سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي: الاختبار (7)
الصف الثاني الثانوي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي
الاختبار (7)
إعداد أحمد درديري
شاهد أيضا :
النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (9) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (10) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي
الاختبار (7)
لَمَّا ظَفِرَ سيفُ بنُ ذي يَزَنَ بالحبشةِ أَتَتْهُ وفودُ العَرَبِ، وَأَشْرَافُها، وشُعَراؤُها تُهَنِّئُهُ وتَمْدَحُهُ ومنهم وَفْدُ قُريشٍ وفيهم عبُد المطلبِ بنُ هاشمٍ، فاسْتَأْذَنَهُ في الكلامِ، فَأَذِنَ له، فقال :
إِنَّ اللهَ تعالى أَيُّها المَلِكُ أَحَلَّكَ مَحَلاً رَفِيعًا، صَعْبًا مَنِيعًا، باذِخًا شامخًا، وَأَنْبَتَكَ مَنْبِتًا طَابَتْ أُرُومَتُهُ، وَعَزَّتْ جُرْثُومَتُهُ، وَثَبَتَ أَصْلُهُ، وَبَسَقَ فَرْعُهُ؛ في أَكْرَمِ مَعْدِنٍ، وَأَطْيَبِ مَوْطِنٍ؛ فأنت أبَيْتَ الّلعْنَ رَأْسُ العَرَبِ، وَرَبِيعُها الذي به تَخْصُبُ، ومَلِكُها الذي به تَنْقَادُ، وَعَمُودُها الذي عليه العِمَادُ، ومَعْقِلُها الذي إليه يَلْجَأُ العِبَادُ، سَلَفُكَ خيرُ سَلَفٍ، وأنت لنا بعدَهم خيرُ خَلَفٍ، وَلَنْ يَهْلِكَ مَن أنت خَلَفُهُ، ولن يَخْمُلَ مَن أنت سَلَفُهُ.
نحنُ أيُّها المَلِكُ أهلُ حَرَمِ اللهِ وَذِمَّتِهِ، وَسَدَنَةُ بَيْتِهِ، أَشْخَصَنَا إليك الذي أَبْهَجَكَ بِكَشْفِ الكَرْبِ الذي فَدَحَنَا، فنحن وَفْدُ التَّهْنِئَةِ لا وَفْدُ المُرْزِئَةِ.
تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:
1- ما معنى كلمة « أُرُومَتُهُ »؟
ׄ أصله
ׄ حاشيته
ׄ بلده
ׄ أخلاقه
2- ما نوع الأسلوب في قوله: « أبَيْتَ الّلعْنَ »؟ وما غرضه؟
ׄ إنشائي طلبي، غرضه النفي
ׄ إنشائي غير طلبي، المدح والتعظيم.
ׄ خبري غير طلبي، المدح والتعظيم.
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء.
3- ما المحسن البديعي في قوله: « مَلِكُها الذي به تَنْقَادُ، وَعَمُودُها الذي عليه العِمَادُ »؟ وما سر جماله؟
ׄ مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.
ׄ سجع، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
ׄ ازدواج، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
ׄ تورية، إثارة الذهن وجذب الانتباه.
4- في ضوء فهمك للخطبة السابقة، أيٌّ مما يأتي يعد من سمات أسلوبها؟
ׄ كثرة الأسالب الإنشائية
ׄ قصر الجمل والفقرات.
ׄ غموض المعنى
ׄ قلة المحسنات البديعية
5- ما علاقة قوله: « فأنت أبَيْتَ الّلعْنَ رَأْسُ العَرَبِ، وَرَبِيعُها ……» بما قبله؟
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
ׄ تفصيل.
ׄ تعليل.
6- ما اللون البياني في قوله: « ومَعْقِلُها الذي إليه يَلْجَأُ العِبَادُ »؟ وما سر جماله؟
ׄ استعارة مكنية، التوضيح.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ تشبيه، التجسيم.
ׄ تشبيه، التوضيح.
7 – ما المحسن البديعي في قوله : (مَحَلاً رَفِيعًا، صَعْبًا مَنِيعًا) ؟ وما سر جماله؟
ׄ مقابلة، إبراز المعنى وتقويته وتوضيحه.
ׄ سجع، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
ׄ جناس، إحداث جرس موسيقيٍّ جميل.
ׄ الثاني والثالث
8 – أي الأساليب التالية أسلوب قصر:
ׄ سَلَفُكَ خيرُ سَلَفٍ.
ׄ وأنت لنا بعدَهم خيرُ خَلَفٍ
ׄ وَلَنْ يَهْلِكَ مَن أنت خَلَفُهُ
ׄ ولن يَخْمُلَ مَن أنت سَلَفُهُ
9 – استنتج من الخطبة السابقة سبب من أسباب ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي:
ׄ – كثرة الأسواق الأدبية
ׄ توافر دواعيها مثل الوفود على الملوك
ׄ كثرة المنازعات والخصومات.
ׄ الوعظ والإرشاد
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :