(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 1ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 1ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية1ثالأدب الإسلامي1ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي  :الاختبار (8)

الصف الأول الثانوي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي 

الاختبار (8)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا:

النصوص للصف الأول الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الأول الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  الشعر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( العفو المأمول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على نص( العفو المأمول): المقطع الثالث —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الأول —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على الأدب :  النثر في العصر الإسلامي: التدريب الثاني —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من أجل حياة كريمة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات على درس : من أجل حياة كريمة (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على الشعر في العصر الإسلامي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الإسلامي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

نصوص متحررة على النثر في العصر الإسلامي

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الإسلامي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي 

الاختبار (8)

 لما قبض الرسول خطب أبو بكر رضي الله عنه في الناس قائلا:

“أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريك له، وأشهدُ أنَّ سيدَنا محمدًا عبدُه ورسولُه، وأشهدُ أنَّ الكتابَ كما نَزَلَ، وأنَّ الدّينَ كما شَرَعَ، وأنَّ الحديثَ كما حَدَّثَ، وأنَّ القولَ كما قالَ، وأنَّ اللهَ هو الحقُّ المبينُ ، ثم قال :أيُّها الناسُ، مَنْ كان يعبدُ محمدًا فإنَّ محمدًا قد مات، ومَن كان يعبدُ الله فإن اللهَ حيٌّ لا يموت، وإنَّ اللهَ قد تقدَّم إليكم في أمرِهِ فلا تدعوه جَزَعَا، وإِنَّ اللهَ قد اختارَ لنبيّه ما عنده على ما عندكم، وقَبَضَه إلى ثوابِهِ، وخَلَّفَ فيكم كتابَه وسنةَ نبيّه. فمَن أخذَ بهما عَرَفَ، وَمَن فَرَّقَ بينهما أنكر.يا أيُّها الذين آمنوا كونوا قوّامين بالقسطِ، ولا يَشْغَلَنَّكم الشيطانُ بموت نبيكم، ولا يَفْتِنَنَّكم عن دينكم، فعاجلوه بالذي تُعْجِزُونَه، ولا تستنظروه فيلحقَ بكم.

-اختر الصحيح من  بين البدائل المقترحة : 

  1. مرادف كلمة” قَبَضَه “:

ׄ أمسكه                                 

 ׄ أخذه                                                                 

ׄ أماته                                                                 

Advertisements

ׄ أعطاه

  1. مضاد كلمة ” القسط”:

ׄ الجور                                 

ׄ الجزء                                                   

ׄ العدل                           

ׄ القسم

  1. نوع المحسن البديعي في قوله:” فمَن أخذَ بهما عَرَفَ، وَمَن فَرَّقَ بينهما أنكر “:

ׄ جناس                     

ׄ طباق                                                          

ׄ مقابلة                                                         

ׄ مراعاة نظير

  1. – نوع الإنشاء في قوله :” ولا يَشْغَلَنَّكم الشيطانُ بموت نبيكم “

ׄ أمر                                    

ׄ نهي                                   

ׄ استفهام                                        

ׄ نداء

  1. – الغرض من النهي في قوله :” فلا تدعوه جَزَعَا “:

ׄ التحذير                            

 ׄ الحث                                                

ׄ الوجوب والإلزام                                      

 ׄ النصح

  1. علاقة قوله ” فإن اللهَ حيٌّ لا يموت ” بما قبله :

ׄ تعليل                                           

ׄ نتيجة                  

ׄ توضيح                                                                    

ׄ تفصيل

  1. المحسن البديع في قوله ” وأنَّ الدّينَ كما شَرَعَ، وأنَّ الحديثَ كما حَدَّثَ “

ׄ التفات                                

ׄ مقابلة                                 

ׄ سجع                                                                            

ׄ ازدواج

  1. – كل مما يلي من سمات الخطبة ماعدا::

ׄ التأثر بالقرآن الكريم                                              

ׄ استخدام المحسنات البديعية                                    

ׄ كثرة الصور البلاغية                                              

ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء

  1. – في قوله ” وخَلَّفَ فيكم كتابَه وسنةَ نبيّه ” أسلوب قصر وسيلته :

ׄ تعريف المبتدأ والخبر     

ׄ النفي وإلاستثناء    

  ׄ التقديم والتأخير                  

ׄ استخدام إنما

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي  :الاختبار (4)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة