” يا بني تميم لا يفوتنّكم وعظي إن فاتكم الدهر بنفسي، إنّ بين حيزومي وصدري لكلاماً لا أجد له مواقع إلَّا أسماعكم، ولا مقارّ إلّا قلوبكم، فتلقّوه بأسماعٍ مصغية، وقلوبٍ واعية، تَحمَدوا مَغَبّته، الهوى يقظان، والعقل راقد، والشهوات مطلقة، والحزم معقول، والنفس مهملة، والرويةّ مقيّدة، ومن جهة التواني وترك الرويّة يَتلف الحزم، ولن يُعدَم المشاور مرشدا ، والمستبدّ برأيه موقوفٌ على مَدَاحِض الزلل، ومن سمّع سمُّع به، ومصارع الرجال تحت بروق الطمع، ولو اُعتُبرت مواقع المحن ما وُجِدَت إلا في مقاتل الكرام، وعلى الاعتبار طريق الرشاد، ومن سلك الجَدَد أمن العثار، ولن يعدم الحسود أن يتعب قلبه، ويشغل فكره، ويُؤَرّث غيظه، ولا تجاوز مضرته نفسه..
يا بني تميم: الصبر على جَرع الحلم أعذب من جني ثمر الندامة، ومن جعل عِرضه دون ماله اُستُهدِف للذم، وكَلْمُ اللسان أنكى من كَلْمِ الحسام، والكلمة مرهونةٌ مالم تَنجُم من الفم، فإذا نجمت فهي أسد مُحَرّب، أو نار تَلَهب، ورأى الناصح اللبيب دليل لا يجوز، ونفاذ الرأي في الحرب، أجدى من الطعن والضرب “..
1- استنتج من خلال فهمك معنى كلمة « معقول »في قوله :” والحزم معقول”.
أ – مصدق
ب – واقعي
ج – محبوس
د – مدرك
2- ما نوع الأسلوب في قوله: « لا يفوتنّكم وعظي إن فاتكم الدهر بنفسي »؟ وما غرضه؟
أ – إنشائي طلبي، غرضه النصح
ب – إنشائي غير طلبي، التحذير.
ج – خبري غير طلبي، التوكيد والتقرير.
د – خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء.
3- ما المحسن البديعي في قوله: « الهوى يقظان، والعقل راقد، والشهوات مطلقة »؟ وما سر جماله؟
أ – مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.
ب – سجع، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
ج – ازدواج، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
د – تورية، إثارة الذهن وجذب الانتباه.
4- في ضوء فهمك للوصية السابقة، أيٌّ مما يأتي يعد من سمات أسلوبها؟
أ – سيطرة الأسالب الإنشائية
ب – قصر الجمل والفقرات.
ج – غموض المعنى
د – ضعف الأسلوب
5- ما علاقة قوله: « تَحمَدوا مَغَبّته….» بما قبله؟
أ – نتيجة.
ب – توضيح.
ج – تفصيل.
د – تعليل.
6- ما اللون البياني في قوله: « الهوى يقظان »؟ وما سر جماله؟
أ – استعارة مكنية، التوضيح.
ب – استعارة مكنية، التشخيص.
ج – تشبيه، التجسيم.
د – تشبيه، التوضيح.
7 – ما المحسن البديعي في قوله : (يتعب قلبه، ويشغل فكره، ويُؤَرّث غيظه) ؟ وما سر جماله؟
أ – مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.
ب – سجع، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
ج – جناس، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
د – الثاني والثالث
8 – أي الأساليب التالية أسلوب قصر:
أ – لا أجد له مواقع إلَّا أسماعكم.
ب – ولن يُعدَم المشاور مرشدا
ج – والمستبدّ برأيه موقوفٌ على مَدَاحِض الزلل
د – وكَلْمُ اللسان أنكى من كَلْمِ الحسام
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الجاهلي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا