تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الأول

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”

المقطع الأول

إعداد/ أحمد درديري

شاهد أيضا:

–  مدرسة البعث والإحياء—  اضغط هنا

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الأول” —  اضغط هنا

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا

تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا

سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 1) —  اضغط هنا

سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 2) —  اضغط هنا

–  درس نص “غربة وحنين” —  اضغط هنا

تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الأول—  اضغط هنا

تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الثاني—  اضغط هنا

تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الثالث—  اضغط هنا

تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الرابع—  اضغط هنا

النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (1) —  اضغط هنا

النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (2) —  اضغط هنا

النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (3) —  اضغط هنا

النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (4) —  اضغط هنا

النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (5) —  اضغط هنا

النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (6) —  اضغط هنا

النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (7) —  اضغط هنا

النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (8) —  اضغط هنا

النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (9) —  اضغط هنا

النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (10) —  اضغط هنا

تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”

المقطع الأول

1-  اختلافُ النَّهارِ واللَّـــــــيْلِ يُنْـــــسِي        اِذْكُرَا لي الصِّــــبَا وأَيَّامَ أُنْسِـــــــــي.

2-  وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَــبـــــــــــابٍ         صُوِّرَتْ مِنْ تَصَـــــــوُّراتٍ وَمَـــــــــسِّ.

3-  عَصَفَتْ كالصـــــــَّبَا اللَّعُوبِ ومَــرَّتْ         سِنَةً حُــــــلْوَةً ولَذَّةَ خـَــــــــــــــلْسِ.

اخترالإجابة الصحيحة من بين البدائل المقترحة :

1- معنى كلمة ( ملاوة ) في البيت الثاني  هو  :

Advertisements

ׄ الجمال

ׄ الفترة الزمنية

ׄ المكان القديم

ׄ الضيق

2- المقصود بـ ( عصفت ) في البيت الثالث  : –

ׄ أسرعت

ׄ هبت

ׄ اشتدت

ׄ قصفت

3- بين  كلمتي ( الصِبا و الصَبا ) :

ׄ  سجع

ׄ جناس

ׄ تورية

ׄ ترادف

4- كلمة ( اللعوب ) في البيت الثالث توحي بـــ :

ׄ الرقة

ׄ الرشاقة

ׄ الفرح

ׄ المرح

5-قوله: ( اذكرا لي الصِبا ) في البيت الأول  أسلوب أمر غرضه :

ׄ  التمني

ׄ الالتماس

ׄ الحث

ׄ النصح

6- يفهم من البيت الثالث أن مرحلة شباب الشاعر:

ׄ كانت مليئة بالأحداث العاصفة

ׄ الشاعر قضاها في النوم والراحة

ׄ كانت فاترة خالية من المتعة

ׄ كانت جميلة ومرت مسرعة

7 – نوع الصورة البيانية في قوله:”الصِبا اللعوب”

ׄ استعارة مكنية

ׄ  استعارة تصريحية

ׄ كناية

ׄ مجاز مرسل

8- الدليل على استخدام الشاعر للصورة المركبة  قوله:

ׄ اختلاف الليل والنهار ينسي

Advertisements

ׄ عصفت كالصبا اللعوب

ׄ صورت من تصورات ومس

ׄ صفا لي ملاوة من شباب

9-  قوله : (الصِبا وأيام أنسي) في البيت الأول  فيه :

ׄ  طباق

ׄ جناس

ׄ تصريع

ׄ إطناب

10- استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات.

ׄ الحزن واليأس لذهاب شبابه

ׄ  الحنين والشوق لذكريات الطفولة

ׄ الغضب من الزمان الذي أنساه ذكريات الطفولة

ׄ الألم والحزن لما كابده من مشاق في شبابه

11- عاب النقاد على الشاعر استخدام كلمة “مس” في البيت الثاني :

ׄ لأن المس من عمل الشيطان

ׄ لأن المس وهو الجنون أمر غير محبوب لا يلائم جمال فترة الشباب

ׄ لأن كلمة ” مس” هنا جاءت حشو ولم تضف جديد للمعنى

ׄ لأن كلمة ” مس ” كلمة غريبة غير مألوفة.

12- كلمة ” أيام ” في البيت الأول  جاءت جمع للدلالة على :

ׄ  التعظيم

ׄ التحقير

ׄ التقليل

ׄ الكثرة

13-  يفهم من تقديم الشاعر لكلمة “النهار ” على كلمة ” الليل” في البيت  الأول:

ׄ أن الشاعر يرى أن شواغل النهار تصرف الإنسان عن همومه

ׄ أنه يرى أن شواغل النهار تضيف هموم جديدة إلى همومه فهو أشد قسوة من الليل

ׄ هدوء الليل يساعده على النسيان والراحة

ׄ أنه يرى أن اليوم يبدأ بالنهار وينتهي بالليل

14- الدليل على تأثر شوقي بالقدماء هنا هو  :

ׄ مخاطبة الصاحبين

ׄ  البدء بالتصريع

ׄ استخدام ألفاظ تراثية

ׄ كل ما سبق

15- نوع الصورة البيانية في البيت  الثاني في قوله:” صورت من تصورات ومس ” :

ׄ استعارة تصريحية

ׄ  كناية

ׄ تشبيه

ׄ مجازمرسل

التدريب الأول. (نص غربة وحنين) المقطع الأول ‘ سجل في النموذج  التالي:

 

لتدريب التالي (تدريبات على نص “غربة وحنين” : التدريب الثاني”)

 

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : أسماء الأفعال : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسماء الأفعال الاختبار الأول إعداد…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو :أسلوب التعجب :الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسلوب التعجب الاختبار (1) إعداد…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : إسناد الفعل إلى الضمائر : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي إسناد الفعل إلى الضمائر الاختبار…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : الاسم المقصور والمنقوص والممدود: الاختبار الأول

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي الاسم المقصور والمنقوص والممدود الاختبار…

شهرين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو : أسلوب الاستثناء : الاختبار (1)

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النحو العربي أسلوب الاستثناء الاختبار (1) إعداد…

شهرين ago