سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (6)
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية
الاختبار (6)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا:
– مدرسة البعث والإحياء— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 2) — اضغط هنا
– درس نص “غربة وحنين” — اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الأول— اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الثاني— اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الثالث— اضغط هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “غربة وحنين”: المقطع الرابع— اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (1) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (2) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (3) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (4) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (5) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (6) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (7) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (8) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (9) — اضغط هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (10) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية
الاختبار (6)
قال عبد المحسن الكاظمي(من امتحان الثانوية العامة 2023 الدور الأول):
1- لا يَهدم الدهر مَهما كانَ معوله شعبــــاً تحصّن بالأَخــــلاق فاِمتَنَعــــا،.
2- قُل لِلَّذي رفعته في الوَرى شيم فَوقَ الَّذي قَد سَما في الناس واِرتَفَعا،.
3- يا حَبَّذا لَو تآخى الناس واِتَّــحَدوا ووحّــــدوا بَينَنـــــا الآحــــاد وَالجمَــــعا،.
4- إِذا جَــعَلنا لَنا مِن سَعــــينا سَبَبا فَقَــــد وَصَلنا به الحبل الَّذي اِنقَطَعــــا،.
5- لنضربنَّ عَلى أَيدي الألى هَجَموا وَلننصــــرن الَّذي عن عـــــزّه دَفعــــــا،.
6- لَئِن شأت مصر بالإِحسان واِندَفَعَت فَكَــــم شَهِــــدنا لَها يَوم النَدا دَفعـــا،.
7- لا يَستَوي في مَجال الذكر مـنزلة مـــن ضرّ أَقـــوامه عمداً ومن نَفَعــــا .
1- إلام دعا الشاعر في البيت الخامس ؟
أ – التنديد بالاحتلال وذم المتخاذلين عن مقاومته
ب – الاقتداء بأصحاب المثل العليا من أبناء الوطن.
ج – تسابق الأيدى بالعطاء وقت المحن والشدائد
د – ردع المحتل ومعاونة المدافعين عن الوطن.
2- استنتج دور مصر الريادي في ضوء فهمك البيت السادس.
أ – المبادرة إلى مساعدة غيرها من الدول في شتى المواقف.
ب – العمل على دعم الأقليات المضطهدة في المحافل الدولية.
ج – المبادرة إلى الهجوم على أعداء الشعوب وإضعاف قوتهم.
د – العمل على إعلاء شأن الأمة العربية على مر العصور.
3- استنتج المغزى من قول الشاعر: ” فقد وصلنا به الحبل الذي انقطعا” في البيت الرابع.
أ – التحذير من التفريط في جو الألفة والود بين الأصدقاء.
ب – الدعوة إلى إقامة روابط الصداقة بين شباب العالم.
ج – الدعوة إلى الاتحاد والمحبة والإخاء ولمّ الشمل.
د – التحذير من كيد العدو والدعوة إلى مقاطعته.
4- بين المبدأ الذي تبناه الشاعر في البيت الأول.
أ – إن الكريم بكسب الحمد سبّاق.
ب – الشدائد تكشف معادن الشعوب.
ج – الدهر يومان يوم لك ويوم عليك.
د – إنما الأمم الأخلاق ما بقيت.
5- هات من الأبيات ما يدل على دعوة الشاعر إلى المحبة
أ – حبذا لو تأخى الناس واتحدوا.
ب – شعبا تحصن بالأخلاق فامتنعا.
ج – لننصرنّ الذي عن عزّه دفعا
د – فَكُم شَهدَنا لَها يَوْمِ النَّدى دفعا.
6- استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات.
أ – الحماسة والعزم على استعادة كرامة الأمة والرغبة في مقاومة المحتل.
ب – الإعجاب والاعتزاز بالقيم السامية، والأمل في اتحاد الأمة ونصرتها .
ج – الحسرة والألم من حال من يضر وطنه، والأمل في عودة الانتماء إليه.
د – الحزن والأسى على حال الشرق والأمل في دعمه؛ لينهض من جديد.
7- ميز الصورة البيانية في قول الشاعر: “رفعته في الورى شيم” في البيت الثاني.
أ – تشبيه مجمل.
ب – استعارة تصريحية
ج – استعارة مكنية.
د – مجاز مرسل
8- استنتج في ضوء فهمك الأبيات سمة من سمات مدرسة الإحياء والبعث من حيث الموضوع.
أ – الدعوة إلى وحدة الأمة ومعالجة مشكلات المجتمع.
ب – التفاخر بأبناء العروبة والتطلع إلى الآفاق.
ج – التعبير عن ذواتهم أكثر من التعبير عن غيرهم.
د – النزعة الروحية والتطلع للمثل العليا.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المدرسة الكلاسيكية: الاختبار (7)