(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات الكترونيةاختبارات إلكترونية أدب 3ثاختبارات الكترونية3ثالصف الثالث الثانوي

سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 2)

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

سلسلة الاختبارات في الأدب

مدرسة البعث والإحياء

(الاختبار 2)

شاهد أيضا:

–  مدرسة البعث والإحياء—  اضغط هنا           

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الأول” —  اضغط هنا

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا

سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 1) —  اضغط هنا

سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 2) —  اضغط هنا

–  درس نص “غربة وحنين” —  اضغط هنا

(الاختبار 2)

 تخير الإجابة الصواب لما يلي مما بين البدائل المتاحة  :-

1- يقول معروف الرصافي:

هل يعلم الشرقيّ أن حــياته             تعلو إذا ربّى البنات وهذّبا

وقضى لها بالحق دون تحكُّم              فيها وعلّمها العــلوم وأدّبا

يعبِّر البيتان السابقان عن سببٍ من أسباب التجديد لدى تلاميذ البارودي، فما هو؟

Advertisements

‌أ-          تعمُّق النضال الوطني لديهم، وإحساسهم بالماضي العريق.

‌ب-        موقفهم من مشكلات مجتمعهم و وقضاياه.

‌ج-         إيمانهم بفكرة الجامعة الإسلامية، والتنديد بالاحتلال.

‌د-          موقفهم من القصر الحاكم والجوانب السياسية.

2 – يقول شوقي:

مِصرٌ تُجَدِّدُ مَجدَها               بِنِسائِها المُتَجَدِّداتِ

النافِراتُ مِنَ الجُمو              دِ كَأَنَّهُ شَبَحُ المَماتِ

يعبِّر البيتان السابقان عن سببٍ من أسباب التجديد لدى تلاميذ البارودي، فما هو؟

‌أ-          تعمُّق النضال الوطني لديهم، وإحساسهم بالماضي العريق.

ب-        التأثُّر بحركة تحرير المرأة العربية التي دعا إليها قاسم أمين.

‌ج-         إيمانهم بفكرة الجامعة الإسلامية، والتنديد بالاحتلال.

‌د-          موقفهم من القصر الحاكم والجوانب السياسية.

3- يقول عبد الرحمن  شكري:

” وبعض القراء يهذي بذكر الشعر الاجتماعي، ويعني شعر الحوادث اليومية مثل افتتاح خزَّان أو بناء مدرسة أو حملة جراد أو حريق … فإذا ترفَّع الشاعر عن هذه الحوادث اليومية، قالوا: ما له؟ هل نضب ذهنه؟ أو جفَّت عاطفته؟»

في كلام عبد الرحمن شكري الإشارة إلى سمة عابها الديوانيون على شعراء الإحياء والبعث، فما هي؟

‌أ-    الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل.              

‌ب- الاهتمام بقشور الأشياء وجوانبها الظاهرية.

‌ج-    طغيان الجانب البياني على المضمون والفكرة.         

 ‌د- تعدُّد الأغراض وعدم مراعاة الوحدة الفنية.

4- قال حافظ إبراهيم:

قُل لِلرَئيسِ أَدامَ اللَهُ دَولَتَهُ                بِأَنَّ شاعِرَهُ بِالبابِ مُنتَـظِرُ

إِن شاءَ حَدَّثَهُ أَو شاءَ أَطرَبَهُ                بِكُلِّ نادِرَةٍ تُجلى بِها الفِكَرُ

استنتج من البيتين السابقين سمة من سمات الإحيائيين.

أ-  الاهتمام بغَيرِهم أكثر من الاهتمام بالذات..      

‌ب-   البدء بمقدمة غزلية، ثم وصف وسيلة السفر.

ج-  تفاهة الموضوعات وسطحيتها.     

د-  اللجوء إلى اللغة المعجمية وإن كانت غير مفهومة.

5-  يقول «معروف الرصافي»:

مَثل الحكومة تستبد بحكمها                مَثَل البناء على نَقاً متـــــهّيِل

يا أمة رقدت فطال رقـــادها                 هُبّي وفي أمر الملوك تأمّلي

يعبِّر البيتان السابقان عن سببٍ من أسباب التجديد لدى تلاميذ البارودي، فما هو؟

‌أ-          تعمُّق النضال الوطني لديهم، وإحساسهم بالماضي العريق.

‌ب-        انفتاحهم على الثقافة الغربية.

‌ج-         إيمانهم بفكرة الجامعة الإسلامية، والتنديد بالاحتلال.

‌د-          موقفهم من القصر الحاكم والجوانب السياسية.

6- يقول أحمد شوقي

شاد إسكندرٌ لمــــــصرَ بــناءً                     لم تشِدْه المـــلوكُ والأمـــــــــراءُ

بلـــــــدًا يَرحـــــلُ الأنامُ إلـيهِ                     ويحجُّ الــــطُّلابُ والحُــــــــــــكماءُ

عاش عُمرًا في البحـــــر ثغرَ                    المَعالي والمَنارَ الذي بهِ الِاهتداءُ

تشير الأبيات السابقة إلى مظهر من مظاهر التطوير عند شوقي هو :

أ-   عدوله عن المديح للتاريخ                                                             

ب-   اتجاهه في شعره اتجاهاً إسلامياً .

ج-   اتجاهه في شعره إلى وصف المنجزات العصرية                                

د-   ريادته للمسرح الشعري.

7- يقول معروف الرصافي:

أولى البرية بالسيادة أمــــة                تسمو بوحدتها على أمثالها

وإذا التفرُّق دبّ بين صفوفها                باتت مَهدَّدة الـــــعلا بزوالها

يا قوم فَلْنَكُ أمةً كــــجدودنا                 أفعالها تُربي على أقوالــها

يعبِّر البيتان السابقان عن سببٍ من أسباب التجديد لدى تلاميذ البارودي، فما هو؟

‌أ-          انفتاحهم على الثقافة الغربية.

‌ب-        موقفهم ممَّا يتصل بجوانب الدستور والقانون.

‌ج-         إيمانهم بفكرة الجامعة الإسلامية.

‌د-          موقفهم من القصر الحاكم والجوانب السياسية.

8-  من القضايا التى تصدى لها تلاميذ البارودى

أ- موقفهم من الدعو إلى تحرير المرأة                                                               

ب- موقفهم ممَّا يتصل حرية الصحافة وقانون المطبوعات

ج- جوانب الاصلاح السيا سى والاجتماعى                                                         

 د- كل ما سبق

9- قال شوقي:

وَاللَهِ ما دونَ الجَلاءِ وَيَومِــــهِ                 يَومٌ تُسَمّيهِ الكِــــنانَةُ عيــدا

وَجَدَ السَجينُ يَداً تُحَطِّمُ قَيدَهُ                 مَن ذا يُحَطِّمُ لِلـــبِلادِ قُيودا

يعبِّر البيتان السابقان عن سببٍ من أسباب التجديد لدى تلاميذ البارودي، فما هو؟

‌أ-          انفتاحهم على الثقافة الغربية.

‌ب-        موقفهم ممَّا يتصل بجوانب الدستور والقانون.

‌ج-         إيمانهم بفكرة الجامعة الإسلامية

‌د-          التنديد بالاحتلال، وحث الشعب على الثورة والنضال ضده..

10- يقول أحمد شوقي :

مَرْكَبٌ لَوْ سَلَـفَ اَلدَّهْـــرُ  بهِ                  كَانَ إحدَى مُعْجزَاتِ  الْقُدَمَــــاءْ

حَمَلَ الفُولاذَ ريشاً وَجَــــرَى                  فِي عِنَـانْين لَهُ: نـــــــــارٍ وَمَـاءْ

يَمْلأ اَلآفاقَ صَوْتاً وَصَـــــدًى                 كَعَزيفِ اَلْجِنِّ في  اَلأرْضِ  اَلْعَرَاءْ

تشير الأبيات السابقة إلى مظهر من مظاهر التطوير عند شوقي هو :

أ-  عدوله عن المديح للتاريخ                                                  

ب-  اتجاهه في شعره اتجاهاً إسلامياً .

ج-  اتجاهه في شعره إلى وصف المنجزات العصرية                     

د-  ريادته للمسرح الشعري.

11- يقول الأعشى في مطلع قصيدته :

أمن آل مية رائح أو مغـــتدي                عجلان ذا زاد وغير مزود

يقول البارودي  في مطلع قصيدته :

Advertisements

ظَنَّ الظُّنُونَ فَبَاتَ غَيْرَ مُوَسَّدِ               حَيْرَانَ يَكْلأ مُسْتَنِيرَ الْفَرْقَدِ.

ما فعله البارودي هنا من متابعة الأعشى في الوزن والقافية يسمى

أ-تقليد

ب- سرقة

ج- معارضة

د- اقتباس

12- كل مما يلي من مظاهر التقليد عند شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة ما عدا :

أ-   وصف المنجزات العصرية   

 ب –   تعدد الأغراض في القصيدة       

ج-    . المحافظة على الوزن والقافية   

د-      البدء بالمقدمات الطللية.

13- يقول شوقي:

يا قُصوراً نَظَرتُها وَهيَ تَقضي              فَسَكَبتُ الدُموعَ وَالحَقُّ يُقضى

أَنتِ سَطرٌ وَمَجدُ مِصرَ كِتـــابٌ               كَيفَ سامَ البِلى كِــــتابَكَ فَضّا

وَأَنا المُحتَفي بِتاريخِ مِصـــــرٍ                مَن يَصُن مَجدَ قَومِهِ صانَ عِرضا

تشير الأبيات السابقة إلى مظهر من مظاهر التطوير عند شوقي هو :

أ-   عدوله عن المديح للتاريخ                                                             

ب-   اتجاهه في شعره اتجاهاً إسلامياً .

ج-   اتجاهه في شعره إلى وصف المنجزات العصرية                                

د-   ريادته للمسرح الشعري.

14- يقول الشاعر معروف الرصافي:

ابنوا المدارس واستقصوا بها الأملا                   حتى نُطاول في بنيــــــــانها زُحلا

جودوا عليها بما دَرَّت مكاسِبُـــــكم                    وقابلوا باحتقار كل من بَخِــــــــــلا

أن كان للجهل في أحوالــــــنا عِلَل                    فالعلم كالطبّ يَشْفي تلكم العِللا

تشير الأبيات  إلى سمة من سمات المدرسة الكلاسيكية الجديدة هي:     

أ-  أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية

‌ب-        التأمُّل في حقائق الكون والوجود.

‌ج-         الاتجاه إلى وصف المُخترَعات الحديثة.

‌د-          معالجة مشكلات العصر والمجتمع.

15- تقول عائشة التيمورية:

ما ضَرَّني أَدبي وَحُسنُ تَعَلُّـــمي              الا بكونى زَهـــــــرَة الاِلباب

ما ساءَني خدري وَعَقد عِصابَتي               وَطَرازُ ثَوبي وَاِعتِزاز رَحابي

ما عاقَني خَجلي عَن العلـــيا وَلا              سَدل الخِمار بِلِمَّتي وَنِقابي

تعبر الأبيات السابقةعن سببٍ من أسباب التجديد لدى تلاميذ البارودي، فما هو؟

‌أ-          تعمُّق النضال الوطني لديهم، وإحساسهم بالماضي العريق.

‌ب-        التأثُّر بحركة تحرير المرأة العربية التي دعا إليها قاسم أمين.

‌ج-         إيمانهم بفكرة الجامعة الإسلامية، والتنديد بالاحتلال.

‌د-          موقفهم من القصر الحاكم والجوانب السياسية.

16- يقول شكيب أرسلان:

هَلِ الدَهرُ إِلّا ذا النَهارِ وَضِـــــدُّهُ               يُعاوِدُ كُلّاً مِنهُما الدَهرُ نَدُّهُ

ويقول لبيد ابن ربيعة:

وَما المَرءُ إِلّا كَالشِهابِ وَضَوئِهِ •             يَحورُ رَماداً بَعدَ إِذ هُوَ ساطِعُ

استنتِج المظهر الذي يتَّضح بالمقارنة بين الشاعرين من مظاهر الحفاظ على القديم لدى شعراء مدرسة الإحياء والبعث.

‌أ-          تقليد القدماء في البدء بالغزل.

‌ب-        تقليد القدماء في الوقوف بالأطلال.

‌ج-         محاكاة القدماء في أساليبهم.

‌د-          محاكاة القدماء في أغراضهم.

17- يقول أحمد ذكي أبو شادي:

” وأما في الشرق فما يزال حب التحكم سائدًا، ولا بد من أن يخضع الشعر لأشكال معينة ولموضوعات معينة، وإلا فلن يُعَدَّ شعرًا! وهذا تعسُّفٌ عجيبٌ ليس بعده تعسف.”

يشير كلام أحمد زكي أبو شادي إلى أحد الانتقادات التي توجه إلى مدرسة البعث والإحياء وهي:

أ- غلبة العناية بالنواحي البيانية.                                                          

ب- كثرة الاهتمام بالقديم وتقليده

ج- وضوح الناحية العقلية على العاطفة.                             

 د- غياب الوحدة العضوية في أشعارهم.

18- – يقول شوقي عن حادثة  دنشواي:

يا لَيتَ شِعري في البُروجِ حَمائِمٌ                       أَم في البُروجِ مَنِيَّــــــةٌ وَحِمامُ

نَيرونُ لَو أَدرَكـــــــتَ عَهدَ كَرومِرٍ                         لَعَرَفتَ كَيفَ تُنَفَّذُ الأَحــــــكامُ

نوحي حَمائِمَ دِنشِوايَ وَرَوِّعي                         شَعباً بِوادي النيلِ لَيسَ يَـــنامُ

تعبر الأبيات السابقة عن سببٍ من أسباب التجديد لدى تلاميذ البارودي، فما هو؟

‌أ-          موقفهم من قضايا الإصلاح الاجتماعي وتحرير المرأة.

‌ب-        موقفهم ممَّا يتصل بجوانب الدستور والقانون.

‌ج-         موقفهم من الاحتلال، والتنديد بجرائمه.

‌د-          موقفهم من القصر الحاكم والجوانب السياسية.

19- قال حافظ إبراهيم:  ( امتحان الثانوية العامة 2022 الدور الأول):

يَلبَسونَ الظَلامَ حَتّى إِذا ما                  أَقبَلَ الصُبحُ يَلبَسونَ النَهارا

حُلَّةً لا تَقيهِمُ الـــــبَردَ وَالحَـ                  ـــــرَ وَلا عَنهُمُ تَرُدُّ الغُبــــارا

– استنتج السمة التي ظهرت في هذين البيتين، وعابها شعراء الديوان. 

أ- غلبة العناية بالنواحي البيانية.                                  

 ب- الامتزاج بالطبيعة ومناجاتها.

ج- وضوح الناحية العقلية على العاطفة.                         

 د- التأمل في الكون وأسرار الوجود.

20- يقول أحمد ذكي أبو شادي عنشوقي :

” إن «أحمد شوقي» هو من أولئك الشعراء الذين قلما عاشوا في شعرهم، وإن استمتعوا بنظمه وروحُ الموسيقار تغلب فيه روحَ الشاعر، وأحيانًا تتساويان، وقد يسف في نظم المناسبات التقليدي، كما قد يحلق في روائعَ له تحليقَ الخلود.

يشير كلام أحمد زكي أبو شادي عن شوقي إلى أحد الانتقادات التي توجه إلى مدرسة البعث والإحياء وهي:

أ- غلبة العناية بالنواحي البيانية.                                                              

ب- كثرة الاهتمام بالقديم وتقليده

ج- اهتمامهم بالمناسبات والمجاملات على حساب الوجدان.                   

 د- غياب الوحدة العضوية في أشعارهم.

للتدريب الإلكتروني والتأكد من الحل سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب إلى الاختبار التالي اضغط الرابط

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة