(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الإسلامي1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي  :الاختبار (9)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي 

الاختبار (9)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر في العصر الإسلامي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر في العصر الإسلامي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي 

الاختبار (9)

 قام شداد، فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبى، ثم قال :

أما بعد :

أَيُّها الناسُ، راجِعُوا كتابَ اللهِ، وَإِنْ تَرَكَهُ كَثِيرٌ مِن الناسِ فَإِنَّكم لم تروا مِن الخَيرِ إِلا أسبابَهُ، ولا مِن الشَّرِّ إِلا أَسْبَابَهُ، وَإِنَّ اللهَ جَمَعَ الخَيْرَ كُلَّهُ بِحَذَافِيْرِهِ فَجَعَلَهُ في الجَنَّةِ، وَجَمَعَ الشَّرَّ بِحَذَافِيْرِهِ فَجَعَلَهُ فى النَّارِ، وَإِنَّ الجَنَّةَ وَعِرَةٌ حَزِنَةٌ.

أَلا وَإِنَّ النَّارَ سَهْلَةٌ لَيِّنَةٌ، أَلا وَإِنَّ الجَنَّةَ حُفَّتْ بالكُرْهِ والصَّبْرِ، أَلا وَإِنَّ النَّارَ حُفَّتْ بالهَوَى وَالشَّهْوَةِ.

أَلا فَمَن كَشَفَ حِجَابَ الكُرْهِ والصبرِ أَشْفَى على الجَنَّةِ، ومَن أَشْفَى على الجَنَّةِ كان مِن أهلِها.

Advertisements

أَلا وَمَن كَشَفَ حِجَابَ الهَوَى وَالشَّهْوَةِ أَشْفَى على النَّارِ وكان مِن أهلِها فاعْمَلُوا بالحَقِّ تَنْزِلُوا مَنَازِلَ أَهْلِ الحَقِّ يومَ لا يُقْضَى إِلاَّ بالحَقِّ

– تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :

  1. مرادف كلمة” بِحَذَافِيْرِهِ “:

ׄ بعضه                                                              

 ׄ معظمه                                                       

ׄ جميعه                                                                

ׄ أكثره

  1. مضاد كلمة ” وَعِرَةٌ “:

ׄ بسيط                                                   

ׄ مذعن                                 

ׄ هين                                   

ׄ سهل

  1. تضمنت الخطبة السابقة بعض القيم الدينية ليس منها:

ׄ الاحتكام إلى كتاب الله                                                      

ׄ عدم الانقياد للميل والهوى

ׄ تجنب الفتن  وعدم الخروج على إجماع الفقهاء.          

ׄ الصبر والمجاهدة للفوز بالجنة          

  1. نوع الصورة البيانية في قوله:” فَمَن كَشَفَ حِجَابَ الكُرْهِ والصبرِ “:

ׄ استعارة تصريحية         

ׄ استعارة مكنية                               

    ׄ تشبيه                                                                            

ׄ مجاز مرسل

  1. نوع المحسن البديعي في قوله:” وَإِنَّ الجَنَّةَ حُفَّتْ بالكُرْهِ والصَّبْرِ، أَلا وَإِنَّ النَّارَ حُفَّتْ بالهَوَى وَالشَّهْوَةِ “:

ׄ مقابلة                     

ׄ ازدواج                    

ׄ سجع                                                                                      

ׄ الأول والثاني

  1. – نوع الإنشاء في قوله :” فاعْمَلُوا بالحَقِّ تَنْزِلُوا مَنَازِلَ أَهْلِ الحَقِّ “

ׄ أمر                                    

ׄ نهي                                   

ׄ استفهام                                        

ׄ نداء

 

  1. – في قوله :” يومَ لا يُقْضَى إِلاَّ بالحَقِّ”إيجاز بحذف:

ׄ الفاعل                            

 المفعول                                          

ׄ المبتدأ                                                                          

ׄ الخبر

  1. – الغرض من الأمر في قوله :” راجِعُوا كتابَ اللهِ، وَإِنْ تَرَكَهُ كَثِيرٌ مِن الناسِ “:

ׄ النصح                            

  ׄ الحث                                                                      

ׄ التمني                      

   ׄ الالتماس

  1. علاقة قوله ” فَإِنَّكم لم تروا مِن الخَيرِ إِلا أسبابَهُ ” بما قبله :

ׄ تعليل                                           

ׄ نتيجة                  

ׄ توضيح                                                                    

ׄ تفصيل

  1. المحسن البديع في قوله ” وَإِنَّ الجَنَّةَ وَعِرَةٌ حَزِنَةٌ.أَلا وَإِنَّ النَّارَ سَهْلَةٌ لَيِّنَةٌ “

ׄ التفات                                

ׄ مقابلة                                 

ׄ جناس                                                                           

ׄ طباق

  1. – علاقة قوله ” تَنْزِلُوا مَنَازِلَ أَهْلِ الحَقِّ ” بما قبله :

ׄ نتيجة                         

ׄ توضيح                       

ׄ سبب                          

ׄ تفصيل بعد إجمال

12-  كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة ما عدا:

ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                                                         

ׄ كثرة وسائل التوكيد.

ׄ التأثر بالقرآن والحديث الشريف .                                                         

  ׄكثرة الصور الخيالية                

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي  :الاختبار (5)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة