تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول)
المقطع الثاني
إعداد/ أحمد درديري
شاهد أيضا:
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على الشعر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (9) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على النثر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (9) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (10) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول)
المقطع الثاني
1 – يَسْعَى الوُشاةُ بجَنبَيْها وقَوْلُهُمُ إنَّك يا ابْنَ أبي سُلْمَى لَمَقْــتولُ
2 – وقـــالَ كُلُّ خَليـــــلٍ كُـــنْتُ آمُلُهُ لا أُلْـــفِيَنَّكَ إنِّي عَنْكَ مَشْغـــولُ
3 – فَقُلْتُ خَلُّوا سَبيلِـــــي لاَ أبالَكُمُ فَـــكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْـــمنُ مَفْعولُ
4 – كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَوْماً علـــى آلَةٍ حَدْباءَ مَحْـــمولُ
-اختر الصحيح من بين البدائل المقترحة :
1 – مفرد ” الوشاة ” :
ׄ الواشي
ׄ الوشي
ׄ الوشه
ׄ الموشي.
2- مضاد ” آمله ” :
ׄ أرجوه
ׄأيأس منه
ׄ أبغضه
ׄ أخشاه.
3- مرادف ” خليل ” :
ׄ قريب
ׄعدو
ׄ صهر
صديق.
4 – نوع الخيال في قوله:” كُلُّ ابْنِ أُنْثَى “
ׄ كناية
ׄ مجاز مرسل
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
5 – نوع الخيال في قوله ” على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمولُ “.
ׄ كناية
ׄ مجاز مرسل
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
6 – المحسن البديعي بين (سَلامَتُهُ – محمول) هو:
ׄ طباق
ׄمقابلة
ׄ جناس
ׄ تصريع
7 – علاقة قوله” فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعولُ ” في البيت الثالث بما قبلها هي :
ׄ سبب
ׄ تفصيل
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
8 – جاءت كلمة : ( يوما ) في البيت الرابع نكرة للـــ:
ׄ التهويل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
9- هات من الأبيات ما يتفق مع قول عنترة:
ومن ذا يردُّ الموتَ أو يدفعُ القضا وضــــرْبتُهُ محْتُومة ٌ ليس تعثـــرُ.
ׄ البيت الأول
ׄ البيت الثاني
ׄ البيت الثالث
ׄ البيت الرابع.
10 – في البيت الرابع إطناب وسيلته:
ׄ الترادف
ׄ عطف الخاص على العام
ׄ التكرار
ׄ الجملة الاعتراضية.
11- الغرض من النداء في قوله:” يا ابْنَ أبي سُلْمَى”
ׄ التنبيه
ׄ التحذير
ׄ التهديد
ׄ التعظيم.
( تدريبات على نص العفو المأمول: المقطع الثاني) ‘ سجل في النموذج التالي :
التدريب التالي (تدريب على نص : العفو المأمول (المقطع الثالث) اضغط الرابط