(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية نصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

تدريبات على الأدب: مدرسة الديوان “التدريب الثالث”

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

مدرسة الديوان

“التدريب الثالث”

إعداد / أحمد درديري

 

شاهد أيضا:

–  جماعة الديوان—  اضغط هنا         
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “في رثاء مي” —  اضغط   هنا

“التدريب الثالث”

 تخير الإجابة الصواب لما يلي مما بين البدائل المتاحة  :-

1- يقول علي أحمد باكثير:

إن يكن في الحدود جسمي فروحي                تتهادى في العــــــــــالم اللانهائي

يشير البيت السابق إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:

‌‌ׄ ظهور مسحة من الحزن والتشاؤم  

Advertisements

 ‌ׄ النزعة الذهنية         ‌

ׄ الطموح والتطلع للمثل العليا

  ׄ الصدق وعدم المبالغة

2- يقول عبد الرحمن شكري :

بكائي أن أرى رجلاً لئيماً                  يقدمه الرياء على الكـــــريم

فإن حركته للعرف يوماً                    تبدى منشداً قولاً رخــــــيصاً

بكائي أني أغدوا غريباً                    وحولي معشري وبنو ودادي

السمة التي نستنتجها  وتميز بها الديوانيون من هذا الأبيات هي

ׄ حب الطبيعة                             

ׄ ذاتية التجربة                 

ׄ الدعوة إلى الشعر المرسل            

ׄ التعمق في تأملاتهم

3- يقول العقاد :

إذا ما ارتقيت رفيع الذرى                 فإياك والقمة البـــــــــاردةْ

هنالك لا الشمس دوارةٌ                   ولا الأرض ناقـــــصة زائدةْ

ولا الحادثات وأطــــوارها                  مجددةُ الــــــخُلق أو بائدةْ

ويا بؤس فان يرى ما بدا                  من الكون بالنظرة الخالدهْ

السمة التي تشير إليها الأبيات من سمات جماعة الديوان هي:

ׄ الامتزاج بالطبيعة             

ׄ قوة العاطفة                   

ׄ النزعة التأملية  الفلسفية              

ׄ الصدق وعدم المبالغة

4- يقول علي أحمد باكثير:

وَأَعِنِّي عَلَى الْمَدِيحِ فَطَرْفِي               فِي الأَمَــــــــادِيحِ ظَالِعٌ مُتَوَانِي

لَيْسَ مَيْدَانِيَ الْمَدِيحُ وَلَكِــــنْ              وَصْفُ مَا بِي مِنَ الْهَوَى مَيْدَانِي

يشير البيتان السابقان إلى مأخذ من مآخذ  الديوانيين على الإحيائيين  وهو:

‌‌ׄ محاكاة القدماء في صورهم البيانية    ‌                                   

ׄ غياب الوحدة العضوية         

ׄ المبالغة في المعاني والصور                                               

ׄ كثرة شعر المناسبات والمجاملات

5- يقول العقاد في مدح الملك فاروق :

فاروق في البيداء يصحبها               تيهوا بني البيداء وافــــتخروا

رفعوا الخيام على السحاب             فلا أسس تطــــاولها ولا جدر

صلح الزمان لكم بمقـــدمه              وازدانت الآصــــــــــال والبكر

تشير هذه الأبيات إلى تناقض بين النظر والتطبيق لدى شعراء  الديوان حيث نرى العقاد:

ׄ يحاكي القدماء في النزعة البيانية                                          

ׄ يكتب في المدح وهو من شعر المناسبات    

ׄ يعدد الأغراض داخل القصيدة                                              

ׄ ينزع نحو التأمل والفلسفة 

6- يقول محمود عماد:

لنفسي لا للناس أرتجل الــــشعر            فما أبتغي منهم جـــــــــزاء ولا شكرا

فمن يرضى عني بعد ذاك فشأنه             لقد صادفت نفسي لدى نفسي أمرا

يشير البيتان السابقان إلى مفهوم الشعر عند الديوانيين  وهو

‌‌ׄ التعبير عن الواقع بمتناقضاته                                              

‌ׄ البحث في أسرار الوجود       

ׄ التطلع للمثل العليا                                                            

ׄ  التعبير عن النفس الإنسانية 

7- يقول عبد الرحمن شكري:

وكذا الحياةُ إِذا بلوتَ أمـــــورَها            خدع السراب الراقصِ الخدَّاعِ

يا رُبَّ عيشٍ في الممات منعَّمٍ             ولَرُبَّ موتٍ في الحيـــاةِ ذليلِ!

يشير البيتان السابقان إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:

‌‌ׄ الجمع بين الثقافة العربية والأجنبية   ‌

ׄ النزعة الذهنية          

ׄ التطلع للمثل العليا  

 ׄ  التعبير عن الواقع بمتناقضاته

8- يقول شوقي معارضا الحصري القيرواني :

مُضناك جفاهُ مَــــرْقَدُه              وبكاه ورَحَّمَ عُـــــــــوَّدُهُ

حيرانُ القلبِ مُعَــــذَّبُهُ              مقروح الجفنِ مسهَّدُه

يستهوي الوُرْق تأوُّهه              ويذيب الصخرَ تـــنهُّدهُ

تشير الأبيات إلى مأخذ من المآخذ التي أخذها  الديوانيون على الإحيائئين:

ׄ المبالغة في المعاني                                                

ׄ غياب شخصيتهم وبخاصة في معارضاتهم الشعرية    

 ׄ كثرة شعر المناسبات                                              

ׄ الأولى والثالثة

9- يقول عبد الرحمن شكري:  :

ألا يا طائــــرَ الفــــــردو س              إن الـــــــشعر وجـــــــدانُ

وفي شدوكَ شعرُ النفـس                  لا زورٌ وبهــــــــــتـــــــانُ

يشير هذان البيتان إلى مفهوم الشعر عند شعراء مدرسة الديوان وهو :

ׄ التعبير عن النفس الإنسانية 

ׄ الاهتمام بقضايا العصر     

ׄ الميل إلى الحزن والتشاؤم    

ׄ  الوحدة العضوية في القصيدة.

10- يقول محمود عماد عن ذكرى مولده:

من أين يا ضيف الحياة                    أتيت ثم متى الرحيل

وبأي كون سوف تختم                    ذلك السفـــر الطويل

كل إلى هدف يـــــجول                  فهل إلى هدف تجول

تشير الأبيات السابقة إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:

‌‌ׄ التعبير عن النفس الإنسانية             ‌                                   

ׄ التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود   

ׄ التطلع للمثل العليا                                                   

ׄ  ظهور مسحة من الحزن والتشاؤم

11- يقول العقاد في قصيدة أصداء الشوارع واصفا أصوات الباعة الجائلين:

بنو جِرْجا ينـــــــادون               على تـــــفاح أمــريكا

وإسرائيل لا يألــــــو                ك تَعْرِيبًا وتتــــــــريكا

وبتراكي إلى الجُودِ                 على الإسلام يدعوكا

وفي كَفَّــــيْه أوراق                 بكسب المال تُغريكا

تشير هذه  الأبيات إلى مظهر من مظاهر التجديد عند  جماعة الوجدان هو:

ׄ الصدق وعد م المبالغة                

ׄ التجديد في القافية    

ׄ ابتكار موضوعات شعرية جديدة    

ׄ  الأول والثالث       

12- يقول المازني في رثاء نفسه:  :

قضى غير مأسوف عليك من الورى              فتى غره في العيش نظم القصائد

لقــــد كان كذابً وكــــان منافـــــقاً               وكان لئيـــــم الطبع نزر المحامـــــد

يشير هذان البيتان إلى سمة من سمات التجديد عند شعراء مدرسة الديوان وهو :

ׄ الامتزاج بالطبيعة   

  ׄ قوة العاطفة       

ׄ النزعة التأملية  الفلسفية              

ׄ ابتكار موضوعات شعرية جديدة

13- يقول العقاد :

ومن لي إلى هذا الوجود بلمحة                    أراه ولم يعم التراب بصائري

يشير البيت السابق إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:

‌‌ׄ التعبير عن النفس الإنسانية             ‌                                   

ׄ التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود   

ׄ التطلع للمثل العليا                                                   

ׄ ابتكار موضوعات شعرية جديدة    

14- يقول محمود عماد:

ما دام من سر هنـــــاك              فهـــا هنا يبقى سؤال

أما وقوف العقل مكتوفا              فـــــــذا عين الـــمحال

ويزيد من فضـــــــــوله                أن الحقــــــيقة لا تنال

خلف الستار حــــقيقة               أما الـــــــمزيد فلا مزيد

تشير الأبيات السابقة إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:     

‌‌ׄ التعبير عن النفس الإنسانية             ‌                                   

ׄ التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود   

ׄ التطلع للمثل العليا                                                   

ׄ  ظهور مسحة من الحزن والتشاؤم

15- يقول عبد الرحمن شكري:

فيا عجبًا كيف نرجو الحــــياةَ           ولا يعرفُ المرءُ معنى الحياةِ

ولو عَرَفَ المرءُ معنى الحياةِ            لما جهلَ المرءُ ســرَّ المماتِ

يشير البيتان السابقان إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:     

‌‌ׄ الجمع بين الثقافة العربية والأجنبية    ‌                          

ׄ النزعة إلى التأمل والبحث في أسرار الوجود   

Advertisements

ׄ التطلع للمثل العليا                                                   

ׄ الدعوة إلى الشعر المرسل

16- يقول المازني  :

زهرة النحس والشقاء           ووردة الكرب والهموم

تنفح أنفسك الــمنايا             وطي أندائك السموم

يشير هذان البيتان إلى سمة من سمات الشعر عند شعراء مدرسة الديوان وهي :       

ׄ الامتزاج بالطبيعة   

ׄ سيطرة الحزن والتشاؤم     

ׄ الوحدة العضوية             

ׄ ابتكار موضوعات شعرية جديدة

17- يقول عبد الرحمن شكري:

وما الشعرُ إِلا القلب هاجَ وجيبُهُ                   وما الشعرُ إِلا أن يثيرَ مثيرُ

وللريحِ هبَّاتٌ وللنـــــفس مثلُهَا                    تغني رُخاءٌ فيـــهما ودَبورُ

يشير البيتان السابقان إلى مفهوم الشعر عند الديوانيين وهو:

‌‌ׄ غلبة الجانب البياني على الفكر والمضمون                     

‌ׄ التعبير عن النفس الإنسانية وما يشغلها

‌ׄ الوحدة الفنية والترابط الفكري                                    

‌ׄ غلبة الجانب  الفكري على الجانب العاطفي

18- يقول  أحمد شوقي :

وطني لو شغلت بالخلد عنه               نازعتني إليه في الخلد نفسي

يشير البيت السابق إلى أحد الانتقادات التي وجهها الديوانيون إلى شعراء مدرسة الإحياء:      

ׄ الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها                              

ׄ محاكاة القدماء في صورهم البيانية

ׄ المبالغة في المعاني والصور                                      

ׄ غياب الوحدة العضوية

19- يقول عبد الرحمن شكري:

خليلي خطا لي من الأرض حفرة                   أريح بها قلبا من الناس ســــــــــاليا

ولا تسمعاني الطير تشدو بنغمة                   فآسي على العيش الذي كنت قاليا

يشير البيتان إلى أحد المآخذ التي عابها الديوانيون على شعراء الإحياء ووقع فيه شكري:       

ׄ كثرة شعر المناسبات                  

ׄ المبالغة وعدم الصدق                 

ׄ محاكاة القدماء      

ׄ الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها

20- يقول محمود عماد:

يالابس المال ما يجديك قيمته             إن كان في عرف هذا الناس كالماس

إن الكرامة في الأشياء ضائعة            حـــــــتى تفوز بنقـــــــــــاد ومعترف

يشير البيتان السابقان إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:

‌‌ׄ ظهور مسحة من الحزن والتشاؤم                                                  

ׄ التعبير عن النفس الإنسانية              

ׄ التطلع للمثل العليا                                                                     

ׄ الدعوة إلى الشعر المرسل

21- يقول العقاد:

متحكم في الراكبـــــــــين                      ومــــــا لــــه أبدًا ركوبة

لهم المثوبة مـــــن بنــانك                      حين تأمـــــر والعقـــوبة

مُر ما بدا لك في الطـريق                      ورض على مهل شعوبه

أنا راكب رجــــــلي فـــلا                        أمْرٌ عليَّ ولا ضــــــريبة

تشير الأبيات إلى موضوع من الموضوعات الجديدة عند الديوانين وهو:        

‌‌ׄ رثاء النفس

ׄ الحديث عن رجل المرور     

 ‌ׄ الحديث علن السلع في الدكاكين‌              

ׄ الحديث عن الكواء

22- يقول عبد الرحمن شكري:

لَمْ يَعْشَقِ الغِيدَ ولـــكنَّه       هامَ ببِكْرٍ من بناتِ الخــــــــيالِ

صورةُ حُسْنٍ صاغَها لُبُّهُ        وحَدُّها في الحُسْنِ حَدُّ الكَمالِ

يشير البيتان السابقان إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:     

‌‌ׄ الجمع بين الثقافة العربية والأجنبية   ‌

ׄ النزعة الذهنية          

ׄ التطلع للمثل العليا

 ׄ الدعوة إلى الشعر المرسل

23- يقول العقاد:

سَتَغربُ شَمس هَــــــذا العُمر يومًا           ويُغْمِض نَاظري ليــــــل الحِمـامِ

فَهَلْ يَسري إلى قَبـــــــري خيــــالٌ           مِن الـدُّنيـا بأنــــــبــاءِ الأنــــــامِ

خَلعتُ اسمي على الدُّنيا ورَسْمي           فمَـا أبكي رَحيلي أو مُقـــــامي

يشير الأبيات إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:

‌‌ׄ ابتكار موضوعات شعرية جديدة                                           

‌ׄ النزعة الذهنية                          ‌

‌ׄ التطلع للمثل العليا                                                            

‌ׄ الدعوة إلى الشعر المرسل

24- قال المازني:

لبست رداء الدهر عشرين حجةً                 وثنتين يا شوقي إلى خلع ذا البرد

 – عزوفًا عن الدنيا ومن لــــم يجد                 بها مرادًا لآمـــــال تعلل بالزهـــــد

 يشير البيتان السابقان إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:             

‌ׄ امتزاج الفكر بالوجدان             ‌                                          

ׄ طغيان الفكر على الوجدان             ‌

ׄ طغيان الوجدان على الفكر                                                  

ׄ جمال الموسيقى والعاطفة

25- يقول عبد الرحمن شكري:

وإِنَّما الشـــــــعرُ مرآةٌ لغانـــــيةٍ               هيَ الحياةُ فمِنْ سوءٍ وإِحسانِ

وإِنَّما الشعــــرُ تصـــــويرٌ وتذكرةٌ              ومـــــتعةٌ وخيالٌ غَـــــــيْرُ خَوَّانِ

وإِنَّما الشعرُ إِحساس بما خفقَتْ              له الــــــقلوبُ كأقدارٍ وحِــــدْثانِ

تشير الأبيات السابقة إلى مفهوم الشعر عند الديوانيين  وهو:            

‌‌ׄ التعبير عن الواقع بمتناقضاته           ‌                                   

ׄ البحث في أسرار الوجود       

ׄ التطلع للمثل العليا                                                            

ׄ  التعبير عن النفس الإنسانية 

26- يقول العقاد:

عجبًا للحياة ما سر فيها                   جانب ترتضيه إلا أساءَ

يشير البيت السابق إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:        

‌‌ׄ غلبة الجانب البياني على الفكر والمضمون                               

ׄ طغيان الوجدان على الفكر               

ׄ التطلع للمثل العليا                                                            

ׄ ظهور مسحة من الحزن واليأس

27- يقول محمود عماد في مقدمة ديوانه:     

الشعر عندي خلجات قبل أن يكون كلمات ، وما قلت شعري إلا رغبة في أن أسمع خلجات نفسي

يشير القول السابق إلى مفهوم الشعر عند الديوانيين  وهو:             

‌‌ׄ التعبير عن الواقع بمتناقضاته           ‌                                   

ׄ البحث في أسرار الوجود       

ׄ التطلع للمثل العليا                                                            

ׄ  التعبير عن النفس الإنسانية 

28-  يقول علي أحمد  باكثير:

أتلوم أرضاً -يا غمامُ- بخــيرها             حفلت، وأنت فجرتها أنهارا

أهبطتَ شاكسبير من عليائِه              وأزحت عن كرسيِّه مهيارا

يشير البيتان السابقان إلى عامل من العوامل التي أثرت في الديوانيين وهي:

‌‌ׄ الجمع بين الثقافة العربية والأجنبية   ‌

ׄ الواقع الاستعماري     

ׄ التطلع للمثل العليا              

ׄ محاكاة القدماء

29- يقول المازني:

ورائي وقدامي وفي القلب ظلمة                   فكيف فراري من ظلام ملازمي

يشير البيتان السابقان إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:

‌‌ׄ الصدق وعدم المبالغة       

  ‌ׄ النزعة الذهنية        

ׄ التطلع للمثل العليا     

ׄ  ظهور مسحة من الحزن والتشاؤم

30- يقول عبد الرحمن شكري:

فليت لي فـــــكرة كالكـــــــون واسعة             أدحو بها الكون تبدو لي خوافيه

ليس الطموح إلى المجهول من سفهٍ              ولا الــــــسمو إلى حق بمكروه

والقانــــــعون بما قد دان عَيْــــــشُهُمُ             مَـــــــوْتٌ فان خضوع اللب يُرْدِيه

تشير الأبيات السابقة إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:

‌‌ׄ الصدق في التعبير                                                  

‌ׄ ابتكار موضوعات شعرية جديدة       

‌ׄ الطموح و التعمق في تأملاتهم                                   

ׄ  التعبير عن النفس الإنسانية 

ׄ  التعبير عن النفس الإنسانية

 

      التدريب (3).في الأدب (مدرسة الديوان) سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي ( تدريبات على الأدب: مدرسة أبوللوالتدريب الأول” اضغط الرابط

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة