(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الإسلامي1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي  :الاختبار (3)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي 

الاختبار (3)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر في العصر الإسلامي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر في العصر الإسلامي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي 

الاختبار (3)

خطب الإمام على يدعو أصحابه إلى الجهاد:

أما بعد، فإن الجهاد باب من أبواب الجنة، فمن تركه رغبة عنه ألبسه الله الذل، وسيم الخسف،. وقد دعوتكم إلى حرب هؤلاء القوم ليلاً ونهاراً، وسراً وإعلاناً، وقلت لكم: اغزوهم من قبل أن يغزوكم، فو الذي نفسي بيده ما غزي قوم قط  في عُقْرِ دارهم إلا ذلوا. فتخاذلتم وتواكلتم، وثقل عليكم قولي، واتخذتموه وراءكم ظهرياً، حتى شنت عليكم الغارات.

هذا أخوغامد، قد وردت خيله الأنبار، وقتلوا حسان بن حسان، ورجالاً منهم كثيراً ونساءً والذي نفسي بيده لقد بلغني أنه كان يدخل على المرأة المسلمة والمعاهدة، فتنتزع أحجالهما ورعثهما ثم إنصرفوا موفورين لم يكلم منهم أحد كلما. فلو أن امرأ مسلماً مات من دون هذا أسفاً ما كان عندي فيه ملوماً، بل كان عندي به جديراً. ياعجباً كل العجب ! عجب يميت القلب، ويشغل الفهم، ويكثر الأحزان من تضافر هؤلاء القوم على باطلهم، وفشلكم عن حقكم، حتى أصبحتم غرضاً تُرمون ولا ترمون، ويُغار عليكم ولا تغيرون، ويُعصى الله عز وجل فيكم وترضون.

تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- ما نوع الأسلوب في قول الإمام علي رضي الله عنه: « والذي نفسي بيده »

ׄ  خبري.

Advertisements

ׄ  إنشاء طلبي.                      

ׄ  إنشاء غير طلبي.                 

ׄ  خبري لفظا إنشائي معنى.

2- ما علاقة قول الإمام علي رضي الله عنه: « ما كان عندي فيه ملوماً » بما قبله، في ضوء فَهْمك للخُطبة؟

ׄ  توضيح.                     

ׄ  سبب.                                      

ׄ  تفصيل.                                                                       

ׄ  نتيجة.

3- ما معنى «الخسف» كما تفهم من سياق الخُطبة السابقة؟

ׄ  الجوع                                

ׄ  الهزال.                          

ׄ  الذل.                                  

ׄ  الضعف.

4- أيٌّ من الآتي لم يرد الحديث عنه في الخطبة السابقة؟

ׄ  هجوم جيوش معاوية على الأنبار وقتل عاملها          

ׄ  تخاذل أصحاب على رضي الله عنه عن القتال

ׄ  ضيق الإمام على منتخاذل أصحابه                

ׄ  رجوع أصحاب الإمام علي إلى الحق ورضى الإمام عنهم

5- في ضوء فَهْمك للنَّصِّ، إلى أيِّ نوع من الخُطب تنتمي الخُطبة السابقة؟

ׄ  السياسية.                     

ׄ  الوعظية.                  

Advertisements

ׄ  الاجتماعية.                   

ׄ  الحفلية.

6- تُبرِز الخُطبة السابقة بعض مظاهر تأثُّر الأدب بالإسلام، فأيٌّ من الآتي لا يندرج تحتها؟

ׄ  كثرة استخدام المحسنات البديعية                                  

ׄ  التأثر بالقرآن الكريم.

ׄ  رُقِيُّ اللغة وبساطة الألفاظ.                                               

ׄ  غموض المعنى

7- في قول الإمام علي رضي الله عنه: « فو الذي نفسي بيده » لونٌ بيانيٌّ، فما نوعه؟

ׄ  مجاز مرسل.     

ׄ  استعارة تصريحية.       

ׄ  استعارة مكنية.                   

ׄ  كناية.

8- ما المحسن البديعي في قوله: « وقد دعوتكم إلى حرب هؤلاء القوم ليلاً ونهاراً، وسراً وإعلاناً »؟ وما سر جماله؟

ׄ  مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.                 

ׄ  طباق، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.

ׄ  التفات ، يثير الذهن ويجذب الانتباه.              

ׄ  جناس، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.

9- في ضوء فهمك للخطبة السابقة، أيٌّ مما يأتي يعد من سمات أسلوبها؟

ׄ  قلة المحسنات البديعية    

ׄ  غرابة الألفاظ.    

ׄ  غموض المعنى           

ׄ  التأثر بالقرآن الكريم

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة