(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية نصوص 2ث ترم أولاختبارات إلكترونية 2ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ثالأدب الجاهلي 2ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي: الاختبار (4)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي

الاختبار (4)

إعداد أحمد درديري

شاهد أيضا :

النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الأول) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الثاني) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الثالث) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (1) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (2) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (3) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (4) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (5) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (6) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (7) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (8) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (9) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (10) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة  : الصف الأول الثانوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي —  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)—  اضغط    هنـــــــــــــــــــــــــأ

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي

الاختبار (4)

خطب هاشم بن عبدالمناف في قريش وخزاعة:

أيّها النّاس ، الحلمُ شرفٌ ، والصبرُ ظفرٌ ، والمعروفُ كنزٌ ، والجُودُ سُؤددٌ ، والجهلُ سَفَهٌ ، والأيامُ دُولٌ ، والدَّهرُ غِيرٌ . والمرءُ منسوبٌ إلى فعله ومأخوذ بعمله ، فاصطنعوا المعروفَ تكسبوا الحمد ، ودعوا الفضولَ تُجانبكم السّفهاءُ ، وأكرموا الجليسَ يعمر ناديكم ، وحاموا الخليط يُرغب في جواركم ، وأنصفوا من أنفسكم يُوثق بكم . وعليكم بمكارم الأخلاق فإنّها رفعة ، وإيّاكم والأخلاق الدنيّة فإنّها تضع الشرفَ وتهدم المجد ، وإنّ نهنهة الجاهل أهون من جريرته ، ورأس العشيرة يحمل أثقالها ، ومقام الحليم عظة لمَن انتفع به

-اختر الصحيح من  بين البدائل المقترحة : 

1- من فهْمك للسياق المراد من قوله: « والأيامُ دُولٌ »:

ׄ  الكثرة .                        

Advertisements

ׄ التحول والتغير .               

ׄ   كثرة المصائب.               

ׄ الجمال والصفاء.

2-  ميز – مما يلي- في قوله : (وحاموا الخليط يُرغب في جواركم)  إيجاز بحذف :

ׄ  المفعول                        

ׄ  الفاعل                          

ׄ المبتدا                              

ׄ الموصوف.           

3-  في قوله: « تهدم المجد » صورة بيانية، فما نوعها؟ وما سِرُّ جمالها؟

ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.                                      

ׄ مجاز مرسل، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.

ׄ استعارة مكنية، التوضيح.                                           

ׄ استعارة مكنية، التجسيد.

4-  ميز – مما يلي- جاءت كلمة : (المرءُ)  في قوله :” والمرءُ منسوبٌ إلى فعله  ”  للـــدلالة على :

ׄ  التقليل                          

ׄ  التحقير                         

ׄ العموم والشمول                           

ׄ التعظيم.      

5-  –  كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة  السابقة ما عدا:.

ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                                          

ׄ وضوح المعنى.

ׄ قصر الجمل والفقرات .                                                       

ׄ خلوها من الصور الخيالية

6-  ميز – مما يلي- المراد من (نهنهة الجاهل ) في قوله:” نهنهة الجاهل أهون من جريرته”:

ׄ  زجره ونهيه                            

ׄ  مساندته ومساعدته                    

ׄ تشجيعه وتحفيزه              

ׄ تعليمه وتوجيهه.

7-  ما علاقة قوله: « فاصطنعوا المعروفَ تكسبوا الحمد» بما قبله في النص السابق؟

ׄ تعليل.                                     

ׄ نتيجة.                                    

ׄ تفصيل.                                                                              

ׄ تقابل.

8- ما نوع الأسلوب الذي آثره الخطيب في الخطبة وما الغرض منه؟

ׄ الإنشائي الطلبي، للنصح والإرشاد.                                          

ׄ الإنشائي غيرالطلبي، لإثارة الذهن وجذب الانتباه.

ׄ الخبري، التوكيد والتقرير                                                               

ׄ نوع في الأسلوب فاستخدم الخبري للتقرير و الإنشائي  للنصح

9 –الغرض من  الأمر في قوله: ” وأنصفوا من أنفسكم يُوثق بكم “:             

   ׄ  الرجاء                                 

ׄ الالتماس                         

ׄ النصح                                     

ׄ الإلزام    

10 –  ميز-  مما يلي – مصدر الموسيقى في قوله :” الحلم شرف، والصبر ظفر، والمعروف كنز” هو:

ׄ السجع         .                           

ׄ الجناس                          

ׄ الطباق                         

ׄ الازدواج.

 

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر الجاهلي: الاختبار (5)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة