تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية أدب ونصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثالث”

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

مدرسة البعث والأحياء

” التدريب الثالث”

إعداد/ أحمد درديري

 تخير الإجابة الصواب لما يلي مما بين البدائل المتاحة  :-

1- يقول البارودي في بداية قصيدته :

  أَلاَ، حيِّ مِنْ «أَسْمَاءَ» رَسْمَ الْمَنَازِلِ                 وَإِنْ هِيَ لَمْ تَرْجِعْ بَيَاناً لِسَائِلِ

نستدل بهذا الببت على:

ׄ  النزعة الذاتية لدى شعراء مدرسة الإحياء                                           

Advertisements

ׄ  اهتمامهم بقضايا العصر

ׄ  محاكاة القدماء في البدء بالوقوف على الأطلال                         

ׄ  ميل الأسلوب إلى السهولة.

2- يقول شوقي :   

وإذا النساء نشأن في أمية              رضع الرجال جهالة وخمولا

ويقول حافظ إبراهيم:

أنا لا أقول دعوا النساء سوافراً       بين الرجال يلجن في الأسواق

يشير هذان البيتان  إلى سمة من سمات مدرسة البعث والإحياء هي:     

ׄ  عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي ..                      

ׄ  أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية

ׄ  نوعوا في  أغراضهم، وابتكروا المعاني.                            

 ׄ كتبوا في فنون جديدة مثل : الشعر المسرحي و القصصي

3-  يقول  شوقي:

مَرْكَبٌ لَوْ سَلَـفَ اَلدَّهْرُ  بهِ                   كَانَ إحدَى مُعْجزَاتِ  الْقُدَمَـاءْ

نِصْفُهُ طَـيْرٌ  وَنِصْـفٌ بَشَـــرٌ                 يَالَهَا إِحْدَى أَعاجيِبِ  الْقَضَـاءْ!

يشير البيتان السابقان  إلى مظهر من مظاهر التطوير عند شوقي هو :

ׄ  عدوله عن المديح للتاريخ                                                 

ׄ  اتجاهه في شعره اتجاهاً إسلامياً .

ׄ  اتجاهه في شعره إلى وصف المنجزات العصرية                      

ׄ  ريادته للمسرح الشعري.

4-  يقول  شوقي:

ولد الهدى فالكائنات ضــياء                وفم الزمان تبســــــم وثناء

بك بشر الله السماء فزينت                وتضوعت مسكا بك الغبراء

يشير البيتان السابقان  إلى مظهر من مظاهر التطوير عند شوقي هو :

ׄ  عدوله عن المديح للتاريخ                                                 

ׄ  اتجاهه في شعره اتجاهاً إسلامياً .

ׄ  اتجاهه في شعره إلى وصف المنجزات العصرية                      

ׄ  ريادته للمسرح الشعري.

5- يقول: حافظ ابراهيم

لَكِنَّ عيدَكَ يا عَبّاسُ أَنطَقَني                 كَالبَدرِ أَطلَقَ صَوتَ البُلبُلِ الطَرِبِ

عيدَ الجُلوسِ لَقَد ذَكَّرتُ أُمَّتَهُ                يَوماً تَأَبَّهَ في الأَيّامِ وَالحِــــــقَبِ

استنتج من البيتين السابقين مأخذًا من مآخذ الديوانيين على الإحيائيين.

ׄ  الاهتمام الزائد بشعر المناسبات.      

   ׄ  تزاحم الصور.

ׄ  تفاهة الموضوعات وسطحيتها.                                 

  ׄ  اللجوء إلى اللغة المعجمية وإن كانت غير مفهومة.

6- قال البارودي:

نمّ الصَّــــبَا وَانْتَبَــــــهَ الطَّائِرُ                وَاسْتَحَرَ الصَّاهِلُ وَالْهَادِرُ

وَأَضْحَتِ الأَرْضُ لِفَيْضِ الْحَيَا                مَصْقُولَةً يَلْهُو بِهَا النَّاظِرُ

استنتج من البيت سمة تميز بها شعر البارودى:

ׄ  الترابط الفكرى. .                                  

ׄ  علو الجرس الموسيقى.    

ׄ  الحنين إلى مواطن الذكريات.                     

             ׄ  استخدام كلمات تراثية.

7- يقول شوقى في مطلع قصيدته:

أُنادى الرَسمَ لَو مَلَكَ الجَوابا                   وَأُجزيـــهِ بِــــدَمعِيَ لَو أَثابا

وَقَلَّ لِحَقِّهِ العَبَــــــراتُ تَجرى                  وَإِن كانَت سَوادَ القَلبِ ذابا

 -من البيتين السابقين اختر   ما يعتبر دليل على أن شعراء الكلاسيكية لم يتخلوا عن القديم كلية:

ׄ  انشغالهم بقضايا عصرهم.       

 ׄ  البدء بالغزل.      

  ׄ  وصف الأطلال.          

  ׄ  ميل الأسلوب إلى السهولة.

8-  قال شوقي :-

أعهــــــدتنا والقبــــــط إلا أمة                للأرض واحدة تروم مراما

نعلي تعاليم المسيح لأجلهم                 ويوقرون لأجلنا الإسلاما

البيتان  يدلان على قضية من القضايا التي اهتم بها تلاميذ البارودي وهي :

ׄ  تحرير المرأة                

ׄ  تعدد الأحزاب   

ׄ   قانون المطبوعات                     

ׄ  وحدة عنصري الأمة

9-         يقول شوقى:

الملكة للكاهن أنوبيس :

– كاهن الملك ســــلام لاعدمنا بركاتك

– صل من أجلي ولا تنس صغاري في صـلاتك

أنوبيس:

– ربة النيل، التحيات الزكيات لذاتك.

– حرست تاجك إيزيس ومــدت في حياتك-

 يعكس المقطع السابق اتجاه شوقى إلى:

ׄ  رصد الإنجازات العصرية.                                                           

ׄ  كتابة الشعر المسرحى.

ׄ  تطويع الشعر للقصص التاريخى.                            

  شعر المناسبات.

10-       يقول شوقي:

أعقاب فى عنان الجو لاح            أم ســحاب فر من هوج الـرياح

يعكس البيت السابق اتجاه شوقى إلى:

ׄ  كتابة الشعر المسرحى     

ׄ  الميل إلى التاريخ.          

ׄ   وصف المخترعات الحديثة.

 ׄ  تطويع الشعر للقصص التاريخى

11- يقول حافظ إبراهيم  :

حَسبُ القَوافي وحَسبي حين أُلْقيها               أَنِّي إلى ساحَةِ الفاروقِ أُهْدِيها

Advertisements

لا هُمَّ، هَبْ لي بياناً أستَـــــــعينُ به                 على قضاءِ حُقوقٍ نامَ قاضِيها

يشير هذان البيتان إلى بعض  سمات التصور في اتجاهات الشعر العربي على يد الكلاسيكية الجديدة:

ׄ  التطلع للمثل العليا            

 ׄ  التجديد في الوزن والقافية    

 ׄ  الاتجاه بالشعر وجهة إسلامية  

 ׄ  البدء بالمقدمة الطللية

12- يقول حافظ إبراهيم:  :

عَزَّتِ السِـــــــلعَةُ الذَليلَةُ حَتّى          باتَ مَسحُ الحِذاءِ خَطباً جُساما

وَغَدا القوتُ في يَدِ الناسِ كَاليا         قوتِ حَتّى نَوى الفَقيرُ الصِياما

يشير هذان البيتان إلى مظهر من مظاهر التجديد لدى تلاميذ البارودي وهو:

ׄ  التطلع للمثل العليا             

ׄ  التعبير عن الذات     

ׄ  الاتجاه بالشعر وجهة إسلامية   

ׄ  معالجة مشكلات مجتمعاتهم

13- يقول أحد الشعراء :

في عيدِ مَولانا الصَغيِر            وَعيــــــدِ مَــــــولانا الكَبـــيرِ

إِشراقُ عيدِ الفِـــــطرِ           وَالأَضحى عَلى عَرشِ الأَميرِ

من خلال دراستك للمدارس الأدبية ينتمي هذا النص إلى:

ׄ الإحياء والبعث              

ׄ التيار الوجداني عند مطران            

ׄ الديوان                        

ׄ الواقعية

14- يقول حافظ إبراهيم في مدح النبي :

بَلَغتُكَ لَم أَنـــــسُب وَلَم أَتَــــــغَزَّلِ               وَلَمّا أَقِف بَينَ الهَوى وَالتَذَلُّلِ

وَلَمّا أَصِـــــف كَأساً وَلَم أَبكِ مَنزِلاً                وَلَم أَنتَحِل فَـــخراً وَلَم أَتَنَبَّلِ

فَلَم يُبقِ في قَلبي مَديحُكَ مَوضِعاً             تَجولُ بِهِ ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ

– في الأبيات إشارة لما كان جيل التطوير يبدأون به قصائدهم . وهي:

ׄ التنوع في الغراض وابتكار ا لمعاني              

ׄ المقدمات التقليدية مثل الوقوف على الأطلال والغزل

ׄ تطويع الشعر العربي للقصص التاريخي         

ׄ المواءمة بين اتجاهين : الأخذ من التراث والالتفات إلى ثقافة العصر.

15- يقول شوقي :

تلك الطبيعةُ، قِف بنا يا ساري               حتى أُريكَ بديعَ صُنْعِ الباري

. في البيت دليل على : *

ׄ تقليد الإحيائيين القدماء في خطاب الصاحب                              

ׄ اهتمام الإحيائيين بالطبيعة

ׄ اهتمام الإحيائيين بالناحية البيانية                                          

ׄ تقليد الإحيائيين القدماء في البدء بالغزل ووصف الأطلال

    16- قال شوقي في بداية  قصيدته نهج البردة التي مدح بها النبي(ص) : *

ريم على القاع بين البان والعلم            أحل سفك دمي في الأشهر الحرم

رمى القضاء بعيني جؤذر أسدا             يا ساكن القاع أدرك ساكن الأجم

يشير البيتان إلى سمة تميز بها شعراء الأتجاه الإحيائي وهي:

ׄ   أخذ الشكل من القديم وربط المضمون بالذات أو أحداث العصر          

ׄ   الانصراف عن النفس وما يشغلها من أحاسيس

ׄ   تقليد القدماء في البدء بالمقدمات الغزلية         

ׄ   الاهتمام بالوحدة الفنية

17- قال أحمد محرم:

حتى متى نحني الجــــباه ونركــــع        وبكف خـنزير و قرد نصــــفع

نعطي الجريح والمستغيث ضمادة        و علاجــــه دبـــابة و مـــــدفع

يا ألف مليــــــون أعدوا جيشـــكم        لتحرروا الأقصى و قدساً تنزع

تشير الأبيات إلى سمة تميز بها أحمد محرم:

ׄ  حب الطبيعة والولع بها    

 الميل إلى التأمل  في الكون

ׄ  الاعتزاز بعروبته و إسلامه           

ׄ  النزعة الروحية 

18-  يقول “شوقي” متحسرا  على سقوط  مدينة ” أَدِرنَةُ ” التركية بعد حصارها:

صَــــــبراً أَدِرنَةُ كُلُّ مُلــــكٍ زائِلٌ             يَوماً وَيَبقى المالِكُ العَـــــــــلّامُ

خَفَتِ الأَذانُ فَما عَلَيكِ مُوَحِّدٌة              يَسعى وَلا الجُمَعُ الحِسانُ تُقامُ

وَخَبَت مَساجِدُ كُنَّ نوراً جامِعاً               تَمشي إِلَيهِ الأُســـــدُ وَالآرامُ

من مظاهر التطور والتجديد التي نستنتجها من البيتين السابقين لدى تلامذة البارودي:

ׄ  العناية بالأغراض القديمة مثل الغزل التقليدي.                

 ׄ انشغال تلامذة البارودي بالشئون الخارجية للعالم الإسلامي.

ׄ  التعبير عن التجارب الذاتية في شعرهم.                                   

ׄ  التعبير عن منجزات العصر ومخترعاته.

19-  قال “أحمد محرم” في غزوة “أحد”:

طُوِيَ الحول والليالي حبالى               تلد النار، والشرار توالــــى

مكة لفـــــــــها الضرام لثأر                 هُبَلي تدك فيه الجـــــبالا

لم تمس المياه هامة فحل                باغتسال ولا الطيوب نوالا

وبهند من اللظى نار نمرو                   دٍ وتهذي بثأرها إعــــوالا

الأبيات تعكس دورأحمد محرم في تطوير الشعر العربي من خلال كتابته:          

ׄ  الشعر الملحمي. 

ׄ  الشعر المرسل. 

ׄ  الشعر المسرحي.          

  ׄ  الشعر الحر.

20-  قال ” حافظ إبراهيم ” :

.يــا حَــديــداً يَـنـسـابُ فَـوقَ حَـديـدٍ            كَـاِنـسِـيـابِ الرَقـطـاءِ فَوقَ الرَغامِ

قَـد مَـسَـحـتَ البِـلادَ شَـرقـاً وَغَـرباً           بِــــذِراعَــــي مُــشَــــمِّرٍ مِــــقـدامِ

البيتان يترجمان عن اتجاه من اتجاهات التجديد لدى شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة وهو………….

ׄ  الاتجاه إلى وصف المخترعات الحديثة.         

ׄ  الاتجاه لوصف الطبيعة.

ׄ  التأمل في الكون والحياة.  

ׄ  معالجة مشكلات  مجتمعهم.

        التدريب الثالث على  (مدرسة البعث والإحياء) سجل في النموذج التالي:

 

 

التدريب التالي  (تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجدانيالتدريب الأول” ) اضغط الرابط

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة