(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية نصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: التدريب الأول

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”

التدريب الأول

إعداد / أحمد درديري

شاهد أيضا:

–  جماعة الديوان—  اضغط هنا         
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “في رثاء مي” —  اضغط   هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الأول-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثاني-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الثالث-  اضغط  : هنا
تدريبات إلكترونية على درس نص “في رثاء مي”: المقطع الرابع-  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (1) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (2) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (3) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (4) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (5) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (6) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (7) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (8) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (9) –  اضغط  : هنا
النصوص المتحررة: سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر مدرسة الديوان: الاختبار (10) –  اضغط  : هنا

التدريب الأول

 

أَيْنَ فِي المَحْفِلِ  مَيٌّ يَا صِحَابْ ؟

عَـوَّدَتْنَا هَا هـُنَا فـَصْــلَ الخِـطابْ

عَرْشُـهَا المِنـْبَرُ مَرْفـُوعُ الجَـنَابْ

مُسْـتَجِـيبٌ حِيْنَ يُدْعَى مُسْـتَجَابْ

Advertisements

أَيْنَ فِي المَحْفِلِ  مَيٌّ يَا صِحَابْ ؟

– تخير الإجابة الصحيحة مما بين البدائل المتاحة :

1- معنى  كلمة”  المحفل ” في البيت الأول.

ׄ المجلس           

ׄ الحفلة 

ׄ العيد   

ׄ المهرجان

2- مرادف كلمة”  يدعى ” في البيت الرابع.

ׄ يتهم   

ׄ يكذب

ׄ يطلب             

ׄ يتضرع

3- مضاد كلمة  ” مرفوع “في البيت الثالث.

ׄ موزون           

ׄ وضيع                        

 ׄ متدن                   

 ׄ الثاني والثالث   

4- مضاد كلمة  ” يدعى “في البيت الرابع.

ׄ يترك  

ׄ يهمل        

ׄ يصرف                     

 ׄ يهجر

5- مضاد ” كلمة ” صحاب “:في البيت الأول:

ׄ الخصموم         

ׄ الغرماء           

ׄ الأعداء            

ׄ كل ما سبق  .

6- مفرد ” كلمة ” الجَـنَابْ “:في البيت الثالث :

ׄ  الأجناب          

ׄ الأجانب           

ׄ الأجنبة            

ׄ جنوب

7- الفكرة الرئيسية للأبيات

ׄ تساؤل الشاعر عن مي          

 ׄ غياب مي                         

ׄ فصاحة مي                 

ׄ مكانة مي المميزة

8– ذكر كلمة « مي » بدون ألقاب يدل على :

ׄ صغر سنها       

ׄ ضعف مكانتها   

ׄ قوة العلاقة بين الشاعر وبينها   

ׄ كل ما سبق

9– قول الشاعر في البيت الثاني:  « عوّدتنا »  بتضعيف الواو يوحي بـ:

ׄ قدراتها الأدبية ورجاحة عقلها          

ׄ كثرة ذهاب العقاد إلى صالون مي

ׄ إعجاب العقاد بجمال مي                

ׄ موت مي وإغلاق صالونها

10- في قوله  في البيت الثاني “ها هنا ” الإشارة توحي ب

ׄ  قلة رواد المجلس           

ׄ قرب المجلس من بيت العقاد

ׄ قرب مجلسها من النفوس               

ׄ  وجود العقاد في مجلس مي

11- استنتج في ضوء فهمك للبيت الثالث المغزى الذي قصده الشاعر.

ׄ  ثراء مي وسعة أملاكها    

ׄ سمو مكانتها الأدبية وتميزها

ׄ علو مكانتها السياسية والاجتماعية    

ׄ  خوف الأدباء منها وابتعادهم عنها

12-  دلل من الأبيات على تأثر العقاد بالتراث.

ׄ  مَرْفـُوعُ الجَـنَابْ

ׄ عَرْشُـهَا المِنـْبَرُ

ׄ فـَصْــلَ الخِـطابْ

ׄ  مُسْـتَجِـيبٌ حِيْنَ يُدْعَى مُسْـتَجَابْ

13- نوع الصورة البيانية في قوله:” مُسْـتَجِـيبٌ حِيْنَ يُدْعَى مُسْـتَجَابْ”في البيت الرابع:

ׄ استعارة  تصريحية          

ׄ استعارة مكنية    

ׄ تشبيه       

ׄ مجاز مرسل

14- نوع المحسن البديعي في البيت الثاني

Advertisements

ׄ جناس 

ׄ اقتباس

ׄ تصريع           

ׄ مراعاة نظير

15- بين كلمة” مستجيب” و ” مستجاب” في البيت الرابع:

ׄ طباق  

ׄ ترادف

ׄ جناس

ׄ الأول والثالث

16-  نوع التشبيه في قوله ” عرشها المنبر” في البيت الثالث:

ׄ بليغ   

ׄ مجمل 

ׄ تمثيلي

ׄ ضمني

17-  بين كلمة ” الخطاب ” وكلمة ” المنبر “

ׄ طباق  

ׄ مراعاة نظير     

ׄ جناس

ׄ التفات

18- في البيت الرابع إيجاز بحذف:

ׄ الفاعل 

ׄ المفعول           

ׄ المبتدأ     

 ׄ الخبر

19-  الغرض من الاستفهام في البيت الأول:

ׄ التعجب           

ׄ الاستنكار        

 ׄ  إظهارالحزن والحسرة   

  ׄ إظهار الحيرة

20- عرشها المنبر  ” أسلوب قصر بتقديم :

ׄ المبتدأ 

ׄ الخبر  

ׄ الفاعل      

ׄ المفعول

21- الإطناب في البيت الرابع  نوعه إطناب بــــ

ׄ التكرار            

ׄ التفصيل بعد الإجمال       

ׄ الاعتراض       

ׄ التعليل

22- اللون البياني في قوله:”  المحفل” في البيت الأول:

ׄ  كناية

ׄ مجاز مرسل      

ׄ استعارة مكنية      

  ׄ استعارة تصريحية

23- في  قوله ” صحاب” و ” عودتنا” في البيت الأول والثاني:

ׄ طباق  

ׄ ترادف

ׄ جناس

ׄ التفات

24- في البيت الأول  أسلوب قصر  وسيلته :

ׄ تعريف المبتدأ والخبر       

ׄ النفي وإلاستثناء 

ׄ التقديم والتأخير       

ׄ استخدام إنما

25- تعريف كلمة ” المحفل”  في البيت الأول أفاد :

ׄ التعظيم           

ׄ التهويل           

ׄ الكثرة

ׄ القلة .

26- الغرض الشعري في النص :

ׄ المدح  

ׄ الوصف          

ׄ النسيب

ׄ الرثاء

27- من سمات مدرسة الديوان  في هذا المقطع:

ׄ الامتزاج بالطبيعة         

ׄ أصالة اللغة             

 ׄ ذاتية التجربة          

ׄ التزام الوزن والقافية

التدريب الأول. (في رثاء مي) المقطع الأول، سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي (تدريبات على نص “في رثاء مي” : التدريب الثاني) اضغط الرابط التالي

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة