(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية أدب 3ثاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية3ث

سلسلة الاختبارات في الأدب: مدرسة المهاجر (الاختبار 1)

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

سلسلة الاختبارات في الأدب

مدرسة المهاجر

(الاختبار 1)

إعداد/ أحمد درديري

شاهد أيضا:

–  مدرسة أبوللو—  اضغط هنا          
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  مدرسة أبوللو ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  مدرسة أبوللو  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “أهواك يا وطني” —  اضغط هنا

(الاختبار 1)

 

 تخير الإجابة الصواب لما يلي مما بين البدائل المتاحة  :-

1- قال إلياس أبو شبكة(امتحان الثانوية العامة 2021 دور أول – أدبي) :

لَكِ عِندي وَصــيَّةٌ فَاِحفَـــــــظيها                 هيَ بَعد المَمــــــاتِ أَن تَنسيــني

 وَإِذا هزَّكِ الـــــتذكّرُ بِالـــــــــرُغ                  مِ وَشـــــاءَ الــــــودادُ أَن تذكريني

 فَخُذي في الظلامِ قيثارَ وَحيي                  وَاِقصِدي القَبرَ في ظِلالِ السُكونِ

Advertisements

  – إلى أي مدى تؤكد هذه الأبيات سمة التأمل في حقائق الكون والحياة لدى شعراء المهاجر.

أ –  أظهر الشاعر حبه للطبيعة والامتزاج بها ومخاطبتها.

ب-  تصادمت آمال الشاعر وطموحاته مع واقعه القاسي المؤلم.

ج-  أدرك الشاعر حقيقة ما هو مقبل عليه، فأشفق على محبوبته وواساها.

د-  أظهرت الأبيات رغبة الشاعر في اهتمام أهله به وإحساسهم بألمه.

2- يقول مخائيل نعيمة عن شعراء الكلاسيكية بأنهم :

” وجدوا لتفتيش المعاجم وإجهاد القرائح في تذليل القوافي الشاردة لمدح بطريرك أو مطران أو باشا ولتهنئة صديق (بغلام) أو (بيك) بوسام . . ولرثاء كلّ من يزور التراب..)

يشير قول مخائيل نعيمة السابق إلى أحد الانتقادات التي وجهها الرومانسيون إلى شعراء مدرسة الإحياء:          

أ-  انتقادهم بسبب اهتمامهم بقشور الأشياء وظواهرها                                             

ب- انتقادهم بسبب مبالغتهم في المعاني والصور                                                   

ج- انتقادهم لخلو أشعارهم من الوحدة العضوية

د- انتقادهم لكثرة محاكاتهم للقدماء وكثرة شعر المناسبات

3- يقول الشاعر القروي:

هيا إلى الغــاب إني قد تخذت لنا              من الرياحـــــــين عـشّا لـيّنا عطـرا

 تخــبو علينا ظلال الأيك رقّـــطها               من الأشــعــــــة كفّ ترسـم النّمرا

إذا ســئمنا ذرى أفنانها ســـــررا               مدّت لنا الأرض من أعشابها حصرا

 إلامَ تشير الأبيات السابقة من سمات مدرسة المُهاجَر من حيث الموضوع؟

‌أ-          النزوع إلى استبطان النَّفْس الإنسانية.

‌ب-        معاناة الغربة والحنين الجارف إلى الوطن.

‌ج-         الاتجاه للطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها حيَّة متحرِّكة.

‌د-          الميل إلى اللغة الحيَّة والكلمة المعبِّرة والأسلوب السَّلِس..

4-  يقول زكي قنصل:

يـاعائدين إلـى الـربوع                      قـلبي تحـرق للـرجوع

نهنهتـه فـازداد تـحنانا                       وعـربـد في الضـــلوع

إلامَ يشير البيتان السابقان من سمات مدرسة المُهاجَر من حيث الموضوع؟

أ-          النزوع إلى استبطان النَّفْس الإنسانية.

‌ب-        معاناة الغربة والحنين الجارف إلى الوطن.

‌ج-         الميل إلى اللغة الحيَّة والكلمة المعبِّرة والأسلوب السَّلِس..

‌د- الإيمان بالدور الإنساني للشعر في تهذيب النفس، وإعلاء الحق، ونشر الخير والجمال،.

5- يقول نسيب عريضة:

قلبي بلا شــــراع                 يطوف في البحار

قد قارب التداعي                 من كثرة الأسـفار

سفيـــــنة حقيرة                  ليست لــها ربان

في ظلمات الحيرة                منا رها الإيمــان.

إلامَ تشير الأبيات السابقة من سمات مدرسة المُهاجَر من حيث الشكل؟

أ-  تصرُّفهم في أوزان الشعر وقوافيه.                                            ‌

ب-  تأمُّلهم في حقائق الكون والحياة.

‌ج-         شعورهم بحنين جارف إلى وطنهم.                                    

 ‌د- الميل إلى التساهل في اللغة فهي وسيلة وليست غاية

6- يقول ميشال المعلوف:

يا سحباً راكضة في الفضاء                 مجدّة في السير المغيب

 ناشدتك الله ترى للــــفناء                  ذاهبة أم للرجوع القريب

إلامَ يشير البيتان السابقان من سمات مدرسة المُهاجَر من حيث الموضوع؟

‌أ-          الاتجاه للطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها حيَّة متحرِّكة.                ‌

ب-        النزوع إلى استبطان النَّفْس الإنسانية.

‌ج-         معاناة الغربة والحنين الجارف إلى الوطن.                             

‌د-          التأمُّل في حقائق الكون وأسرار الحياة.

7- يقول نسيب عريضة:

يا اخي يا رفيقَ عَزمي وضُعفي.               سِر نكابد إنَّ الشجاعَ المُكابد

 فإذا ما عَييتُ تَســــــنُدُ ضُعفي                 وأنا بــــــعد ذا لضُعفِك ساند.

يمثل البيتان السابقان سمة  من سمات مدرسة المهاجر من حيث الموضوع هي:

أ-    الشوق والحنين الجارف إلى الوطن                                     

 ب- ظهور النزعة الروحية في شعرهم             

ج-    استبطان النفس الإنسانية وتأمُّل الشاعر نفسه                        

د-   التأمل في حقائق الكون والموت والحياة                                                        

8- قال الشاعر حسني غراب الحمصي:

أبعد حمص لنا دمع يراق على              منازل أم بنا من حادثات هلع؟

 دار نـحن إليـها كلـما ذكـــــرت              كـأنما هـي من أكبادنا قطــع

وملـعب للصبا نـأسى لـفرقته               كـأنه من سواد العين منتزع

إلامَ تشير الأبيات السابقة من سمات مدرسة المُهاجَر من حيث الموضوع؟

‌أ-          الاتجاه للطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها حيَّة متحرِّكة.            ‌

ب-  النزوع إلى استبطان النَّفْس الإنسانية.

‌ج-         معاناة الغربة والحنين الجارف إلى الوطن.                       

  ‌د- التأمُّل في حقائق الكون وأسرار الحياة.

9- يقول مخائيل نعيمة:

“لكن حرصنا على اللغة يجب أن لا ينسينا القصد من اللغة فجميل بنا أن نصرف همنا إلى تهذيبها وتنسيقها لنكسبها رقّة ودقّة إنّما قبيح بنا أن ننسى أو نتناسى كونها رمزاً الى ما هو أكبر وأجلّ منها بمراحل . – أي – الإفصاح عن عوامل الحياة كلّها كما تنتابنا من أفكار وعواطف”

إلامَ يُشير قول ميخائيل نعيمة السابق من سمات مدرسة المُهاجَر من حيث الشكل؟

أ-  تصرُّفهم في أوزان الشعر وقوافيه.                    ‌

ب-        تأمُّلهم في حقائق الكون والحياة.

‌ج-         شعورهم بحنين جارف إلى وطنهم.                                   

‌د -الميل إلى التساهل في اللغة فهي وسيلة وليست غاية

10- يقول الشاعر القروي:

والصــبح أرخـى نقـابا من أشعتـــــه               أخفى به الزّهر لـمّا أعلن الزّهــــــرا.

 والأرض حارت أتلقى الفجر ضاحكة                لأمها الشمس أم تبكي ابنها القمـرا

 والغاب ألّف جوقا مــــــــن عشيرته                الرّيـح والنـهر والأطيار والشــــــجرا.

 تحكي القيان من الأوراق حاملـــــة                مثل الدفـوف عليها الطّلّ قد نقرا

 إلامَ تشير الأبيات السابقة من سمات مدرسة المُهاجَر من حيث الموضوع؟

‌أ-  الإيمان بالدور الإنساني للشعر في تهذيب النفس، وإعلاء الحق، ونشر الخير والجمال،.

‌ب-        الاتجاه للطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها حيَّة متحرِّكة.

‌ج-         النزوع إلى استبطان النَّفْس الإنسانية.

‌د-          التأمُّل في حقائق الكون وأسرار الحياة.

11- يقول الشاعر المهجري السوري نسيب عريضة:

غريباً من بلاد الشرق جئت                بعيداً عن حمى الأحباب عشت

 تخذت أميركا وطناً عـــزيزاً                 فكانت لي كأحـــسن ما اتخذت

 أتاها للغنى غــــيري وإني               كما جاءوا مـــــع الإقـــدام جئت

 ولكني طلبت بها حــــــياة                مع الحــــرية المثلــــــى فنلتُ

من أسباب هجرة شعراء المهجر  لأوطانهم  كما تفهم من الأبيات:

أ-   الرغبة في الكسب المادي.

ب-   الرغبة في الحرية       

ج-   الصراعات الدينية والمذهبية           

 د-   الأول والثاني 

12- يقول زكي قنصل

أيها الـعائدون للشام هلا                     نفحة من شمـيم أرض النبوه

 علم الله كم صـبونا إليها                    واشتهينا تحت الـعريشة غفوه

 إلامَ يشير البيتان السابقان من سمات مدرسة المُهاجَر من حيث الموضوع؟

‌أ-          الميل إلى اللغة الحيَّة والكلمة المعبِّرة والأسلوب السَّلِس..          

 ‌ب-       النزوع إلى استبطان النَّفْس الإنسانية.

‌ج-         معاناة الغربة والحنين الجارف إلى الوطن.                            

 ‌د-         التصرف في الأوزان والقوافي        .

13- يقول إيليا أبو ماضي :

فَاِحتَدَمَ السُلطانُ أَيَّ اِحتِــدام             وَلاحَ حُبُّ البَطشِ في مُقلَتَيـــه

 وَصاحَ بِالجَلّادِ هاتِ الحُـــسام             فَأَسرَعَ الجَلّادُ يَســـعى إِلَيـــــه

فَقالَ دَحرِج رَأسَ هَذا الغُـــلام             فَرَأسُهُ عِبءٌ عَلى مَـــــنكِبَيـــه

سَمعاً وَطَوعاً سَيِّدي وَاِنتَضى             عَضباً يَموجُ المَوتُ في شَفرَتَيه

Advertisements

 أيُّ سمة من سمات مدرسة المهاجر الآتية تحقَّقت في الأبيات السابقة؟  

‌أ-          التأمُّل في حقائق الكون والحياة والخير والشر والحياة والموت.

‌ب-        الاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها وجعلها حيَّة متحرِّكة.

‌ج-         ظهور النزعة الروحية في شعرهم

‌د-          استخدام القصة وسيلة للتعبير 

14- يقول مخائيل نعيمة:

” لا فلا مناص لنا من الاعتراف بأن القافية العربية السائدة إلى اليوم ليست سوى قيد من حديد نربط به قرائح شعرائنا – وقد حان بتحطيمه من زمان”.

إلامَ يُشير قول ميخائيل نعيمة السابق من سمات مدرسة المُهاجَر من حيث الشكل؟

‌أ-          الميل إلى التجديد في اللغة واستخدام اللغة الحيَّة والكلمة المعبِّرة           

 ‌ب-  تصرُّفهم في أوزان الشعر وقوافيه.

‌ج-         تأمُّلهم في حقائق الكون والحياة.                      

‌د- شعورهم بحنين جارف إلى وطنهم.

15- يقول ندرة حداد: –

يا أخي الساعي لنيل المجـ              د خـــــفِّفْ عنــــــك جَمْحَكْ

 أنتَ لا تَرْضَى ســـــوى نَفْ               سِكَ إنْ أحـــرزتَ فَتْحَــــكْ

 سِرْ مَعِي فــــي الأرضِ تن               سَ المالَ والْجَاهَ وطَمْحَكْ

أيُّ سمة من سمات مدرسة المهاجر الآتية تحقَّقت في الأبيات السابقة؟   

‌أ-          ظهور النزعة الروحية في شعرهم                       

 ‌ب-       الشعور بحنين جارف إلى وطنهم العربي .

‌ج-         النزوع إلى استبطان النفس الإنسانية وتأمُّلها.                        

‌د-          التعبير عن الطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها.      

16- يقول إيليا أبو ماضي  :

بأبي وأمي في العراء موسد                بعث الحياة مطامعا ورغابا

 يشير البيت السابق إلى سمة من سمات مدرسة المهاجر  من حيث الشكل وهي:

أ-  التساهل اللغوي نتيجة لاندفاعهم نحو التجديد                          ‌

ب-  التصرف في الأوزان والقوافي        .

‌ج-         الاعتماد على القصة لتحليل العواطف الإنسانية.                

  د- الميل إلى اللغة الحيَّة والكلمة المعبِّرة والأسلوب السَّلِس.

17- يقول نعمة الحاج: –

تذكرت أهلي في الـــنـــوى وبلاديا                  وقد طال شــوقــي للحمى وبعاديا

 تذكرتُ هاتيكَ الـــربـــوع وأهلـهــا                   ويا حبذا تـلــك الربـــــوع الـزاهــيـا.

 أيُّ سمة من سمات مدرسة المهاجر الآتية تحقَّقت في البيتين السابقين؟ 

أ-          النزوع إلى استبطان النفس الإنسانية وتأمُّلها.                   

‌ب-        التصرف في الوزان والقوافي.

‌ج-         الشعور بحنين جارف إلى وطنهم العربي .          

‌د-          ظهور النزعة الروحية في شعرهم

18- يقول إيليا أبو ماضي :

أَنا مَن أَنا يا تُرى في الوُجــودِ               وَما هُوَ شَأني وَما مَوضِعي

 أَنا قَطرَةٌ لَمَعَت في الضُحى                قَليلاً عَلى ضِفَّةِ الــمَشرَعِ

 أَنا نَغـــــمَةٌ وَقَّعَتـــــها الحَياةُ               لِمَن قَد يَعي وَلِمن لا يَعي

 ما السمة التي تحقَّقت في الأبيات السابقة من سمات المدرسة التي ينتمي إليها إيليا أبو ماضي ؟

‌أ-          التأمُّل في حقائق الكون، مثل الخير والشر والحياة والموت.

‌ب-        استبطان النفس البشرية ومشاركة الشاعر الوجدانية لمن حوله.

‌ج-         الشعور بالحنين الجارف إلى وطنهم العربي.

‌د-          الاتجاه للطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها حيَّة متحرِّكة.

19- يقول إيليا أبو ماضي :

أَيُّـــــهَـــــا الـــــشَّـــــاكِــــي اللَّــــيَــــالِــــي                    إِنَّـــــمَـــــا الْـــــغِـــــبْـــــطَـــــةُ فِـــــكْــــرَهْ

 رُبَّـــــمَـــــا اسْــــتَــــوْطَــــنَــــتِ الْــــكُــــو                      خَ وَمَـــــا فِـــــي الْـــــكُـــــوخِ كِـــــسْــــرَهْ

وَخَــــلَــــتْ مِــــنْــــهَــــا الْــــقُــــصُـــورُ الْـ                       ـعَـــــالِـــــيَـــــاتُ الْـــــمُـــــشْــــمَــــخِــــرَّهْ

تمثل الأبيات سمة  من سمات مدرسة المهاجر من حيث الموضوع:

أ-    النزعة الروحية.          

ب-    الامتزاج بالطبيعة       

ج-    الحنين إلى الأوطان     

د-   الدعوة إلى التفاؤل رغم قسوة الحياة

20- يقول أمين الريحاني:

أنا الشرق

أنا حجر الزاوية لأول هيكل من هياكل الله

ولأول عرش من عروش الإنسان

أنا الشرق

قد جئتك يا فتى الغرب رفيقا

إلامَ تُشير الأسطر السابقة من سمات مدرسة المُهاجَر من حيث الشكل؟

‌أ-          الدعوة إلى التفاؤل رغم قسوة الحياة.                         

 ‌ب-       شعورهم بحنين جارف إلى وطنهم.

‌ج-         ظهور النزعة الروحية في شعرهم.      

‌د-          تصرُّفهم في أوزان الشعر وقوافيه.

21- يقول رشيد أيوب:

قضيت العمر أبحث عن أمــــور            وققست غدي على مقياس أمسي

 فلم أر غير نفسي من صديق             ولم أر مـــــن عدو غير نفـــــــسي

 إلامَ يشير البيتان السابقان من سمات مدرسة المُهاجَر من حيث الموضوع؟

‌أ-          ظهور النَّزعة الروحية لاستغراقهم في التأمل.      

‌ب-        النزوع إلى استبطان النَّفْس الإنسانية.

‌ج-         معاناة الغربة والحنين الجارف إلى الوطن.          

‌د-          التصرف في أوزان الشعر وقوافيه..

22- إيليا أبو ماضي

وَصَلاتي الَّذي تَقولُ السَـــــواقي             وَغِنائي صَوتُ الصَبا في الغــــابِ

 وَكُؤوسي الأَوراقُ أَلقَت عَلَيــــها              الشَمسُ ذَوبَ النُضارِ عِندَ الغِيابِ

 وَرَحيقي ما سالَ مِن مُقلَةِ الفَجرِ             عَلى العُشبِ كَاللُجَــــينِ المُذابِ

 أيُّ سمة من سمات مدرسة المهاجر الآتية تحقَّقت في الأبيات السابقة؟  

‌أ-          ظهور النزعة الروحية في شعرهم

‌ب-        التأمُّل في حقائق الكون والحياة والخير والشر والحياة والموت.

‌ج-         النزوع إلى استبطان النفس الإنسانية وتأمُّلها.

‌د-          الاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها وجعلها حيَّة متحرِّكة.

23- يقول إلياس فرحات:

ودعت ديني وجنسي مذ رأيت بني                    الدنيا فريـــسة أديان وأجناس

 من أسباب هجرة شعراء المهجر  لأوطانهم  كما تفهم من البيت:

أ-   الرغبة في الكسب المادي.                                                            

ب-   الرغبة في الحرية       

ج-  الصراعات الدينية والعرقية                                                          

د-  الرغبة في الترحال والسفر

24- يقول إيليا أبو ماضي :

وَكِتابي الفَضاءُ أَقرَأُ فيهِ                     سُوَراً ما قَرَأتُها في كِتابِ

لمدرسة المُهاجَر سماتٌ مُميِّزة تتَّصِل بالتجديد في مضمون القصيدة وموضوعها، فأيُّ هذه السمات تمثل في البيت السابق؟

‌أ-          يُعَدُّ شعرهم تعبيرًا عمَّا يدور في قلوب القراء وأحاسيسهم.         

ب-        النزعة الروحية في شعرهم.

‌ج-         شعورهم بحنين جارف إلى وطنهم العربي.                                 

‌د-          حفل شعرهم بالتأمل في حقائق الكون والحياة.

25- يقول مخائيل نعيمة:

“والشاعر الذي يستحق أن يدعى شاعرًا لا يكتب ولا يصف إلا ما تراه عينه الروحية ويختمر به قلبه حتى يصبح حقيقة راهنة في حياته ولو كانت عينه المادية أحيانًا قاصرة عن رؤيته”.

إلامَ يُشير قول ميخائيل نعيمة السابق من سمات مدرسة المُهاجَر من حيث المضمون؟

‌أ-          الميل إلى استبطان النفس الإنسانية والتأمُّل في النفس.

‌ب-        شعورهم بحنين جارف إلى وطنهم.

‌ج-         الميل إلى التجديد في اللغة واستخدام اللغة الحيَّة والكلمة المعبِّرة

 ‌د-        الاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها وجعلها حيَّة متحرِّكة.

.

للتدريب الإلكتروني والتأكد من الحل سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب إلى الاختبار التالي اضغط الرابط

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة