شعره
ׄ استخدامه للكلمات المرتبطة بالتراث
ׄ جميع ما سبق
11- حدد القيمة الفنية لقول الشاعر في البيت الرابع ” بهِما في الدُّمـــــــوعِ سِـيرِي وأَرْسِــي ” :
ׄ بيان استعداده لمساعدة السفينة على الإبحار
ׄ التأكيد عل شدة شوقه وكثرة دموعه وأحزانه
ׄ إحساسه باليأس من العودة إلى مصر
ׄ تجدد الأمل في قلبه وقرب رجوعه إلى مصر
12- كلمة “مولعا” في البيت الأول تدل على :
ׄ تجاهل البحرلمطالب للشاعر بالرجوع إلى وطنه
ׄ شدة تعنت البحر مع مطالب الشاعر بالرجوع إلى وطنه
ׄ عدم سماع الشاعر لمطالب الشاعر بالرجوع إلى وطنه
ׄ خوف البحر من الاستجابة لمطالب الشاعر بالرجوع إلى وطنه
13- المحسن البديعي في البيت الرابع :
ׄ جناس
ׄ طباق
ׄ حسن تقسيم
ׄ الثاني والثالث
14- كلمة “منع” في البيت الأول جاءت نكرة لـ
ׄ التعظيم
ׄ التحقير
ׄ التهويل
ׄ العموم
15 – كلمتي :”حرام وحلال ” في البيت الثاني بينهما :
ׄ جناس
ׄ طباق
ׄ تورية
ׄ سجع
16- قوله في البيت الرابع : ( قلبي شراع ) تشبيه :
ׄ بليغ
ׄ مجمل
ׄ مفصل
ׄ ضمني
17- نوع الصورة البيانية في قوله ( أحرام على بلابله الدوح ) في البيت الثاني:
ׄ مجاز مرسل
ׄ تشبيه
ׄ استعارة مكنية
ׄ استعارة تصريحية
18- غرض الاستفهام في البيت الثاني
ׄ النفي
ׄ التعجب
ׄ الاستنكار
ׄ التقرير.
19 – نوع الصورة البيانية في قوله ( اجعلي وجهك الفنار ) في البيت الخامس:
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ استعارة تصريحية
ׄ كناية
20- غرض الأمر في البيت الخامس
ׄ النصح
ׄ الدعاء
ׄ التمني
ׄ التعجيز
التدريب الثالث. (نص غربة وحنين) المقطع الثالث ‘ سجل في النموذج التالي:
التدريب التالي (تدريبات على نص “غربة وحنين” : التدريب الرابع”)