تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول)
المقطع الأول
إعداد/ أحمد درديري
شاهد أيضا:
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على الشعر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (9) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نصوص متحررة على النثر في العصر الإسلامي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (9) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (10) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الأول — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب : النثر في العصر الأموي: التدريب الثاني — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول)
المقطع الأول
1 – أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لا يُبَلِّغُها إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيلُ
2 – و لَنْ يُبَلِّغَها إلاّغُذافِــــرَةٌ لها عَلَــــى الأيْنِ إرْقالٌ وتَبْغيــــلُ
-اختر الصحيح من بين البدائل المقترحة :
1 – مرادف الأين:
ׄ بعد السفر
ׄ التعب
ׄ الضعف
ׄ المرض.
2 – مضاد إرقال:
ׄ خمول
ׄ ضعف
ׄ تكاسل
ׄ بطء
3 – مفرد ” المراسيل ” :
ׄ مراسل
ׄ مرسل
ׄ مرسال
ׄ رسالة.
4 – الفكرة الرئيسية للبيتين هي:
ׄ سفر المحبوبة
ׄ قوة الناقة
ׄ سرعة الناقة
ׄ مشقة الوصول للمحبوبة
5 – نوع الخيال في قوله:” و لَنْ يُبَلِّغَها إلاّغُذافِرَةٌ “
ׄ استعارة مكنية
ׄ استعارة تصريحية
مجاز مرسل
ׄ كناية
6 – نوع الخيال في قوله ” أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ “.
ׄ استعارة مكنية
ׄ استعارة تصريحية
ׄ مجاز مرسل
ׄ تشبيه
7- المحسن البديعي بين (يُبَلِّغَها – تَبْغيلُ) هو:
ׄ طباق
ׄ مقابلة
ׄ جناس
ׄ تصريع
8- – علاقة البيت الثاني بالبيت الأول هي :
ׄ تعليل
ׄ ترادف
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
9 – جاءت كلمة : ( عذافرة ) نكرة للـــ:
ׄ التهويل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
10- ما العصر الذى تنتمى إليه القصيدة ؟
ׄ الجاهلي
ׄ الإسلامي
ׄ الأموي
ׄ العباسي
11 – في البيت الأول أسلوب قصر وسيلته:
ׄ التقديم والتأخير
ׄ النفي والاستثناء
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
ׄ استخدام إنما
12 – ماذا أفاد العطف في قوله: ( إرقال وتبغيل )
ׄ التوكيد
ׄ التوضيح
ׄ التكامل
ׄ التنوع
( تدريبات على نص العفو المأمول: المقطع الأول) ‘ سجل في النموذج التالي :
التدريب التالي (تدريب على نص : العفوالمأمول (المقطع الثاني) اضغط الرابط