تدريبات إلكترونية على درس نص “من وصايا الحكماء”: المقطع (2)
الصف الثاني الثانوي
تدريبات إلكترونية على درس نص “من وصايا الحكماء”
المقطع (1)
إعداد / أحمد درديري
شاهد أيضا :
النصوص للصف الثاني الثانوي (الترم الأول) )— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الأدب للصف الثاني الثانوي (الترم الأول)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
(النثر في العصر الجاهلي) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من وصايا الحكماء — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الأول) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الثاني) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
تدريبات إلكترونية على درس : من وصايا الحكماء (المقطع الثالث) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (1) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (2) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (3) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (4) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (5) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (6) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (7) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (8) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (9) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الجاهلي: الاختبار (10) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الجاهلي ( المعلقات) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص من تجارب الحياة : الصف الأول الثانوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص( سبيل الرشاد) — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الإسلامي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص : من الهدي النبوي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
الشعر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص: العلم حياة — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
النثر في العصر الأموي — اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
نص:( علم وعمل)— اضغط هنـــــــــــــــــــــــــأ
من وصايا الحكماء
تدريبات إلكترونية على درس نص “من وصايا الحكماء”
المقطع (1)
أَلِنْ جَانِبَكَ لقَومِكَ يُحِبّوكَ ، وتَوَاضَعْ لَهمْ يَرفَعُوكَ ، وابْسُطْ لهم وجْهَكَ يُطِيعُوكَ ولَا تَسْتَأْثِر عَلَيهِم بِشَيءٍ يُسَوِّدُوكَ ، وأكْرِمْ صِغَارَهُم كمَا تُكْرِمْ كِبَارَهُم يُكْرِمْكَ كِبَارُهُم ويَكْبُرُ على مَوَدّتِك صِغَارُهم .
-اختر الصحيح من بين البدائل المقترحة :
1 – معنى”تستأثر” :
ׄ تنفرد
ׄ تغدق
ׄ تمتنع
ׄ تنتقي
2- مضاد ” تواضع ” :
ׄ تلطف
ׄ تكبر
ׄ تشدد
ׄ عنف.
3- مرادف ” يرفعوك ” :
ׄ يقووك
ׄ يعاونوك
ׄ يحملوك
ׄ يعزوك.
4 – المقصود بـ (يسودوك) يجعلوك :
ׄ أسوَداً
ׄ شهيراً
ׄ سيداً
ׄ بارزاً.
5 – الفكرة الرئيسة للفقرة هي:
ׄ اللين والتواضع
ׄ الإيثار والمحبة
ׄ سبل التعامل مع قومه
ׄ إكرام الصغار
6 – قال الشاعر : إذا شئت أن تزداد قدرا ورفعة فلن وتواضع واترك الكبر والعجبا
هات من الفقرة ما يدل على هذا المعنى.
ׄ أَلِنْ جَانِبَكَ لقَومِكَ يُحِبّوكَ
ׄ تَوَاضَعْ لَهمْ يَرفَعُوكَ
ׄ ابْسُطْ لهم وجْهَكَ يُطِيعُوكَ
ׄ الأولى والثانية
7 – نوع الخيال في قوله:” ألِنْ جانبك لقومك يحبوك “
ׄ كناية
ׄ مجاز مرسل
ׄ استعارة تصريحية
ׄ استعارة مكنية
8 – نوع الخيال في قوله ” ابسط لهم وجهك يطيعوك”.
ׄ كناية
ׄ تشبيه
ׄ استعارة تصريحية
ׄ مجاز مرسل
9- المحسن البديعي بين (تواضع – يرفعوك) هو:
ׄ طباق
ׄ مقابلة
ׄ جناس
ׄ تصريع
10 – المحسن البديعي بين (أَلِنْ جَانِبَكَ لقَومِكَ يُحِبّوكَ ، وتَوَاضَعْ لَهمْ يَرفَعُوكَ) :
ׄ مقابلة
ׄ سجع
ׄ جناس
ׄ حسن تقسيم
11- علاقة قوله” يُحِبّوكَ ” في بما قبله هي :
ׄ سبب
ׄ تفصيل
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
12 – علاقة قوله 🙁 يُكْرِمْكَ كِبَارُهُم) بما قبلها :
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
ׄ تكامل
ׄ تعليل.
13 –الغرض من الأمر في قوله: ” أَلِنْ جَانِبَكَ لقَومِكَ يُحِبّوكَ “:
ׄ التعجيز
ׄ الالتماس
ׄ النصح
ׄ الإلزام
14- نوع الأسلوب في قوله: ” وابْسُطْ لهم وجْهَكَ يُطِيعُوكَ” .
ׄ أمر
ׄ قصر
ׄ استفهام
ׄ الأولى والثانية.