1- وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلْدِ عَـــنْـه نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِـــــي.
2- وَهَفا بالفؤادِ في سَـــــــلْسَبِيلِ ظَمَأٌ للسّـــــَوادِ من (عَيْنِ شَمْسِ)
3- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفــــوني شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسِّــــي
1- مفرد كلمة ( جفون ) في البيت الثالث:
ׄ جُفن
ׄ جِفن
ׄ جَفن
ׄ جفنة
2- مضاد كلمة ( ظمأ ) في البيت الثاني:
ׄ ريان
ׄ روي
ׄ راو
ׄ ري
3-كلمة ( السواد ) في البيت الثاني محسن بديعي نوعه:
ׄ سجع
ׄ طباق
ׄ تورية
ׄ جناس
4- تنكير كلمة ” ساعة ” في البيت الثالث يفيد :
ׄ التكثير
ׄ التقليل
ׄ التعظيم
ׄ العموم
5- اللون البياني في كلمة ( ظمأ ) في البيت الثاني هو :
ׄ كناية
ׄ استعارة مكنية
ׄ استعارة تصريحية
ׄ مجاز مرسل
6-كلمتي ( سلسبيل ، ظمأ ) في البيت الثاني بينهما :
ׄ ترادف
ׄ تكامل
ׄ تجانس
ׄ تطابق
7- قوله (لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني شخصه ) في البيت الثالث مجاز مرسل علاقته :
ׄ الجزئية
ׄ الكلية
ׄ السببية
ׄ المسببية
8- تأثر شوقي في هذه القصيدة بــ
ׄ أبي تمام
ׄ أبي العلاء
ׄ البحتري
ׄ المتنبي
9- المراد بـ ” الخلد ” في قوله : ” نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي” في البيت الأول :
ׄ الجنة
ׄ مصر
ׄ الأندلس
ׄ جميع ماسبق
10- علاقة ( نازعتني إليه في الخلد نفسي) بما قبله في البيت الأول
ׄ تعليل
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
ׄ تفصيل
11- من مظاهر التجديد في النص
ׄ مخاطبة الصاحبين
ׄ استعمال بعض الألفاظ التراثية مثل (ملاوة – الصبا) .
ׄ الإكثار من الحكم
ׄ موضوع النص
12- – هذه القصيدة تعبير عن تجربة شعرية :
ׄ ذاتية
ׄ عامة
ׄ ذاتية تحولت إلى عامة
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا