1- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْــها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّـــــي؟.
2- كُلَّمَا مــــَرَّتِ اللَّــيالي عَلَيْتـه رَقَّ وَ العَهْدُ في اللَّيتتالي تُقَسِّـــــــي.
3- مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّـــتْ أوَّلَ اللَّيْـــــلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَــــــــــــرْسِ.
4- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ كُلَّمَا ثُرْنَ شـَـــــــاعَـهُنَّ بنَقْــــــسِ.
1- كلمة ( فطن ) في البيت الرابع عكسها :
ׄ غبي
ׄ شارد
ׄ متخلف
ׄ غافل
2- كلمة ( رق ) في البيت الثاني مضادها :
ׄ غلظ
ׄ قسا
ׄ قتل
ׄ شدد
3- ( مستطار ) في البيت الثالث مشتق نوعه :
ׄ صيغة مبالغة
ׄ اسم مكان
ׄ اسم مفعول
ׄ اسم فاعل
4- كلمة ( راهب ) في البيت الثالث جمعها :
ׄ رهبان
ׄ رهاب
ׄ رواهب
ׄ رهابنة
5-قوله (وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ) في البيت الأول :
ׄ جناس
ׄ سجع
ׄ تصريع
ׄ تطابق
6- استنتج المغزى من قول الشاعر في البيت الثالث:
– مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَــــــــــــرْسِ.
ׄ خوف الشاعر من صوت السفن
ׄ قربه من الميناء حيث ترسو السفن وتقلع
ׄ تطلعه وشوقه للعودة إلى مصر
ׄ إعجابه الشديد بالسفن وحبه لمراقبة حركتها
7- استنتج على من يعود ضمير الغائب (الهاء) في قوله : (أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي):
ׄ مصر
ׄ القلب
ׄ الشاعر
ׄ الزمان
8- حدد القيمة الفنية لقول الشاعر في البيت الثالث ” أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَــــــــــــرْسِ” :
ׄ الدلالة على شعوره بالخوف
ׄ الدلالة على أن السفن تصدر صوتا عليا
ׄ الدلالة على إحساسه بالوحشة وانقطاع الأمل
ׄ الدلالة على شدة الشبه بين صوت السفن وصوت الذئاب
9- في قوله : (أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي) في البيت الأول :
ׄ إطناب بالتذييل
ׄ إيجاز بالحذف
ׄ قصر بالتقديم والتأخير
ׄ جميع ما سبق .
10- التضعيف في كلمة ” المؤسي” في البيت الأول أعطى بعدا دلاليا هو :
ׄ الدلالة على رحمة الزمان بالشاعر
ׄ التأكيد على قدرة الزمن على تخليص الشاعر من أحزانه
ׄ وصف طبيعة الزمان وكونه مساعد على النسيان
ׄ التأكيد على عظم أحزانه وعدم قدرة الزمان على التخفيف عنه رغم خبراته الكبيرة في ذلك
11- قوله : ” كلما ” في البيت الرابع يفيد :
ׄ القلة
ׄ التكرار
ׄ البعد
ׄ المبالغة
12- في قوله: مستطا ر إذا البواخر رنت ” في البيت الثالث:
ׄ إيجاز
ׄ إطناب
ׄ تورية
ׄ اقتباس
13- كلمة ” رنت” في البيت الثالث توحي بـ :
ׄ الأمل
ׄ جمال الصوت
ׄ شدة الصوت
ׄ اليأس
14- كلمة”المؤسي ” في البيت الأول اسم فاعل فعله:
ׄ أسَى
ׄ أسَو
ׄ أسس
ׄ أسا
15- نوع المحسن البديعي في البيت الثاني
ׄ جناس
ׄ طباق
ׄ تصريع
ׄ مراعاة نظير
16- نوع الصورة البيانية في قوله:” أَسا جُرحَه الزمان المؤسّي”في البيت الأول :
ׄ كناية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
17- الغرض من الاستفهام في البيت الأول:
ׄ التعجب
ׄ الاستنكار
ׄ التمني
ׄ النفي
18- الإطناب في البيت الثاني نوعه إطناب بــــ
ׄ التذييل
ׄ التفصيل بعد الإجمال
ׄ الترادف
ׄ التعليل
19- قوله : مرت الليالي” في البيت الثاني مجاز مرسل علاقته
ׄ كلية
ׄ سببية
ׄ مسببية
ׄ جزئية
20- علاقة قوله “شاعهن بنقس” بما قبله في البيت الرابع:
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
ׄ سبب
ׄ تفصيل بعد إجمال
21- اللون البياني في قوله:” بنقس” في البيت الرابع:
ׄ كناية
ׄ تشبيه
ׄ استعارة مكنية
ׄ استعارة تصريحية
التدريب الثاني (نص غربة وحنين) المقطع الثاني،
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا