(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 2ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 2ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ثالأدب الجاهلي 2ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي: الاختبار (5)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي

الاختبار (5)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي

الاختبار (5)

وصية عامر بن الظرب لقومه:

يا مَعشرَ عَدْوَان، لَا تَشْمَتُوا بالذِّلَّةِ، ولا تَفرحُوا بالعِزَّةِ؛ فبِكُلِّ عَيشٍ يعيشُ الفقيرُ معَ الغَنيِّ، ومَن يُرِ يومًا يُرَ به، وأَعدُّوا لكلِّ امرئٍ جَوَابَه. إنَّ معَ السَّفاهةِ النَّدامةَ، والعُقوبةُ نَكالٌ وفيها ذِمَامةٌ، ولِليَدِ العُلْيَا العَاقبةُ، والقَودُ راحةٌ، لا لكَ ولا عليكَ، وإذا شِئتَ وجدتَ مثلكَ، إنَّ عليكَ كما أنَّ لكَ، ولِلكَثْرةِ ‌الرعبُ، ولِلصَّبرِ الغَلَبةُ، ومَن طلبَ شَيئًا وَجدَه، وإنْ لمْ يَجِدْه يُوشكْ أنْ يقعَ قريبًا مِنهُ.

-اختر الصحيح من  بين البدائل المقترحة : 

1- من فهْمك للسياق ما معنى  كلمة « القَودُ»؟

Advertisements

ׄ التعقل                                 

ׄ الحلم .                                

ׄ النوم.                                 

ׄ القصاص.

2-  في قوله: « ولِليَدِ العُلْيَا » لون بياني، فما نوعه؟ وما سِرُّ جماله؟

ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.                                      

ׄ مجاز مرسل، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.

ׄ تشبيه بليغ، التشخيص.                                              

ׄ استعارة مكنية، التجسيد.

3-  ما المحسِّن البديعي في قوله: « ولِلكَثْرةِ ‌الرعبُ، ولِلصَّبرِ الغَلَبةُ »؟ وما سِرُّ جماله؟

ׄ سجع، يُعطي جرسًا موسيقيًّا يثبِّت المعنى ويَجذِب السامع                        

 ׄ طباق، يوضِّح المعنى ويؤكِّده.

ׄ الجناس، يُعطي جرسًا موسيقيًّا ويعزِّز المعنى في نفس السامع.             

 ׄ ازدواج، يُعطي جرسًا موسيقيًّا

4-  نصح عامر بن الظَّرِب قومه بعدة نصائح ليس منها:.

ׄ التحلي بالصبر.                                                            

ׄ التعقل والحلم.

ׄ الحرص على المال.                                                       

ׄ الرضا بالقصاص.

5- ما علاقة قوله: « يُوشكْ أنْ يقعَ قريبًا مِنهُ..» بما قبله في النص السابق؟

ׄ تعليل.                                     

ׄ نتيجة.                                    

ׄ تفصيل.                                   

ׄ تقابل.

Advertisements

6 –  أي الأساليب التالية أسلوب قصر:

ׄ  لَا تَشْمَتُوا بالذِّلَّةِ      .                                                       

ׄ  إنَّ معَ السَّفاهةِ النَّدامةَ

ׄ  والعُقوبةُ نَكالٌ                                                                 

ׄ  ومَن طلبَ شَيئًا وَجدَه

7- ما نوع الأسلوب الذي آثره الموصي في الوصية السابقة وما الغرض منه؟

ׄ الإنشائي الطلبي، للنصح والإرشاد.                            

ׄ الإنشائي غيرالطلبي، لإثارة الذهن وجذب الانتباه.

ׄ الخبري، التوكيد والتقرير                                                                       

ׄ نوع في الأسلوب فاستخدم الخبري للتقرير و الإنشائي  للنصح

8 – ميز – مما يلي – الغرض من  النهي في قوله: ” ولا تَفرحُوا بالعِزَّةِ “:             

ׄ الالتماس                                   

ׄ الحث                             

ׄ الرجاء                           

ׄ النصح

9- ” فإنما الإنسانُ في الدّنيا غَرَضٌ تَعَاوَرَهُ الرُّماةُ، فَمُقَصِّرٌ دونَه، ومُجَاوِزٌ لِمَوضِعِه…”: تشبيه نوعه :

ׄ بليغ                                        

ׄ   مجمل                          

ׄ تمثيلي                           

ׄ مفصل

10-  كل مما يأتي من السمات الفنية للوصية ما عدا:

ׄ وضوح المعنى                                                           

ׄ جزالة الأسلوب وتنوُّعه بين الخبر والإنشاء.

ׄ قصر الجمل والفقرات .                                                

ׄ  كثرة الصور الخيالية

 

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة